+A
A-

المصادر المائية بدول الخليج

3 مصادر للمياه تعتمد عليها دول مجلس التعاون الخليجي. الأول المياه السطحية، وثانيها المياه الجوفية، وثالثها مصادر مائية غير تقليدية.

 

مصادر المياه السطحية

- الأمطار: يتراوح معدل الهطول المطري ما بين 1 و100 ملم سنويا، وتعتبر المصدر الرئيس للتغذية الطبيعية للعديد من الأحواض المائية الجوفية بالمنطقة. ومن هذه المؤشرات يتضح أن حوالي 85 % من مساحتها شديدة الجفاف ولا تصلح للزراعة المطرية. 

وعلى الجانب الآخر، فإنّ معدلات التبخّر تتراوح ما بين 1000 ملم سنوياً على الشريط الساحلي وحوالي 3000 ملم سنوياً في المناطق الصحراويّة.

- الأودية الموسمية: تنتشر في أنحاء دول المجلس شبكات من الأودية الموسمية متباينة في كثافتها تبعاً للطبوغرافية ونوع التربة والبيئة التي تسود، وكمية هطول المطر السنوي. تجري مياه هذه الأودية عادة لفترات محدودة سنوياً، تتراوح من بضع ساعات إلى أيام عدة أو أشهر، وفي بعض المناطق شديدة الجفاف تفيض مرة كل سنوات.

 

المصادر المائية غير التقليدية

دول الخليج تُعتبر من أكبر مناطق العالم إنتاجاً للمياه غير التقليدية، إما بواسطة معالجة مياه البحر، أو بواسطة تنقية مياه الصرف الصحي وإعادة استخدام مياه الإنتاج الزراعي. 

وعلى الرغم من أن تنمية هذه المصادر المائية غير التقليدية تُكلّف مبالغ باهظة بمقارنتها بالموارد المائية التقليدية؛ إلا أنه سيكون لها شأن يُعتمد عليه في المستقبل؛ بسبب تزايد الطلب على المياه على مرّ الزمن؛ نظراً لشحّ المصادر الأخرى للمياه. 

 

مصادر المياه الجوفية

تقدر المياه المتاحة حالياً في المنطقة بحوالي 35 مليار متر مكعب سنوياً، بينما المخزون الجوفي من هذه المياه يفوق 7700 مليار متر مكعب، إلا أن المتجدّد منه حوالي 42 مليار متر مكعب. 

تختلف نوعية المياه الجوفية من حوض إلى آخر، كما أنّ معظم المياه الجوفية توجد في المنطقة الوسطى، ويعود تكوينها إلى عصور قديمة. 

ولا زالت المعلومات غير مكتملة حول حال هذه المياه الجوفية، مما يحتّم وضع برامج لتنمية الأحواض الجوفيّة وتغذيتها من الأمطار بطرق مختلفة؛ حتى يُمكن الاعتماد على هذه المياه عند الحاجة بناء على احتمالات الهطول الممكنة، ممّا يستدعي إجراء التسجيلات الدقيقة لها ومتابعتها وتقويمها.

ومن أهم خزانات المياه الجوفية الموجودة في المنطقة أحواض المنطقة الشرقية، وحوض الحماد، والرياض، والربع الخالي. ويقدر إجمالي الطاقة التخزينية لها بحوالي 500 مليار متر مكعب.