+A
A-

تدشين حسابات السوشال ميديا لرائد العمل الإذاعي ابراهيم علي كانو

قامت حفيدة رائد العمل الإذاعي المرحوم ابراهيم علي كانو والذي ذاع صيته منذ أن اقترن اسمه بتأسيس إذاعة البحرين وتعيينه أول مدير لها في العام 1955 واستمراره العمل  فيها حتى عام 1980 عين بعدها مستشارا بوزرة الإعلام وبالديوان الأميري حتى وفاته في 2 فبراير 1991 بعد مسيرة حافلة بالعطاء والإبداع، الاّنسة مريم علي كانو بإنشاء حسابات لجدها الإعلامي المرموق على وسائل التواصل الإجتماعي.

وتهدف مريم من تدشين هذه الحسابات على منصات التويتر واليوتيوب والإنستغرام والويكيبيديا إلى إطلاع جيل هذا العصر من أقرانها ومن جميع متذوقي العمل الإذاعي على الأعمال الرائعة التي قام بأدائها المرحوم إبان عمله بالإذاعة مديرا ومعدا ومقدما لنشرات الأخبار والتلاوات القراّنية والإبتهالات الدينية التي كانت تذاع بشكل خاص بعد أذان المغرب وعند الإفطار في شهر رمضان والتمثيليات الإذاعية الدرامية بالإضافة إلى البرامج الثقافية كبرنامج (شعر وموسيقى) و(كنوز الشعر) والذي ترنم من خلاله بقصيدة "الطلاسم" الشهيرة للشاعر إيليا أبو ماضي. وتعد قصيدة (من الأعماق) للشاعر أحمد محمد اّل خليفة والتي ألقاها بالنيابة عنه بمناسبة افتتاح جسر الملك فهد بحضور المغفور لهما بإذن الله تعالى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز اّل سعود والأمير الراحل صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان اّل خليفة وحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه والعديد من الشخصيات المرموقة في البلدين العزيزين وذلك في 27 نوفمبر 1986 من أبرز أعمال المرحوم ودرسا من دروس فن الإلقاء حيث كان يتمتع كانو بصوت رخيم وقوي ممتلكا القدرة في ذات الوقت على ارسال انفعالاته العاطفية أو الحماسية من خلال النص الشعري فبلغ قمة الأداء خلال عصره بكل مهارة واقتدار وحاز على الحضور الأدبي والجاذبية. ويقول عنه وزير الإعلام الأسبق المرحوم طارق المؤيد:" إن الذي أهل هذا الرجل إلى هذه المكانة هو استعداده الفطري لتذوق الأدب والفنون بعامة، وهيامه بالشعر والتمثيل، مما جعل للكلمة المنطوقة عنده فلسفة خاصة تقرب من أن تكون مدرسة فنية في الإلقاء والتعبير. ولا يمكن لإنسان أن يؤثر فيمن حوله من أصدقاء وتلامذة ومستمعين كل هذا التأثير أن يكون إنسانا عاديا". وتدعو مريم كانو المتطلعين إلى العمل الإعلامي الى الإستفادة من هذه المدرسة والقائمة بذاتها وأن ينهلوا من مواردها الفريدة.

أما صفحة الويكيبيديا فتحتوي على السيرة الذاتية الكاملة للمرحوم ابراهيم علي كانو (المولود في المنامه عام 1921)، ويقول عنه رفيق دربه وفارس الكلمة عبر الأثير الأستاذ حسن كمال أطال الله في عمره في قصيده له في حفل تأبين كانو:

((هو باق مثلما يبقى الشذى في الزهرات      وهب الصوت مع الصيت فما أغلى الهبات))

وتأمل مريم بالحصول على المزيد من التسجيلات القديمة لأعمال إبراهيم كانو ممن احتفظ بها وذلك لإثراء المحتوى الألكتروني من خلال الإتصال بالسيد عدنان الشيخ على هاتف 39336900 وتضيف مريم بأن هذا الإنجاز لم يكن ممكنا لولا تعاون فريق الإنتاج بإشراف المهندس نايف الكلالي والمخرج الفنان أحمد الصايغ والدعم من مدير إذاعة البحرين الأستاذ يونس سلمان والإعلامي عدنان الشيخ ورئيسة مكتبة الإذاعة السيدة مريم الصباغ. متوجهة بالشكر والثناء لهم على ما بذلوه من جهود مخلصة تخليدا لذكرى المرحوم وعرفانا لدوره الرائد في العمل الإذاعي.  وفيما يلي أسماء الحسابات على وسائل التواصل الإجتماعي:

https://ar.wikipedia.org/wiki

Youtube: Ebrahim Kanoo

Instagram: ebrahimkanoo

Twitter: @EbrahimKanoo