+A
A-

البحرين تستضيف مؤتمر المنظمة العالمية للجواد العربي WAHO

تحت رعاية صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه، واهتمام ومتابعة سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل  خليفة نجل سمو ولي العهد رئيس اللجنة المنظمة العليا للمؤتمر، تستضيف مملكة البحرين المؤتمر الدولي للمنظمة العالمية للجواد العربي WAHO خلال الفترة من الخامس  وحتى السادس عشر من شهر فبراير في فندق الريتز كارلتون، وهو الحدث الأهم والاكبر من نوعه على مستوى المنطقة.

ومن المنتظر أن يشهد المؤتمر مشاركة دولية واسعة، حيث ستنعقد العديد من الاجتماعات الرسمية الهامة مثل اجتماع الجمعية العمومية لمنظمة العالم للجواد العربي، بالإضافة إلى اجتماع الجمعية التنفيذية للمنظمة والاجتماعات التنسيقية الأخرى ذات العلاقة، والتي تُعنى بمناقشة أهم الموضوعات المدرجة على جداول الاعمال فيما يتعلق بنشاطات المنظمة حول العالم.

وأنجزت اللجنة المنظمة للمؤتمر كافة الترتيبات اللازمة لانجاح الحدث المنتظر، وأعدت برنامجاً واسعاً للوفود المشاركة تشمل الجولات التعريفية والزيارات المكثفة لمواطن الخيل الاصيلة في البحرين، كما أنجزت ترتيبات الإقامة للوفود التي ستكون في فندق الريتز،وتم الانتهاء من الترتيبات اللوجيستية الأخرى المرتبطة بهذا الشأن مثل قاعة المؤتمرات، وخصصت اللجنة قاعات للاجتماعات حيث يحظى الحدث باهتمام اعلامي بارز.

 

حدث منتظر

أكد سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة نجل سمو ولي العهد أهمية إقامة المؤتمر في مملكة البحرين باعتبارها واحدة من أهم أقطار المنطقة التي تُعنى للاهتمام بالخيول العربية الاصيلة، مؤكداً أن ثقة المنظمة العالمية بمملكة البحرين تجسد المكانة الكبيرة للمملكة على هذا الصعيد ويعزز من السمعة العطرة التي باتت تحظى بها على الدوام.

ووجه سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة بضرورة إنجاح الحدث المهم واخراجه بالصورة التي تليق بمملكة البحرين في استضافة أهم الاحداث والمحافل الرياضية، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة بأهمية الدور الكبير للبحرين في صياغة مفردات المنظمات الرياضية العالمية، حيث تعتبر الـ WAHOمن كبرى الجهات التي تشرف على الجياد العربية الاصيلة، ولها الباع الطويل في هذا المجال.

وقال سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة:" نأمل أن تخرج اجتماعات المؤتمر بالعديد من المشاريع والرؤى التي تخدم هذا القطاع الحيوي في المنطقة، ونسعى من خلال الاستضافة إلى تجسيد الدور الريادي لمملكة البحرين في المنظمة وتسخير الجهود مع تلك المبذولة من قبل المنظمة للوصول إلى قاعدة صلبة ومشتركة للاهتمام بالجياد العربية الأصيلة".

وأضاف سموه:" نتطلع إلى تحقيق أهم المكتسبات المرجوة من استضافة المؤتمر الذي يحظى باهتمام ودعم خاص من القيادة الرشيدة، حيث تعتبر البحرين في طليعة الدول التي يتواجد بها الجياد العربية الأصيلة وهذا ما يدعم جهود المنظمة الرائدة، وتجسد ذلك بإقامة المؤتمر  في المنامة وسط اهتمام دولي واسع النطاق".

وجدد سموه الشكر لاعضاء منظمة الـ " WAHO" على جهودهم الكبيرة في دعم الجياد العربية وزيادة انتشارها في المنطقة من خلال الإجراءات الدقيقة التي تتخذها في سبيل ذلك، مشيداً في الوقت ذاته بدورها الكبير في وضع دستور ولوائح تقنن من عملية تنظيم العلاقة بين الدول الأعضاء وصولاً إلى الانتشار الكبير الذي وصل إلى مختلف دول العالم.

 

الـ "  WAHO" في سطور

منظمة WAHO هي المنظمة العربية العالمية للجواد العربي واختصارها World Arabian Horse Orgamization ويقع على عاتقها مسؤولية ضمان وضع معايير مقبولة لجميع سلطات تسجيل الأعضاء، والمحافظة على الأنظمة والقوانين وتتكون من رئيس ولجنة تنفيذية ولجنة دائمة.

تشكلت فكرة تأسيس المنظمة عام 1967 من خلال الاجتماع الذي عقد في بريطانيا عبر جمعية الحصان العربي AHS، وعقدت مؤتمرها الأول عام 1970 بمشاركة 13 دولة هي استراليا والدنمارك وجمهورية ألمانيا الاتحادية والمجر وهولندا وبولندا والبرتغال وجنوب افريقيا واسبانيا والسويد ومصر والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

يترأس منظمة الـ WAHO حالياً البولندي بيتر بوند ووصل عدد الدول الأعضاء إلى 69 دولة من ضمنها مملكة البحرين، وأصدرت في العام 1998 كتاباً خاصاً للخيل العربي الأصيل أصبح دستوراً ومرجعاً لتلك الخيول، ويشترط تسجيلها تجاوز الكثير من الشروط والقوانين التي وضعتها مسبقاً المنظمة وفحصها عبر لجان مختصة وخبراء في هذا المجال قبل اصدار الموافقة الرسمية في ذلك.