+A
A-

ندية وإثارة ومنافسات في المراحل الحاسمة لدوري الجامعات

تتواصل المنافسات ضمن دورة الألعاب الوطنية للجامعات في نسختها الثانية التي تقام بتنظيم من الاتحاد الرياضي للجامعات، وسط مشاركة 1017 طالباً وطالبة، حيث تشمل المنافسات هذا العام 4 ألعاب جماعية و7 ألعاب فردية، وكان رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات الدكتور الشيخ صقر بن سلمان آل خليفة قد أكد قبل انطلاقة منافسات النسخة الثانية أن تفكير الاتحاد منصب على وضع الأسس التي تجعل المنافسات أكثر تميزاً بعد 5 أو 10 اعوام من الآن، وأضاف "نعم نحن نفكر بشكل المسابقات في الوقت الحالي، لكن تفكيرنا الأساس هو كيف سيكون شكل منافسات الجامعات بعد 5 أو 10 اعوام قادمة، حيث يجب أن نستلهم الكثير من الأفكار من التجربة الأميركية التي تعتبر تجربة رائدة جداً في مجال الرياضة الجامعية، واضاف صقر بن سلمان انه يجب على المسؤولين في الجامعات اتخاذ عدة قرارات بهدف المساهمة بتطوير هذا القطاع بما يخدم مملكتنا الغالية في المستقبل، وأبرزها إنشاء إدارة رياضية مهمتها اعتماد عقود المدربين والمعالجين والكثير من الأمور الأخرى، كما يجب أن لا ننسى ضرورة أن تبحث الجامعات عن المواهب الناشئة وهي في عمر 15-16 سنة وتدعمها حتى تساهم في تطوير القطاع الرياضي في المملكة".

جامعة البحرين تتصدر كرة القدم

بداية دوري الجامعات كانت بمنافسات كرة القدم، فبعد مرور 5 جولات مع وجود مباراتين مؤجلتين من الجولة الأولى، وعدم اكتمال مباريات الجولة الخامسة، يعتبر فريق جامعة البحرين الذي حل وصيفاً في النسخة الماضية، هو متصدر المنافسات بعد وصوله إلى النقطة 12 بعد خوضه 5 مباريات، حيث انتصر على الجامعة العربية المفتوحة، وجامعة البحرين الطبية، والجامعة الخليجية وأخيراً الجامعة الأهلية، فيما خسر الفريق من حامل اللقب فريق جامعة العلوم التطبيقية الذي خاض حتى الآن 4 مباريات، حيث انتصر في 3 لقاءات، وتعادل مع الجامعة الأهلية، ليصبح في رصيد "حامل اللقب" 10 نقاط حتى الآن، وهذا يعني أنه يملك فرصاً كبيرة لاعتلاء الصدارة.

ويحتل فريق الجامعة العربية المفتوحة المركز الثالث في سلم الترتيب العام برصيد 9 نقاط من 4 مباريات، حيث حقق الفريق 3 انتصارات على حساب جامعة AMA وجامعة البحرين الطبية، وجامعة البوليتكنك، فيما خسر الفريق المباراة الافتتاحية أمام جامعة البحرين، وبذات الرصيد من النقاط (أي 9 نقاط)، جاء فريق جامعة البوليتكنك، الذي خاض 5 مباريات، حيث انتصر في 3 مباريات وتعرض للخسارة في مباراتين، ومن ثم فريق الجامعة الخليجية الذي يملك في رصيده 6 نقاط، حيث انتصر الفريق في مباراتين وخسر مباراة واحدة فقط.

أما فريق جامعة AMA فيملك في رصيده 3 نقاط فقط من انتصار وحيد على "البحرين الطبية" و3 هزائم، فيما يحتل فريق الجامعة الأهلية المركز ما قبل الأخير برصيد نقطة واحدة خطفها من حامل اللقب "العلوم التطبيقية"، وأخيراً فريق جامعة البحرين الطبية الذي لم يحصل على أي نقطة حتى الآن.

الكرة الطائرة ومنافسة كبيرة على الصدارة

وفي منافسات الكرة الطائرة للطلاب نرى التنافس على أشده على صدارة الترتيب حيث يتشارك 3 على الصدارة وهي الجامعة الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية وجامعة البحرين حيث تملك هذه الفرق في جعبتها 6 نقاط، حيث نجح فريق "الأهلية" بقيادة أبناء هرونة من الفوز على جامعة البحرين الطبية وجامعة AMA، وهو يتصدر الترتيب بفارق نسبة النقاط عن "العلوم التطبيقية" التي أطاحت بحامل اللقب فريق جامعة البحرين في أولى مبارياتها بالدوري وبشوطين نظيفين، كما انتصر الفريق في المباراة الثانية على البوليتكنك.

أما فريق جامعة البحرين فهو يملك 6 نقاط أيضاً ولكن من 3 مباريات خاضها حتى الآن، ولهذا هو يحتل المركز الثالث في الترتيب العام، لاعبوا المدرب حسن خليل، فازوا على "البوليتكنك وAMA"، فيما خسروا من "العلوم التطبيقية"، ويأتي في المركزين الرابع والخامس فريقا جامعة AMA والبوليتكنك، وذلك برصيد 3 نقاط، حيث انتصر الفريقان على "البحرين الطبية" الذي يقبع في المركز الأخير بلا رصيد من النقاط.

صدارة ثنائية في "سلة الطلاب"

هذا، ويتشارك فريقا جامعة البحرين وجامعة العلوم التطبيقية في صدارة منافسات كرة السلة للطلاب، حيث انتصر الفريقان في المباريات الثلاث التي خاضاها حتى الآن، ليصلا للنقطة رقم 6.

فيما يأتي في المركزين الثالث والرابع على التوالي كل من فريق الجامعة العربية المفتوحة وفريق جامعة AMA الذي تم اعتباره خاسراً أمام "العلوم التطبيقية" بسبب مخالفته للوائح البطولة، حيث يملك الفريقان 4 نقاط من انتصارين وخسارة واحدة.

وفي المراكز من 5 إلى 7، تأتي فرق جامعة البوليتكنك والجامعة الأهلية وجامعة البحرين الطبية، حيث خسرت هذه الفرق المباراتين اللتين لعبتها حتى الآن.

"الخليجية" تواصل انتصاراتها بـ"سلة الطالبات"

وأما في منافسات كرة السلة للطالبات، فإن فريق جامعة البحرين يتصدر برصيد 7 نقاط، ولكن مع خوض مباراة زيادة عن فريق الجامعة الخليجية الذي يملك في رصيده 6 نقاط من 3 انتصارات حققها حتى الآن، وأبرزها أمام فريق جامعة البحرين يوم أمس الأول الأحد، حيث باتت "الخليجية" بحاجة لانتصار جديد حتى تضمن الصدارة مع ختام الدور التمهيدي للدوري.

ويحتل فريق جامعة البحرين الطبية المركز الثالث برصيد 5 نقاط، وذلك بعدما انتصر الفريق في مناسبتين وتعرض للخسارة في مناسبة واحدة فقط.

وبرصيد 3 نقاط أي من 3 هزائم، يحتل فريقا الجامعة العربية المفتوحة وجامعة البوليتكنك المركزين الرابع والخامس في دوري السلة للطالبات.

الجماهير تحضر وتؤازر 

تميزت العديد من مباريات دورة الألعاب الوطنية للجامعات وفي مختلف الألعاب، بحضور جماهيري جيد العدد وذلك من المنتمين إلى الجامعات التي تخوض المنافسات أو من أصدقاء الطلاب أو الطالبات واولياء امورهم، وهذا أعطى رونقاً مميزاً لهذه المنافسات.

ولكن من خطف الأنظار وفي مختلف الألعاب، كانت رابطة الجماهير التي تؤازر فريق جامعة العلوم التطبيقية، حيث لاحظنا حضوراً لافتاً لها في كل مباريات الجامعة وفي مختلف الألعاب، وأدى ذلك لتحقيق "العلوم التطبيقية" للنتائج الايجابية في مختلف الألعاب حتى الآن.