+A
A-

موقع البلاد الأول على الصحف المحلية

كرمت إدارة “البلاد” فريق الموقع الإلكتروني والإعلام الاجتماعي للصحيفة تقديرًا لتميزهم وجهودهم الكبيرة التي أثمرت تصدر موقع “البلاد” الإلكتروني مواقع الصحف البحرينية من حيث عدد الزوار من داخل المملكة، بحسب تصنيف موقع “أليكسا” العالمي، ليحتل المرتبة الأولى بين مواقع الصحف الصادرة باللغة العربية في المملكة.

 

شباب واعد

الرئيس التنفيذي احمد البحر مكرما رئيس قسم الموقع الألكتروني سعيد المبارك

يتألف فريق الموقع الإلكتروني والإعلام الاجتماعي من مجموعة من الشباب البحريني الواعد، الذين نجحوا في تطوير الموقع ومنصات الإعلام الاجتماعي التابعة لـ“البلاد”، وتقديمها بشكل راق يواكب القفزة الكبيرة التي يشهدها الإعلام الرقمي.

وقد تمت برمجة وتصميم الموقع، الذي تم إطلاقه بحلته الجديدة في الأول من نوفمبر 2016، بكوادر الصحيفة من مبرمجين ومصممين.

ومكنت هذه الكفاءات الشابة “البلاد” من مواكبة التطورات السريعة والمتلاحقة التي تطرأ على الإعلام الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي، مما انعكس بشكل واضح على تميز الصحيفة من حيث الانتشار والتأثير.

 

رسالة البحرين

الرئيس التنفيذي احمد البحر مكرما الزميل سيدعباس شرف

ويأتي تكريم الفريق إدراكًا لأهمية دعم الكوادر البحرينية الشابة، وحرصًا من “البلاد” على الاستفادة من قدراتهم في تسخير الأدوات الإعلامية الحديثة لخدمة الوطن وإيصال رسالة البحرين إلى المنطقة والعالم بالشكل الذي يبرز مكانتها الحضارية الكبيرة وما تملكه من كفاءات شابة مؤهلة وقادرة على المنافسة والتفوق عالميا.

وقال الرئيس التنفيذي أحمد البحر “الجهود الطيبة التي يبذلها فريق الموقع الإلكتروني والإعلام الاجتماعي محل تقدير واهتمام بالغين، وهي الجهود التي تكللت برفع ترتيب موقع الصحيفة بحسب تصنيف (أليكسا)، حيث بلغنا المركز الأول على مستوى مواقع الصحف البحرينية”.

وتعكس بيانات “أليكسا” انطلاق “البلاد” إلى مرحلة جديدة من الانتشار الواسع والحضور القوي في عالم الصحافة الرقمية، وهي مرحلة تعتمد فيها الصحيفة على أبنائها من المتخصصين في البرمجة والتصميم، وكذلك الصحافيين والمحررين والمصورين.

وقال رئيس التحرير مؤنس المردي “نسعى دائمًا إلى مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي المذهل الذي تشهده الساحة الإعلامية، ونحرص في الوقت ذاته على الالتزام بالموضوعية والحيادية والدقة في نقل الحدث، واستشعار نبض الشارع البحريني عن قرب”.

وأضاف المردي “واليوم نشعر بالفخر ونحن نكرّم هذا الفريق المتميز، الذي لم يدخر أي عضو فيه جهدًا للارتقاء بالموقع الإلكتروني والإعلام الاجتماعي إلى هذه المرتبة المشرفة، ليقربنا من بلوغ غايتنا في تقديم صحافة هادفة تخدم المجتمع وتعكس صورة مشرقة للبحرين”.

 

مؤشرات القياس

رئيس التحرير مؤنس المردي مكرما الزميل علي مزعل

ولا تظهر بيانات “أليكسا” تفوق موقع الصحيفة من حيث عدد الزوار فحسب، بل في جميع مؤشرات القياس الأخرى، ومن أهمها معدل الوقت الذي يقضيه الزائر يوميًّا، والذي يقترب من 9 دقائق، وكذلك عدد الصفحات التي يقرأها الزائر يوميًّا، والذي يصل إلى 7 صفحات تقريبًا.

وقال مدير تحرير الصحيفة أيمن همام إن زمن البقاء وعدد الصفحات المقروءة بالموقع يعكسان تميز المحتوى، إذ تحرص “البلاد” على تقديم باقة متنوعة من الأخبار المحلية والدولية، والتقارير واللقاءات الحصرية والتحقيقات الجريئة التي تهم المجتمع البحريني وتلامس قضاياه اليومية.

 

معدل الارتداد

الرئيس التنفيذي احمد البحر مكرما الزميل علي رجب

وتوضح بيانات “أليكسا” أن موقع “البلاد” يتفوق على مواقع صحف عالمية عريقة على مستويات عدة، من بينها معدل الارتداد (Bounce Rate)، وهو مؤشر يقيس مدى جاذبية الموقع للقارئ، ويدل المعدل المنخفض على ارتفاع جاذبية الموقع، ويبلغ معدل الارتداد الحالي للموقع 48.1 %.

وأضاف مدير التحرير أن تدني معدل الارتداد يعد مؤشرًا على نجاح الموقع من حيث التصميم الفني، وهو أول ما يلحظه زائر الموقع، وأحد أهم عناصر الجذب للقارئ، وبعد ذلك تلعب العناصر الأخرى دورًا مهمًّا في استمرار الزائر في التصفح ومواصلة القراءة، ومن بينها جودة المحتوى والبنية الهيكلية للموقع.

 

زمن التحميل

مدير التحرير أيمن همام مكرما الزميل حسن عدوان

نجاح آخر تكشف عنه أرقام “أليكسا” يتعلق بزمن تحميل الموقع، والذي يبلغ حاليًّا 0.851 ثانية، مما يجعل الموقع أسرع من 84 % من مواقع الإنترنت في العالم.

وعزا رئيس قسم الموقع الإلكتروني والإعلام الاجتماعي سعيد المبارك النجاح الذي حققه الموقع على الصعيد المحلي إلى الاهتمام بمرحلة الإعداد والتخطيط، وقال “قبل أن نبدأ برمجة الموقع استغرقنا قرابة الثلاثة أشهر للإعداد والتخطيط والهندسة لجميع متطلبات الموقع للوصول إلى أفضل أداء ممكن”.

 

سهولة التصفح

رئيس التحرير مؤنس المردي مكرما الزميل علي مراد

وأضاف المبارك “استغرقت مرحلة البرمجة قرابة الستة أشهر، وخلالها أخذنا بعين الاعتبار سرعة الإنترنت في البحرين وسلوك متصفحي الإنترنت في المملكة، وعوامل كثيرة أخرى، مما مكننا في النهاية من الوصول بالموقع إلى هذا المستوى من السرعة وسهولة التصفح. وما حققناه حتى الآن هو مجرد خطوة في بداية طريق طويل يقودنا نحو مراتب متقدمة بين المواقع العالمية”. 

يشار إلى أن بيانات “أليكسا” تظهر أن أكثر متصفحي الموقع هم طلاب من الجنسين، وأن الموقع نجح في جذب الجمهور من خارج البحرين أيضًا، حيث ينتشر في دول خليجية وعربية وغربية، تتصدرها مصر بنسبة 8.5 % ثم لبنان 8.4 % والجزائر 6.2 % والســــعوديــة  5.6 % فالمغرب  1.6 %  

ويذكر أن موقع “أليكسا” التابع لشركة أمازون الأميركية العملاقة، تأسس في أبريل العام 1996، ويقع مقره الرئيس في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وهو متخصص في رصد وتحليل مواقع الإنترنت، وتقديم الإحصاءات والحلول التطويرية. 

 

أنفوغرافيك احصائيات موقع