+A
A-

تأييد معاقبة 6 مستأنفين بالسجن 3 سنوات لحرقهم إطارات

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية السادسة استئنافات 6 مُدانين من أصل 7 متهمين -تتراوح أعمارهم بين 17 و25 عامًا- بإشعال حريق وسكب الزيت على شارع السهلة صباح يوم عيد الأضحى العام الماضي، ما تسبب في سقوط سيارة في حفرة، وأيدت معاقبة كلٍ منهم بالسجن لمدة 3 سنوات.

وتتمثل وقائع القضية في أن المُدانين وآخرين مجهولين قد تجمعوا في شارع السهلة بمنطقة جدحفص باتجاه دوار جدحفص "دوار عبدالكريم" بتاريخ 12/9/2016 صباحًا؛ بهدف الإخلال بالأمن العام وتعريض حياة المواطنين وأمنهم للخطر وتعريض وسائل النقل للخطر وكان بحوزتهم عدد من الاطارات وكمية من الزيت.

ولتحقيق غايتهم قاموا بسكب كمية من الزيت في الشارع ووضعوا عددًا من إطارات السيارات، وأشعلوا النيران فيها بعد سكب البترول عليها وسكب الزيت على الشارع؛ وذلك بقصد الإخلال بالأمن وتعطيل حركة السير وتعطيل وسائل المواصلات وإشاعة الفوضى داخل البلاد.

وعقب فرارهم من الموقع، وحال مرور المجني عليه، تفاجأ بالحريق والزيت في الشارع، ما أدى لفقدانه السيطرة على السيارة، سقطت السيارة في حفرة، إلا أنها لم تتضرر.

وبإجراء التحريات بمعرفة الملازم أول فقد أكدت تحرياته ارتكاب المُدانين السبعة للواقعة وتبين أن المستأنفَين الأول والثاني موقوفَين على ذمة قضية أخرى فقام باستدعائهما وسؤالهما عما أسند إليهما فأقرّا بارتكابهم للواقعة ومشاركة باقي المُدانين فيها.

وثبت للمحكمة أن المُدانين جميعًا قد ارتكبوا بتاريخ 12/9/2016 الآتي،

أولاً: أشعلوا عمدًا وآخرين مجهولين حريقًا في المنقولات المبينة الوصف بالمحضر وكان من شأن ذلك تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر.

ثانيًا: اشتركوا وآخرين مجهولين في تجمهر بمكان عام مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه الإخلال بالأمن العام وقد استخدموا العنف لتحقيق الغاية التي اجتمعوا من أجلها.

ثالثًا: عرّضوا عمدًا سلامة وسائل النقل الخاصة للخطر.