+A
A-

مساعد وزير الخارجية: السياسة الخارجية للبحرين عريقة وقائمة على قيم الهوية الوطنية والثقافة الإنسانية

أكد سعادة السيد عبدالله بن فيصل بن جبر الدوسري، مساعد وزير الخارجية، بأن السياسة الخارجية لمملكة البحرين عريقة وقائمة على مبادئ وقيم نابعة من الهوية الوطنية والثقافة الإنسانية وتواصلها المتحضر مع العالم بمختلف ثقافاته وحضاراته المتنوعة، وذلك بفضل التوجيه السديد من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، الذي أرسى مبادئ السياسة الخارجية البحرينية بدبلوماسيتها المتقدمة لترسم تحالفات وشراكات سياسية ثابته مع مختلف دول العالم، وتساهم في تعزيز الاستقرار والسلام العالمي، منوهًا سعادته بأن السياسة الخارجية للمملكة ترتكز على نهج دبلوماسي متزن وسياسات مرنة وحاسمة في مواجهة ومعالجة أصعب التحديات، والإسهام في حل العديد من الأزمات والقضايا الإقليمية والدولية، مع مراعاة الالتزام التام والاحترام الثابت للقوانين والأعراف والمواثيق الدولية.

جاء ذلك خلال تقديم سعادة مساعد وزير الخارجية لمحاضرة إلكترونية عن بعد نظمها معهد التنمية السياسية ضمن برنامج "مهارات برلمانية" لأعضاء مجلس الشورى بعنوان "ثوابت واستراتيجيات السياسة الخارجية البحرينية"، وتم بثها مباشرة عن طريق برنامج (zoom).

وقد استعرض سعادة السيد عبدالله بن فيصل بن جبر الدوسري خلال المحاضرة مفهوم السياسة الخارجية من خلال تعاريف عدد من العلماء والباحثين في الشأن السياسي والتي تعتبرها الخطوط والمبادئ العريضة أو النهج الذي تنتهجه الدولة في علاقاتها المختلفة  سواء السياسية أو الاقتصادية وغيرها مع أعضاء المجتمع الدولي.

وبين أن الدبلوماسية هي فن العلاقات والمفاوضات في تحقيق المصالح العليا وتنفيذ السياسة الخارجية. كما تم استعراض مدى ترابط السياسة الخارجية والدبلوماسية بأطر العلاقات الدولية.

وأوضح سعادة مساعد وزير الخارجية إن توجيهات جلالة الملك المفدى السديدة والمترجمة في برنامج عمل الحكومة هي الأساس والمرتكز في رسم السياسة الخارجية للمملكة كما وردت في تعزيز الثوابت الأساسية للدولة والمجتمع، والتي حققت على مدى العقود أهم إنجازات السياسة الخارجية البحرينية على كافة المستويات الإقليمية والدولية وجعلها في مصاف الدول المتقدمة التي تحظى بالاحترام والتقدير الدوليين.

واختتم مساعد وزير الخارجية المحاضرة بشرح الإطار الدستوري والقانوني للدبلوماسية البرلمانية ودورهما الهام الذي يعتبر رديف ومكمل لجهود السلطة التنفيذية وداعمه لنجاحاته الوطنية.

الجدير بالذكر، بأن هذه المحاضرة تأتي ضمن برنامج "مهارات برلمانية" الذي يعده معهد التنمية السياسية ويشمل مجموعة من المحاضرات والورش التدريبية المتخصصة في المجالات السياسية والقانونية والدستورية المخصصة لأعضاء مجلس الشورى بهدف تعزيز القدرات والمهارات المعرفية وتعزيز دوره التشريعي بمهنية وحرفية عالية.