+A
A-

النفط قرب أدنى مستوى في 6 أشهر رغم ارتفاعـه

ارتفعت أسعار النفط يوم أمس، لكنها ظلت قرب أدنى مستوياتها في ستة أشهر متأثرة باستمرار تخمة المعروض رغم الجهود التي تقودها أوبك لخفض الإنتاج وتعزيز أسواق الخام.

وبلغ خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 47.12 دولار للبرميل بزيادة 20 سنتًا أو 0.4 % عن سعر التسوية السابقة.

وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 44.56 دولار للبرميل مرتفعًا 10 سنتات أو 0.2 %.

وقال متعاملون إن الزيادات الطفيفة جاءت نتيجة توقف جزئي محتمل للصادرات في ليبيا.

غير أن أسعار الخامين ما زالت منخفضة نحو 13 % منذ أواخر مايو، حين اتفق كبار المنتجين بقيادة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على تمديد العمل بخفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا لمدة تسعة أشهر أخرى حتى نهاية الربع الأول من 2018.

إلى ذلك، قال وزير الطاقة في قازاخستان كانات بوزومباييف إن بلاده ستمتثل للاتفاق العالمي على خفض إنتاج النفط في يونيو ويوليو بعد زيادة في الإنتاج على مدى ثلاثة أشهر متتالية.

وقال بوزومباييف للصحفيين إن الطقس الصيفي الحر سيؤدي إلى تقلص الإنتاج في بعض من أكبر الحقول التي تعتمد على ضخ الغاز في البلاد.

إلى ذلك توقعت الوكالة الدولية للطاقة توقف تراجع الطلب على النفط مع الوصول إلى نهاية العام الحالي وثبات نمو الطلب ليصل إلى مستوى 100 مليون برميل يوميًّا في الربع الأخير من العام المقبل.

ورجحت الوكالة في تقريرها للعام المقبل أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى ما يزيد قليلاً على مستوى 7ر98 مليون برميل يوميا هذا العام بزيادة بحوالي 3.1 مليون برميل يوميًّا عن العام الماضي.

وتشير تقديرات الوكالة إلى أن النمو سيزداد بمقدار 4.1 مليون برميل يوميا ليصل الى 3.99 مليون برميل يوميا وهو رقم قياسي جديد لمتوسط الطلب اليومي على النفط الذي سيشهد خرقا لمستوى 100 مليون برميل يوميا في الربع الاخير من العام المقبل.

وأشارت إلى أن المعروض العالمي من النفط ارتفع بمقدار 585 ألف برميل يوميًّا في شهر مايو الماضي ليصل الى 69.96 مليون برميل يوميًّا في ظل تزايد الإنتاج من دول أعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ودول أخرى غير الأعضاء فيها.

وذكرت الوكالة أن الإنتاج من الدول المشاركة في الاتفاق انخفض فعليًّا في الشهر الماضي ممتثلة بنسبة 96 % به.

وأوضحت أن مستوى الإنتاج العالمي من النفط سجل خلال مايو الماضي زيادة بمقدار 25.1 مليون برميل يوميا مقارنة مع مستوياته قبل عام.

وفقًا للوكالة ارتفع إنتاج النفط الخام في (أوبك) بمقدار 290 ألف برميل يوميًّا في الشهر الماضي ليصل الى 08.32 مليون برميل يوميًّا نظرًا لزيادة الإنتاج من نيجيريا وليبيا غير المشمولتين باتفاق خفض الإنتاج الذي جرى توقيعه في شهر نوفمبر الماضي.

وكانت الوكالة أشارت في تقريرها الشهري الأخير حول سوق النفط إلى أن معظم الزيادة المتوقعة في نمو الطلب ستأتي من مناطق خارج منطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تضم أكثر 35 دولة صناعية في العالم.