+A
A-

وكيل “الأشغال”: 7 مشروعات بدعم خليجي لتخفيف الازدحام

- الانتهاء من تنفيذ 29 مشروعًا بكلفة 105 ملايين دينار

- العمل على تنفيذ 62 مشروعًا بقيمة تبلغ 754 مليون دينار

- قطاع الطرق الأكثر استحواذًا لعدد المشاريع الموشكة على الانتهاء

- تنفيذ  7 مشروعات في قطاع الطرق ضمن “الدعم الخليجي”

- مشروع  تطوير جسر “ألبا” بمرحلة التصاميم النهائية بالتنسيق مع “بابكو”

- وجود العديد من مشاريع الحلول الهندسية لحوادث المرور بمناطق مختلفة

- توصيل مبنى مركز المراقبة الجوية بالمطار بشبكة الصرف الصحي

- إنشاء مركز التصلب اللويحي بميزانية 2.8 مليون دينار

- مركز “ألبا” الاجتماعي في البديع بميزانية 1.441 مليون دينار

- إعادة تأهيل 7 ملاعب التنس وتطوير أندية

قال وكيل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لشئون الأشغال أحمد الخياط أنه تم في العام الحالي 2020 الانتهاء من تنفيذ 29 مشروعًا مدرج ضمن برنامج الحكومة وضمن برنامج الدعم الخليجي، إذ بلغت قيمتها الإجمالية 105 ملايين دينار شملت قطاعات الوزارة الثلاثة المتمثلة في قطاع الطرق، قطاع الصرف الصحي، وقطاع مشاريع البناء والصيانة بينما يجري العمل على تنفيذ عدد 62 مشروعًا بقيمة اجمالية تبلغ 754 مليون دينار في القطاعات الثلاثة من المشاريع المدرجة ضمن برنامج الحكومة وضمن برنامج الدعم الخليجي.


وفي بداية المنتدى رفع الوكيل الخياط خالص التهاني والتبريكات إلى عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وولي العهد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد الوطني المجيد وعيد الجلوس لعاهل البلاد.


وقدم الوكيل الخياط خلال مشاركته بمنتدى صحيفة البلاد بمناسبة الأعياد الوطنية عرضا شاملا لمشروعات الوزارة بالعام الجاري والفترة المقبلة.


القطاع المهيمن
وأوضح الخياط أن قطاع الطرق هو القطاع الأكثر استحواذاً بالنسبة إلى عدد المشاريع التي توشك على الانتهاء، إذ إن الحكومة تسعى دائما لتطوير البنية التحتية في المملكة، وإن شبكة الطرق هي عصب البنية التحتية، إذ تولي الحكومة غاية الاهتمام ببناء البنية التحتية المتكاملة، لما لها من أثار ايجابية لتشجيع المستثمرين المحليين والأجانب وذلك بدوره يعزز الاقتصاد المحلي.


مشروعات الدعم الخليجي
وزاد أن “قطاع الطرق المشاريع تحت التنفيذ جاري حالياً تنفيذ 11 مشروعًا في قطاع الطرق ضمن برنامج الدعم الخليجي وضمن برنامج الحكومة بقيمة 295 مليون دينار”.


وأردف الخياط “ضمن برنامج الدعم الخليجي جاري تنفيذ 7 مشاريع، إذ ستساهم المشاريع في تخفيف الازدحام المروري على شبكة الطرق في المملكة”.


وعن أهم المشاريع، بين أنها تتمثل في “جسر المنامة الشمالي (البسيتين) وتبلغ كلفة إنشاء المشروع الإجمالية 250 مليون دولار أي ما يعادل 94 مليون دينار، بحيث يجري حالياً تنفيذ الحزمة الثانية (أعمال الدفان) بقيمة عقد 30,8 مليون دينار التي سيتم الانتهاء منها في مارس 2021 مع العلم أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى بقيمة 6,54 ملايين دينار”.


وتابع أن مشروع تطوير تقاطع شارع الشيخ خليفة بن سلمان مع تقاطع شارع الشيخ عيسى بن سلمان (تقاطع سار) مع توسعة شارع الشيخ خليفة بن سلمان حيث تبلغ كلفته 20,17 مليون دينار ويتوقع الانتهاء منه مع نهاية ديسمبر 2020.


ويكمل الخياط ”كما أن هناك مشروع إنشاء شارع جنوب البحرين الدائري (المرحلة الأولى)، إذ تبلغ المخصصات المالية من قبل الصندوق السعودي للتنمية نحو 8,2 مليون دينار، علماً بأنه يجري حالياً تنفيذ الأعمال التحضيرية للمشروع بقيمة 2,4 مليون دينار وجار طرح مناقصة أعمال المشروع الرئيسية في مناقصة عامة”.


وكشف عن وجود مشروع تطوير شارع 47 المرحلة الأولى – عراد والتي تبلغ تكلفته 5,6 مليون دينار، ومشروع إنشاء الطرق المؤدية إلى إسكان اللوزي (مدينة حمد)، إذ تبلغ الكلفة الاجمالية 5,2 مليون دينار ومشروع تطوير شارع الشيخ زايد (المرحلة الأولى) البالغ كلفته 23,4 مليون دينار”.


كما أفاد بوجود مشروع الخط الرئيسي للصرف الصحي بين الجفير والغريفة ضمن تطوير شارع الفاتح تمهيداً لتنفيذ الأعمال الرئيسة المقترحة ضمن المشروع، إذ تبلغ تكلفته 2,3 مليون دينار، كما انه يجري العمل على 4 مشاريع منها شارع الشيخ حمود بن الصباح بالرفاع ومشروع إنشاء شارع جنوب البحرين الدائري (المرحلة الثانية)، إذ تبلغ المخصصات المالية من قبل حكومة مملكة البحرين حوالي 25,4 مليون دينار متضمنة كلفة الخدمات الاستشارية من إعداد التصاميم والإشراف على التنفيذ”.


واردف الخياط ”أن تطوير شارع الملك حمد من ضمن مشروع تطوير شارع الشيخ جابر الحمد الصباح (تقاطعي البا والنويدرات)، إذ تبلغ المخصصات المالية من قبل حكومة مملكة البحرين حوالي 8,44 مليون دينار”.


جسر “ألبا”
ويكمل أن “مشروع  تطوير الجسر البحري لقناة المعامير (جسر البا) تبلغ كلفته 4,15 مليون دينار والمشروع في مرحلة التصاميم النهائية بالتنسيق مع شركة بابكو”.


وعن المشاريع التي أنجزت، قال الخياط “تم الانتهاء من تنفيذ عدد 14 مشروعًا في قطاع الطرق ضمن برنامج الدعم الخليجي وضمن برنامج الحكومة بقيمة 81 مليون دينار، ضمن برنامج الدعم الخليجي فقد تم الانتهاء العام 2020 من تنفيذ 3 مشاريع وكذلك مشروع تطوير مدخل مطار البحرين الدولي المرحلة 1و2 بقيمة 6,383,130 دينارا وهو من أهم المشاريع حيث يعد واجهة المملكة، إذ أولت الوزارة المشروع كل الاهتمام لكي يظهر بالصورة الجميلة التي نراه عليها الآن، فيولد انطباعاً حسناً لدى الزوار القادمين للمملكة ويعطي الصورة الناصعة للوجه الحضاري للمملكة كذلك”.


المنحة الكويتية
وكشف الوكيل عن وجود مشروع تطوير تقاطع الجسرة (المرحلة 2C)، إذ تم تخصيص ميزانية للمشروع من مخصصات المنحة من الصندوق الكويتي للتنمية بتكلفة 1,5 مليون دينار، مشروع أعمال تحويل خطوط الكهرباء ذات الجهد العالي ضمن مشروع تطوير شارع الفاتح تمهيداً لتنفيذ أعمال الخط الرئيس للصرف الصحي والأعمال الرئيسية المقترحة ضمن المشروع، حيث بلغت قيمة العقد 3,3 مليون دينار”.


ويواصل ”ضمن برنامج الحكومة فقد تم الانتهاء عام 2020 من تنفيذ 11 مشروعًا بقيمة تبلغ 34,718,000 دينار، وأهمها المشاريع التالية: تطوير طرق في الزلاق - مجمع 1056 وتطوير شارع سار وتقاطع شارع 35 وإعادة تأهيل الطرق في منطقة مدينة عيسى مجمع 804 و814“.


وكذلك تطوير شارع سار وتطوير طرق في الرفاع - مجمع 911، الطريق المؤدي إلى الواجهة البحرية (الساية)-البسيتين مجمع 229 7- تطوير طرق مجمعي 804 و814 بمدينة عيسى وتطوير شارع الزلاق من تقاطع خليج البحرين إلى تقاطع بلاج الجزائر و تطوير طرق قرية السنابس مجمع 402-404-409 10- تطوير طرق قرية حالة بو ماهر مجمع 216.


حوادث المرور
وأشار إلى وجود العديد من مشاريع الحلول الهندسية لحوادث المرور بمناطق مختلفة قطاع الصرف الصحي، منها المشاريع تحت التي يجري العمل على تنفيذها وعددها 29 مشروعًا في قطاع الصرف الصحي ضمن برنامج الدعم الخليجي وضمن برنامج الحكومة بقيمة 126 مليون دينار”.


ويردف ”من ضمن برنامج الدعم الخليجي هناك مشروعان تحت التنفيذ وهما: مشروع المرحلة الرابعة لتوسعة محطة توبلي للصرف الصحي للأعمال الإنشائية بقيمة 77,885,135 دينارًا، إذ سيحدث المشروع نقلة نوعية في المنطقة بعد تنفيذه، عن طريق زيادة سعة المحطة من 200,000 متر مكعب باليوم حاليا الى 400,000 متر مكعب باليوم مع العلم أن التدفقات الواردة للمحطة تبلغ حاليا 330,000 متر مكعب يوميًّا”.


ويقول الخياط “يتم بناء 3 مبانٍ إضافية من ضمن توسعة محطة توبلي، وهي: مبنى الإدارة ومبنى ورشة الصيانة ومبنى المختبر، بتكلفة اجمالية إضافية من برنامج الدعم الخليجي هي 5,625 مليون دينار والمشاريع في طور الترسية”.


أما عن برنامج الحكومة، فيعلق بالقول “هناك 27 مشروعًا يجري تنفيذها حالياً منها المرحلة الثانية من مشروع تحسين المعالجة الثنائية باستخدام تقنية هايبكس من خلال شركة بلووتر بيو التي تمتلك التكنولوجيا الخاصة بالمشروع بتكلفة اجمالية 13 مليون دينار بتمويل من هيئة تشجيع الصادرات البريطانية حيث يتوقع الانتهاء من المشروع في منتصف العام 2021”.


ويتابع ”هناك ايضا إعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي في منطقة الصافرية وتحويل مسار خط مياه معالجة الصرف الصحي في منطقة البحير و مشروع شبكة الصرف الصحي في منطقة السهلة - مجمع 441 و مشروع بناء الخط الرئيسي لمياه الصرف الصحي الممتد من منطقة الجفير إلى منطقة الغريفة وبناء الخط الرئيسي للصرف الصحي من منطقة سلماباد إلى تقاطع شبكة E وF- المرحلة الثانية “.


وكشف عن انشاء مشروع شبكة مياه الأمطار في العكر (توصيل هورة سند) وتأهيل محطات الضخ المختارة من المشاريع التي أنجزت ويتم الانتهاء من تنفيذ  12 مشروعًا بقيمة تبلغ 8 مليون دينار ضمن برنامج الحكومة بينما لم يتم الانتهاء من تنفيذ أي مشاريع ضمن برنامج الدعم الخليجي.


ويتابع “تنوعت المشاريع بين إنشاء وتطوير لشبكات الصرف الصحي في مختلف مناطق المملكة، إذ تحرص الحكومة الرشيدة على توفير خدمات الصرف الصحي في جميع مناطق المملكة كما يلي: توصيل شبكة الصرف الصحي F3 الى محطة مدينة سلمان لمعالجة مياه الصرف الصحي، بناء خط صرف صحي مؤقت لنقل التدفقات الناتجة من مشروع الرملي الاسكاني، مشروع شبكة مياه الصرف الصحي في منطقة عالي مجمع 748 طريق 4812“.


ولفت إلى ”تخصيص مشروع شبكة مياه الصرف الصحي في منطقة سند شوارع متفرقة مجمع 745 تحويل شبكة تصريف مياه الامطار وتوسعة شبكة الصرف الصحي لمنطقة الواجهة البحرية-المنامة مجمع 348 ومشروع شبكة مياه الصرف الصحي في منطقة المصلى مجمع 411 وشبكة نظام الري بالمياه المعالجة في نادي راشد للفروسية وسباق الخيل“.


وأكمل سرد سلسلة المشاريع والمتمثلة في “توصيل مبنى مركز المراقبة الجوية في مطار البحرين الدولي بشبكة الصرف الصحي– مجمع 243 ومشروع تطوير شارع الزلاق واستبدال الخط الرئيسي الناقل لمياه الصرف الصحي المعالجة ومشروع توصيل المدينة الرياضية (المسرح المفتوح) – المجموعة الثانية و مشروع الخط الناقل للمياه المعالجة بشمال سترة ‎ قطاع المباني والصيانة: المشاريع تحت التنفيذ هناك عدد 22 مشروعًا تحت التنفيذ بقيمة 333 مليون دينار ضمن برنامج الدعم الخليجي وضمن برنامج الحكومة”.


وضمن برنامج الدعم الخليجي، فهناك 4 مشاريع تحت التنفيذ وهي مركز العناية للإقامة الطويلة بالمحرق بكلفة 11,966,217 دينارا والبنية التحتية لمدينة الملك عبد الله الطبية السعودية  بقيمة 16,500,000 دينار ومجمع الرعاية الاجتماعية بمدينة حمد الكويت بقيمة 6,431,538 دينارا ومجمع الخدمات الاجتماعية الشامل بمدينة عيسى الكويت بقيمة 7,347,994 دينارا”.


وتابع ”ضمن برنامج الحكومة فإن هناك 18 مشروعا تحت التنفيذ من أهمها المشاريع التالي: مدرسة ابتدائية وإعدادية للبنات بوادي السيل بميزانية 5.2 مليون دينار، المبنى الرئيس لوزارة المواصلات بميزانية 7,7 مليون دينار ومبنى المراقبة الجوية بميزانية 2,4 مليون دينار ومركز العناية للإقامة الطويلة بميزانية 13,9 مليون دينار”.


مركز التصلب
وأضاف: كما يتم إنشاء مركز التصلب اللويحي بميزانية 2,8 مليون دينار ومركز ألبا الاجتماعي في البديع بميزانية 1,441 مليون دينار، ومركز مدينة خليفة الصحي بميزانية 5,6 مليون دينار، ومركز المعارض والمؤتمرات بالصخير بميزانية 83,6 مليون دينار، ومركز بنك البحرين والكويت الصحي بقلالي بميزانية 3,8 مليون دينار، وكلية الهندسة بجامعة البحرين بالصخير بميزانية 188,738 دينارا.


وقال إن “إنشاء مجمع الرعاية الاجتماعية بمدينة حمد تم تخصيص ميزانية له بواقع 6,432 مليون دينار، ومجمع الخدمات الاجتماعية الشامل بمدينة عيسى بميزانية 7,348 مليون دينار وإنشاء مباني أكاديمية في المدارس الحكومية بميزانية 787,639 دينارا ومبنى إدارة المسح البحري بميناء سلمان بميزانية 128,166 دينارا”.


ويزيد الخياط ان “إعادة تأهيل 7 ملاعب التنس في الاتحاد البحريني للتنس خصصت ميزانية له بـ 45,861 دينارا، وتطوير بعض النوادي التابعة لوزارة الشباب والرياضة بميزانية 738,921دينارا، وصالة متعددة الأغراض لأهالي منطقة الحد بميزانية 1,466,671 دينارا”.