+A
A-

نظرة خاصة: “EQC” الكهربائية في البحرين

بعد أن شاهدتها كسيارة تجريبية في معرض دبي للسيارات قبل سنوات، ها هي تقف أمامي الجديدة والمستقبلية موديل EQC الكهربائية الفاتنة من مرسيدس بنز والتي وفرتها وكيلها المعتمد في البحرين شركة الحداد للسيارات لعشاق العلامة؛ لإلقاء نظرة سريعة على هذه السيارة الرياضية المتعددة الاستعمالات والتي تقدم لمجموعة كهربائية ممتازة ومستويات رائعة من الراحة والأناقة، مع كل فخامة العلامة الألمانية المعروفة.


تعتمد سيارة مرسيدس EQC على مفهوم EQ، الذي تم عرضه لأول مرة في معرض باريس للسيارات العام 2016، والتي كانت أول سيارة إنتاج كهربائية بالكامل من قبل الشركة التي بدأت في التحرك بعيدا عن محرك الاحتراق الداخلي ونحو نطاق أكثر نظافة واخضرارا من الطراز.


هي ليست السيارة الأولى التي تحمل محرك مرسيدس الكهربائي بالكامل، ولكن EQC هي أول سيارة كهربائية مخصصة في الشركة، بمعنى أنه لا يوجد للموديل نسخ بمحركات بنزين أو ديزل على الإطلاق، وهي أول الطرازات الكهربائية 100 % تخطط العلامة التجارية الألمانية لإطلاقها في المنطقة، تحت العلامة التجارية الفرعية لها.


EQC تماثل تقريبًا حجم Mercedes GLC، لذا فهي أصغر قليلا من منافسيها، وإذا كنت تتطلع إلى اقتناء سيارة ألمانية مستقبلية متعددة الاستعمالات وكلّها كهربائية بالكامل، فمرسيدس EQC هي الخيار من بين تلك التي يجب أخذها في الاعتبار، فقد ارتفعت مستويات الراحة فيها أثناء الركوب، وأيضا التحسين الإجمالي للمركبة بفضل قوة المحركين التي تقدمها، في حين هناك العديد من الذكاء الكبير في السلامة والتكنولوجيا المدمجة التي تمنح هذه المركبة ثقة مراقبة الجودة الأوروبية.


قد يبدو من الغريب قليلا أن تبدأ شركة مرسيدس ثورتها الكهربائية من خلال تقديم سيارة رياضية كبيرة الحجم، ولكنها تمتلك مجموعة من السيارات الجديدة التي تعمل ببطاريات، والتي يمكن إطلاقها على مدى الأعوام القليلة المقبلة، وتحتاج إلى الوقت لبناء اقتصادات مربحة باستخدام نماذجها الأصغر حجما.


تتناسب سيارات الدفع الرباعي بشكل عام مع مجموعات نقل الحركة الكهربائية أيضًا، وذلك بفضل شكلها الطويل الذي يترك مساحة في منطقة الأرضية للبطاريات.


أول ما تلاحظه بعد التصميم الخيالي الخارجي لها، القوة التي تقدمها هذه السيارة الجميلة، خصوصا مع السرعة الفائقة التي تقدمها بالنطاق الكهربائي القابل للاستخدام السريع الذي لا يتعدى 40 دقيقة عملية جدا لاستمرارها في الشوارع لمسافة 400 كلم تقريبا، تأتي طاقة الدفع في سيارة EQC ذات الخمسة أبواب من بطارية 80 كيلو واط في الساعة، مع محرك كهربائي عند كل محور، يوفر هذا الإعداد خرجا إجماليا رائعا يبلغ 403 قدرة حصانية للفرامل، مع عزم دوران كبير يبلغ 760 نيوتن متر متاح على الفور من الضغطة الأولى على دواسة الوقود، وتنطلق بنظام نقل حركة أوتوماتيكي أحادي السرعة.


بدلا من تصميم منصة جديدة كليا لسيارتها الكهربائية، قامت مرسيدس على تقديم أساس EQC على الهندسة المعمارية المستخدمة في طراز GLC الحالي كما ذكرنا، ويشترك في الفكرة هذه منافستها أودي إي ترون التي تشترك في تصميمها مع إخوتها Q5 وQ7، ولكن المنافسين الآخرين مثل جاكوار I-Pace وTesla Model X قدموا تصاميمهم على منصات جديدة، مما يمنح المرونة لزيادة المساحة الداخلية إلى أقصى حد وخفض الوزن الإجمالي. وعلى الرغم من حجم السيارة الكبير، لكنها رشيقة جدا في الحقيقة، وقادرة على الوصول إلى سرعة 62 ميلا في الساعة في غضون 5,1 ثوانٍ، كما أنها تحافظ على نطاق الطاقة إلى حدود 400 كلم بشحنة واحدة فقط!


إن الأناقة الهادئة هي عنوان جاذبية EQC الرئيسة، فالهدوء التام في كل زواياها، مع منع ضوضاء الإطارات والتعليق عالية السرعة بشكل مذهل، وتقدم نفسها بصورة هادئة جدا وإلى حد مذهل لسيارة تزن طنا ونصف الطن مع تسارع سلس جدا وذلك بفضل المحركات الأمامية والخلفية بقدرة 204 أحصنة لكل منها.


جهزت مرسيدس EQC بتطبيق Mercedes Me الذي يستخدم MBUX والذى يتمكن من تحليل حديث السائق ويتم تفعيله بجملة Hey Mercedes التي اليوم أصبحت معروفة عند عشاق العلامة الألمانية والسيارات، وهي تستخدم الذكاء الاصطناعي مثل باقي الموديلات المتاحة، وتقدم السيارة EQC الكهربائية في النظام الذكي إمكانية خاصة للسائق؛ للتعرف على محطات الشحن المحيطة بالسيارة.


وبحسب بيان الشركة، فإن مرسيدس EQC تعتبر خلاصة 130 عاما من هندسة السيارات مع الأخذ في الاعتبار المتطلبات المستقبلية وتتبنى مبادئ ”الذكاء الكهربائي“، والتي هي ليست لمجرد سيارة كهربائية في الشوارع، ولكنها مبادئ تجمع بين العديد من العناصر المميزة للعلامة مثل الجودة والأمان والراحة، والتصميم المستقبلي والراحة الحصرية في القيادة والمسافة التي يمكن تغطيتها على شحنة واحدة والتي تجعل منها سيارة مثالية للاستخدام اليومي، وينعكس الأمر الأخير أيضا بوضوح في الأنظمة التقنية المقدمة بالتوازي مع السيارة، تفاصيل دقيقة مثل نظام الملاحة الذي تم ضبطه مع أخذ حقيقة أن السيارة كهربائية في الاعتبار بجانب خدمات إدارة الشحنة الكهربائية لفتت نظر الشركة لضرورة تحديد ما يسمى بالذكاء الكهربائي، وبالتالي تجعل من السيارة الكهربائية بمثابة حلا متكاملا للتنقل الكهربائي للمستقبل القريب جدا، وليست فقط وسيلة مواصلات.