+A
A-

تأييد عقوبة السجن 10 سنوات لمُدانَين بإتلاف دورية أمنية بالدراز

أيدت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى معاقبة مستأنفَين من أصل 13 مدانا بإلقاء العبوات الحارقة "المولوتوف" على دورية أمنية والتسبب بأضرار فيها خلال تجمهر بمنطقة الدراز، والمحكوم عليهما بالسجن لمدة 10 سنوات؛ وذلك بعدما نقضت محكمة التمييز الحكم بحقهما في وقت سابق.

وكانت محكمة أول درجة قضت بمعاقبة اثنا عشر مدانا منهم بالسجن لمدة 10 سنوات، وبحبس مدان واحد لمدة 3 سنوات نظرا لصغر سنه، في حين عاقبت المدان السابع بعقوبة أخرى بالسجن 3 سنوات وبتغريمه مبلغ 500 دينار إضافة للـ10 سنوات؛ وذلك لحيازته ذخائر سلاح "شوزن".

وذكرت محكمة أول درجة في حكمها إن الواقعة تتحصل في قيام المدانين بالتجمهر على الشارع العام بمنطقة الدراز، وقاموا أثناء ذلك بإلقاء عبوات "المولوتوف" على إحدى الدوريات فاشتعلت فيها النيران، مما سبب تضررا بالسيارة، ولاذ المتجمهرين بالفرار من المكان.

وبإجراء التحريات المكثفة لكشف المشاركين في الواقعة، تم التوصل إلى أن المستأنفين وباقي المتهمين جميعا شاركوا في ارتكابها، حيث تم القبض على 6 منهم أثناء ما كانوا يستقلون سيارة يقودها أحدهم.

وعند تفتيشهم عثر في السيارة على ذخائر لسلاح "الشوزن" تعود ملكيتها للمتهم السابع الذي لم يكن برفقتهم حينها، والمحكوم عليه في هذه القضية بالسجن 10 سنوات عن حرق الدورية و3 سنوات لحيازته بندقية رش "شوزن" وذخائرها وتغريمه مبلغ 500 دينار.

وأثناء التحقيق مع المدان الأول اعترف أنه في أغسطس 2014، تلقى رسالة عبر "البلاك بيري" من صاحب السلاح يخبره فيها بوجود عملية تستهدف الهجوم على دورية الشرطة على الشارع العام بالدراز، والذي طلب منه تصوير وقائع العملية من سطح منزل أحد المدانين فوافق.

وأضاف أنه توجه إلى المكان المتفق عليه مع مدان آخر كان يحمل كاميرا أخرى، وهناك شاهد المدانين معه بالواقعة، وكان لديهم عبوات "مولوتوف" وعبوة بترول، وسلمه أحدهم الكاميرا التي سيصور بها العملية.

وأشار إلى أنهما توجها إلى سطح منزل المدان الثالث، حيث كانت مهمتهما تصوير الواقعة، وهناك شاهدا الباقين ينتظرون الدوريات الأمنية وعند مرور 4 دوريات قاموا برميهم بعبوات "المولوتوف" التي أصابت إحداهم ثم لاذوا بالفرار.

وثبت بتقرير فحص الأدلة المادية أن الذخيرة المضبوطة عبارة عن 4 طلقات لبنادق "الشوزن"، كل واحدة طولها يبلغ 5.8 سم، قطره 1.98 سم وقاعدة نحاسية، وهي صالحة للاستخدام في بنادق الشوزن عيار 12ملم.

وقالت المحكمة إنه ثبت لديها يقينا أن المدانين جميعا في ليلة 10 أغسطس 2014 و4 سبتمبر 2014، أولا: أشعلوا عمدا وآخرين مجهولين حريقا في السيارة المبينة بالأوراق والمملوكة لوزارة الداخلية وكان من شأن الحريق تعريض حياة الناس والأموال للخطر تنفيذا لغرض إرهابي، ثانيا: اشتركوا وآخرين مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص الغرض منه الإخلال بالأمن العام وتعريض حياة الناس والأموال العامة للخطر، ثالثا: حازوا وأحرزوا عبوات قابلة للاشتعال "مولوتوف" بقصد استعمالها في تعريض حياة الناس والأموال العامة والخاصة للخطر.

كما ثبت لها حيازة المدان السابع وإحرازه لذخائر تستخدم في بنادق الرش "الشوزن" وكان ذلك تنفيذا لغرض إرهابي.