+A
A-

36.3 مليون دينار إيرادات“فنادق الخليج”

عقدت مجموعة فنادق الخليج اجتماعها السنوي للدورة الرابعة والسبعون أمس الاثنين في تمام الساعة 12:00 ظهراً في قاعة أوال 3 بفندق الخليج حيث ترأس الاجتماع رئيس مجلس إدارة المجموعة، فاروق المؤيد، وممثلون عن وزارة الصناعة والتجارة ومصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين ومدققو حسابات ارنست ويونغ.

وبهذه المناسبة أعلن رئيس مجلس إدارة المجموعة فاروق المؤيد أن المجموعة حققت إيرادات تشغيل إجمالية بلغت 36.377 مليون دينار وصافي ربح بلغ 16.133 مليون دينار بعد دمج نتائج شركة البحرين للسياحة لنتائج المجموعة والمتضمنة لأرباح مؤقتة بلغت 6.126 ملايين دينار.

 

 

 

ضريبة 5 % أثرت على القطاع السياحي 

وعن نتائج المجموعة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016 أعلن المؤيد أن المجموعة حققت إيرادات إجمالية بلغت 36.377 مليون دينار مقارنة مع 32.370 مليون دينار للفترة نفسها من العام 2015 بزيادة وقدرها 4,007 ملايين دينار بما يعادل 12.38 %.

وبلغت أرباح المجموعة 16.133 مليون دينار للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2016 مقارنة مع 9.197 ملايين دينار للفترة نفسها من العام 2015 بزيادة وقدرها 6.936 ملايين دينار أي بنسبة قدرها 75.41 % حيث تتضمن أرباح مؤقتة لمرة واحدة.

وأضاف المؤيد أن القطاع السياحي في المملكة تأثر سلباَ بعدة عوامل منها زيادة الضريبة الحكومية من 5 % إلى 10 % وتخفيض ضريبة الخدمة بالإضافة إلى تخفيض الدعم عن اللحوم وزيادة أسعار البترول والكهرباء والماء هذا بالإضافة إلى زيادة الضريبة الجمركية إلى الضعف على بعض السلع المستوردة.

وأضاف: ومن ناحية أخرى أدى افتتاح عدد من الفنادق الجديدة إلى الزيادة في عدد الغرف المعروضة في السوق مما اثر سلباً على نتائج فندق الخليج.

ومن المتوقع أن يستمر تأثير انخفاض النمو الاقتصادي خلال الأعوام الثلاث المقبلة مما سينعكس سلباً على قطاع الضيافة بسبب انخفاض القدرة الشرائية للأفراد بالإضافة إلى البدء في فرض ضريبة القيمة المضافة اعتبارا من العام 2018.

وأضاف المؤيد انه استنادا إلى النتائج المعلنة، فقد صادقت الجمعية العمومية على مقترح مجلس الإدارة خلال اجتماعه المنعقد في 15 فبراير 2017 بتوزيع أرباح نقدية نسبتها 25 % بواقع 25 فلساً للسهم الواحد من رأس المال المدفوع بالإضافة إلى 10 % أسهم منحة (سهم واحد عن كل 10 أسهم مملوكة) كما وافقت الجمعية العامة العادية على مكافآت أعضاء مجلس الإدارة والبالغة 267 ألف دينار وكذلك على مخصصات الأنشطة الخيرية والترويجية والبالغة 224,200 دينارا و10 آلاف دينار على التوالي.

وعن إستراتيجية المجموعة للتوسع والتي تشمل إضافة فنادق جديدة لقائمة أعمال المجموعة والتوسع في سوق المطاعم المستقلة أكد المؤيد أن المجموعة شرعت في تنفيذ الإجراءات اللازمة لإنشاء فندقها الجديد من فئة الخمس نجوم “فندق الخليج بيزيس باي دبي” والذي يقع على بعد 1.5 كيلو متر من برج خليفة ودبي مول ومن المؤمل اكتمال العمل به في نهاية 2019.

بدء العمل بمشروع فندق دبي بعد تأخر سنتين 

وردًا على أسئلة الصحفيين حول مشروع المجموعة انشاء مبنى عبارة عن شقق فندقة في منطقة الجفير قال المؤيد: نظرا للاوضاع الاقتصادية السائدة والتي تنعكس بالتالي على القطاع الفندقي فقد غُير المشروع بتحويل نصف المبنى الى سكن لموظفي المجموعة، والجزء الآخر من الشقق سيتم تأجيرها، موضحا ان تكلفة هذا المشروع تبلغ نحو 10 ملايين دينار، ومن المقرر الانتهاء من عمليات البناء والتشييد شهر فبراير 2018 .  وردا على سؤال حول المؤشرات بشأن تراجع نسب النمو في القطاع الفندقي اجاب المؤيد ان هيئة السياحة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة قد افتتحت عددا من المكاتب في بعض العواصم الأوروبية بهدف الترويج لجذب السياح للبحرين وهذه الخطوة جيدة لكنها ستحتاج الى بعض الوقت حتى تتحقق نتائجها وانعكاساتها على القطاع السياحي.

واضاف ان غالبية الفنادق في البحرين لديها نسب اشغال تبلغ نحو 40 %.  وبخصوص مشروع انشاء فندق للمجموعة في دبي قال المؤيد انه بعد تأخير لمدة سنتين على البدء في تنفيذ المشروع بسبب وجود بعض المشاكل في شبكة الطرق حول الفندق، وان المجوعة قد تسلمت ترخيص البناء مؤخرا بعد كل هذا التأخير وقد تم التقدم بطلب التعويض عن هذا التأخير لكنه رفض من قبل الجهات المعنية في دبي، ومن المقرر ان ينتهي مشروع الفندق في العام 2020.  بدوره أعرب الرئيس التنفيذي للمجموعة جارفيلد جونز عن ارتياحه للنتائج المعلنة مع الأخذ بعين الاعتبار ظروف السوق السائدة غير المواتية كما أفصح عن بعض مشاريع المجموعة المستقبلية: دخول المجموعة سوق المطاعم المستقلة من خلال شراء قطعة بلوك 338 في منطقة العدلية السياحية لتطويرها إلى وحدة متعددة المطاعم والمشروع في مراحل التصميم النهائية. واستمرار العمل في إنشاء مشروع الشقق الفندقة في الجفير والذي يتضمن 108 وحدة ومن المتوقع اكتمال المشروع ببداية العام 2018.