+A
A-

دعوة للمشاركة في مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية

ترحب أسرة مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية 2021 باستقبال الطلبات من الفنانين و المخرجين من جميع الأعمار والجنسيات، بغض النظر عن الإمارة أو بلد الإقامة وهذه دعوة للمهتمين في البحرين للمشاركة.

تم تأسيس مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية في مارس 2013، بمبادرة من مؤسسة القاسمي. ويعتبر المهرجان جزءاً لا يتجزأ من رسالة المؤسسة وهي المساهمة في التنمية الثقافية لإمارة رأس الخيمة، ومهرجان الفنون البصرية هو جزء من هذه الجهود. ويعتبر مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية مبادرة غير ربحية وجزء من جهود المشاركة المجتمعية التي تسعى لها مؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي لبحوث السياسة العامة. و يقوم المهرجان بإستثمار جميع العائدات من مبيعات التذاكر لدعم المهرجان وتوفير تجربة لا تنسى لضيوفنا الكرام.

ويجمع هذا الحدث بين الأفراد من مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة وحول العالم للإحتفال بالفن ودعم تطوير الفنون في إمارة رأس الخيمة. وتحقيقاً لهذه الغاية، يبرز هذا المهرجان السنوي روح الإبداع للفنانين الإماراتيين والمغتربين على حد سواء في مجموعة متنوعة من الفئات.

موضوع المهرجان لعام 2021: الأمل

 ستحتفل الدورة التاسعة من مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية بموضوعها الجديد بعنوان "الأمل" ووعودها بإمكانيات المستقبل التي لا حصر لها. من خلال الفن، سنستكشف أين يوجد الأمل، وكيف يبنى الأمل، وكيف يتم تقاسم الأمل. سنبحث عن الصلة بين الأمل ومستقبل البشرية. وكيف يمكن للأمل أن يلهم الفن وكيف يمكن للفن أن يلهم الأمل؟

سيتم فتح باب استقبال الطلبات في 1 أبريل و حتى 31 مايو 2020. سيتم قبول طلبات التقديم الموجهة بعنوان الأمل ضمن 4 فئات:

  • الفن الرقمي
  • النحت
  • الأفلام
  • الطلبة

الجوائز

سيتم تقديم الجوائز للمركزين الأول والثاني لكل فئة من الفئات الأربع (بمجموع 8 جوائز).

  • الفن الرقمي* ( يحصل المركز الأول على درع ومبلغ 5,000 درهماً، ويحصل المركز الثاني على درع ومبلغ 2,500 درهماً.)
  • النحت ( يحصل المركز الأول على درع ومبلغ 5,000 درهماً، ويحصل المركز الثاني على درع ومبلغ 2,500 درهماً.)
  • الأفلام ( يحصل المركز الأول على درع ومبلغ 5,000 درهماً، ويحصل المركز الثاني على درع ومبلغ 2,500 درهماً.)
  • الطلبة ( يحصل المركز الأول على درع ومبلغ 2,000 درهماً، ويحصل المركز الثاني على درع ومبلغ 1,000 درهماً.)

*تتضمن فئة الفن الرقمي الجديدة اللوحات والصور الفوتوغرافية والرسومات وغيرها من الوسائط المتعددة ثنائية الأبعاد في حال تم تقديم المدخلات المشاركة كصورة عالية الدقة والالتزام بالمتطلبات المحددة.

نمى المهرجان كل سنة بشكل كبير منذ إطلاقه – بما في ذلك جودة وكمية طلبات التقديم، وتوسعة البرامج، وحضور الرعاة. كان المهرجان قد بدأ في عام 2013 واعتاد أن يمتد لمدة 3 أيام. أما الآن فقد نمى إلى سلسلة من الفعاليات على مدى أسبوعين ومعرض فنون بصرية على مدى ستة أسابيع. انطلقت أحدث نسخة من تاريخ المهرجان في عام 2019 والتي لاقت نجاحاً مذهلاً من خلال معرض خارجي كبير في منطقة الجزيرة الحمراء القديمة والتي تم تصميمها تبعاً لمهرجان الصور "لا غاسيلي" في فرنسا. وبالنظر إلى المستقبل، فإن المهرجان يهدف إلى تقديم مفاجآت جديدة من شأنها أن تستمر في إلهام وتعزيز الفنون بمختلف الطرق.