+A
A-

بالفيديو: رئيس الأمن العام يعرض الجهود الأمنية بفترة كورونا في منتدى "البلاد"

- الاحتفال بمناسبة مرور 50 عامًا على تأسيس الشرطة النسائية

- وزير الداخلية دشن استراتيجية التطوير والتحديث في 2007

- الإشادة الملكية أعلى وسام وشهادة لنا في وزارة الداخلية

- نفذت الشرطة 7000 إجراء يتعلق بالتباعد الاجتماعي

- تنفيذ أكثر من 4435 حملة توعوية في فترة “كورونا”

- تدشين 8 خدمات إلكترونية جديدة ضمن 76 خدمة للجمهور

- تمديد صلاحية جميع أنواع تأشيرات الزيارة لمدة 3 أشهر

- استخدام الكلاب البوليسية بالمنافذ للكشف عن الإصابة بـ “كورونا”

- البحرين الأولى عربيًّا بمؤشرات مكافحة غسيل الأموال

- بدء المرحلة الثانية من مشروع الإسعاف الوطني

- مراكز الإسعاف الجديدة بميناء سلمان ومقابة ودرة البحرين

رفع رئيس الأمن العام الفريق طارق الحسن خالص التهنئة والتبريكات لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وولي العهد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بمناسبة العيد الوطني وعيد جلوس جلالة الملك ويوم شرطة البحرين، وبمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيس الشرطة النسائية.

 

وأضاف الحسن في مشاركته بمنتدى صحيفة البلاد بمناسبة الأعياد الوطنية “إن الاحتفال بالأعياد الوطنية جزء من الرصيد الوطني والحضاري لمملكة البحرين، والتي تسجل الكثير من قصص النجاح وفي مجالات كثيرة، منها ما تحقق من نجاح وطني متكامل في مواجهة جائحة كورونا”.


استراتيجية التطوير
وقال الحسن: ”في العام 2007، دشن وزير الداخلية استراتيجية التطوير والتحديث في وزارة الداخلية، والتي بنيت على 3 مسارات متوازية، الأول أن يتم تأهيل وتدريب قوى الأمن العام لتبني أساليب الشرطية الحديثة، للتعاون مع مختلف الأحداث من المخالفات البسيطة الى الجرائم المعقدة والمنظمة الى حفظ الأمن والنظام العام، ومكافحة الإرهاب”.


وتابع ”كان هناك اعتماد على الشراكات المتعددة في مختلف المستويات ليشمل القطاع الخاص، والقطاعات الأهلية والأفراد، والقطاع العام، والمؤسسات والجهات الرسمية، إدراكاً لأهمية الشراكات بالعمل الأمني، وأيضا القدرة على التعافي لما له أهمية في التعامل مع الأحداث، والاستعداد لإدارة الأزمات. وإن الاستراتيجيات الأمنية مستمرة في التطوير والتحفيز بشتى المجالات، بل وإن هذه الاستراتيجيات خضعت للتقييم والتحديث والتطوير المستمر الذي لم يتوقف في يوم من الأيام، وبمختلف الظروف، وبتوجيه من وزير الداخلية”.


إشادة ملكية
وأردف ”استطاعت وزارة الداخلية بفضل هذه التوجيهات في العام 2020 الذي اتسم بالعديد من التحديات، أن تحقق الكثير من الإنجازات، أشير منها على سبيل المثال وليس الحصر، منها إشادة صاحب الجلالة الملك بالجهود الكبيرة التي تبذلها شرطة البحرين، في المحافظة على أمن واستقرار الوطن، وهو أعلى وسام وشهادة لنا في وزارة الداخلية، وهو مصدر إلهام واعتزاز دائم لنا”.


وقال ”تم تكريم وزير الداخلية بوسام الأمير نايف والذي تم في اجتماع وزراء الداخلية العرب، ومن ثم تم إنشاء مجلس لوزارة الداخلية بقرار صادر من وزير الداخلية، وهذا المجلس يختص بوضع السياسات الأمنية وتطوير النهج الأمني، وفق متطلبات العمل، مع الوضع بعين الاعتبار التحديات الأمنية”.


وعدّد الجهود التي بذلتها وزارة الداخلية في مكافحة كورونا وفق منظومة الدولة بهذا المجال، إذ تمت مراجعة التزامات الفريق الطبي الوطني لمكافحة كورونا، ومتابعة التزامات الشرطة والمديريات الشرطية لذلك بكل مكان، ونفذت الشرطة حوالي 7000 إجراء يتعلق بالتباعد الاجتماعي، ومراقبة المخالفات، وتنفيذ أكثر من 4435 حملة توعوية في هذه الفترة، ناهيك عن جهود التطهير والتعقيم التي يقوم بها الدفاع المدني.


76 خدمة
وزاد ”دشن وزير الداخلية عبر تقنية الاتصال المرئي، 8 خدمات الكترونية جديدة خلال هذا العام، شملت اصدار شهادة حسن السير والسلوك، وما يتبعها من خدمات اليكترونية، الى خدمة تمديد التأشيرة، وكذلك ما يتبعها من طلب التأشيرة وعرض بيانات التأشيرة، بالإضافة الى دفع الرسوم الجمركية والاطلاع على الشهادات المرورية، كلها صدرت بحزمة خدمات اليكترونية متكاملة، ضمن 76 خدمة تقدمها وزارة الداخلية للجمهور”.


وأكمل “المحافظات الأربع كان لها جهود في مكافحة كورونا، ومن خلال تقليل الكثافة العددية في سكن العمال، وتصحيح أوضاع المباني المخالفة، وتنفيذ حملة (فينا خير) التي أطلقها ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، كما مددت إدارة الجنسية والجوازات صلاحية جميع أنواع تأشيرات الزيارة لمدة 3 أشهر، كما دشنت وزارة الداخلية مؤخراً خدمة استخدام الكلاب البوليسية في الكشف عن الحالات المصابة بكورونا، وهو أمر يجري الآن تطبيقه في المنافذ”.


واستطرد “الفرق الموسيقية للشرطة شاركت مع فرق عالمية، بتقديم عمل موسيقي يكرم العاملين في الخطوط الأمامية لمواجهة جائحة كورونا، وهناك عدد من الجوائز الدولية التي فازت بها عدد من المؤسسات التابعة لوزارة الداخلية، منها الإدارة العامة للإصلاح والتأهيل والتي فازت بجائرة (سيف قادر) وهي علامة دولية للامتثال  لبروتوكولات الصحة والسلامة والنظافة في مواجهة فيروس كورونا على مستوى الشرق الأوسط”.


تأهيل المحكومين
ويكمل الحسن ”وفي إنجاز جديد لوزارة الداخلية، فاز برنامج تأهيل للمحكومين وإدماجهم في المجتمع، وبرنامج (سامع) للمنفعة العامة، اللذين فازوا بالمركز الأول في جائزة (ستيفي) العالمية، كذلك إدارة الإصلاح والتأهيل، قامت بتشغيل خدمة الاتصال المرئي بين النزلاء وذويهم، وتقديم الاستشارات الطبية”.


وتابع أن ”إدارة تنفيذ الأحكام، دشنت خدمة فاعل خير للمتعسرين والمتعثرين، والتي استفاد منها عدد ممن هم بحاجة لهذه الخدمة، والحفاظ على موقع البحرين الأول وفق تقرير وزارة الخارجية المعني بتصنيف الدول في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص، وهو أعلى تصنيف دولي في هذا المجال الإنساني”.


غسيل الأموال
وأردف رئيس الأمن العام محصيًا الإنجازات “البحرين تعتبر الأولى عربيًّا في مؤشرات مكافحة غسيل الأموال، والذي يميز بنيتها التشريعية في أفضل الممارسات، 97 % نسبة الإنجاز المرحلة الأولى من الخطة الوطنية لمكافحة المخدرات، وبرنامج (معًا) يقدم هوية خاصة للبحرين، ومكافحة المخدرات تم من خلالها إحباط عمليات تهريب، منها عن طريق البحر”.


وزاد “كذلك كانت هناك ثقة دولية في ترؤس مملكة البحرين لاجتماع مجلس منظمة الجمارك العربية، ونحتفل هذا العام بمرور 50 عام على تأسيس الشرطة النسائية، والمرأة البحرينية تعيش اليوم عصرها الذهبي في عهد سيدي جلالة الملك، وتثبت جدارتها في العديد من الإدارات بوزارة الداخلية وبمختلف الرتب”.


وقالت: عقدت الأكاديمية الملكية للشرطة معسكرها الربيعي السنوي تحت شعار (بحريننا)، كما تم تنفيذ العديد من العديد من العمليات الأمنية سواء البحرية أو الأمنية الأخرى المشتركة مع العديد من الإدارات والمؤسسات.


وواصل: “فازت إدارة تكنولوجيا المعلومات والابداع الاليكتروني بثلاث جوائز بمسابقة (ستيفي) العالمية للابتكار، وحققت هيئة المعلومات والحكومة الاليكترونية إنجازًا إقليميا بفوز تطبيق “تواصل” على جائزة أفضل تطبيق حكومي عربي ذكي”.


وأردف: “فازت محافظة العاصمة بجائزة (ستيفي) العالمية بجائزة خدمة العملاء، كذلك في برنامج المنامة مدينة صحية، وبحضور خبراء الصحة العالمية، تم اعتماد نادي الضباط العام كأول مؤسسة حكومية معززة للصحة، كما تسلم وكيل وزارة الداخلية جائزة سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة للعمل التطوعي”.


وسرد الحسن سلسلة الإنجازات بالقول ”أنجزت الإدارة العامة للمرور خدمة التعاملات الإلكترونية عن طريق الحجز المسبق، وتم إنشاء المركز الوطني للأمن السيبراني، وكذلك أعلن مؤخرا عن بدء المرحلة الثانية من مشروع الإسعاف الوطني، إذ تم افتتاح 3 مراكز اسعاف إضافية، بمنطقة ميناء سلمان، ومقابة، ودرة البحرين، وبما يخدم 270 ألف نسمة”.


حضور متميز
وفي ختام مداخلته، قال الحسن إن  “صحيفة البلاد عودتنا على حضورها المتميز في مختلف المناسبات، خصوصا المناسبات الوطنية، وهي مؤسسة إعلامية محترمة، وعودتنا على تقديم قيمة إعلامية مضافة بمبادراتها، وأهنئ أسرة الصحيفة بما تنفذه، وأفتخر بذلك في الوقت نفسه”.