+A
A-

إذاعات البحرين تقدم تشكيلة واسعة من البرامج الرمضانية

تقدم إذاعات مملكة البحرين خلال شهر رمضان باقة متنوعة وتشكيلة مختلفة ومغايرة من البرامج والفواصل والمسابقات التي تم التحضير المسبق لها بعناية، بحيث تتناسب مع اهتمامات شرائح المجتمع كافة، وبعد دراسة لما يفضله المستمعون.
وتقدم موجة بحرين إف إم والبرنامج العام عدد من البرامج بينها: (تعالوا نغيرها) وهو برنامج اجتماعي مدته 15 يتناول مجموعة من السلوكيات والمعتقدات الخاطئة عند الناس ويحاول تصحيحها وتغييرها إلى الأفضل، يتخلل البرنامج استطلاع رأي الجمهور ويعرض تجارب وقصص واقعية إلى جانب استضافة مختص، إضافة إلى برنامج (مجلة الغذاء) وهو برنامج مدته 3 دقائق يتناول كل جوانب الغذاء والتغذية، من ناحية ما يستحب تناوله أو الابتعاد عنه، والطرق الصحيحة لتخزين وتجميد وتسخين الأغذية.
وكذلك برنامج (قيل إن) وهو برنامج مدته 5 دقائق يقدم باقة من القصص والنوادر والطرائف والأقوال المأثورة حول أهم القيم والتقاليد العربية والإسلامية التي اعتنى بها العرب منذ فجر التاريخ.
فيما تقدم إذاعة القرآن الكريم برامج مخصصة للشهر الفضيل بينها (قراءة على الهواء) وهو برنامج يحاكي النمط الكلاسيكي في بث التلاوات، وذلك عبر حضور القراء والمشايخ والتلاوة على الهواء مباشرة وهو ما يظهر قوة الأداء والتمكن من الحفظ، كما يعرف الجمهور بالقراء البحرينيين المتميزين.
وبرنامج (نصوص الصيام) إضافة إلى برنامج (مجالس رمضانية) وهو برنامج يسلط الضوء على فضائل الأعمال في رمضان.
فيما تتعاون إذاعتي القرآن الكريم والموجة العامة في برامج مشتركة هي: (روائع إيمانية) يتناول موضوعاً أخلاقياً أو محفزاً إيمانياً من القرآن الكريم والسنة النبوية، وبرنامج (رسائل السلام) يركز على إبراز القوة الحقيقية للدين هذا وتطلق إذاعات البحرين خمس مسابقات رمضانية متنوعة، حيث يقدم البرنامج العام مسابقة بعنوان هاشتاق وهي موجهة للفئة العمرية ما بين 7 سنوات إلى 17 سنة، إذ تطرح أسئلة بصبغة وطنية، فيما تقدم إذاعة بحرين إف إم مسابقتين إذاعيتين بينها المسابقة الشهيرة اللاتري وذلك بشكل يوميَ ومباشر من التاسعة وحتى الحادية عشرة مساءً، وهي مسابقة شعبية تعرف الأجيال بالتراث البحريني الأصيل، إعداد وتقديم عماد عبدالله، سيما العريفي.
إضافة إلى مسابقة شهريار وشهرداز المبتكرة، والتي تبث يومياً بشكل مباشر من الواحدة ظهراً وحتى الثالثة عصراً، وتعد المسابقة بصيغة مسامع درامية يومية بين الشخصيتين المعروفتين شهريار وشهرداز، كذلك فإن إذاعة القرآن الكريم تقدم مسابقة بعنوان حلية الماهر، وهي مسابقة في تلاوة القرآن الكريم مقسمة على معايير الصوت والمقامات والتجويد والوقف والابتداء، فيما تقدم إذاعة راديو البحرين مسابقة إنجليزية بعنوان (Fast and think fast) وهي تبث يومياً من الساعة 12 ظهراً إلى 3 مساءً، كما تقدم إذاعات البحرين نحو تسعة فواصل وفلاشات ورسائل إذاعية ومسامع درامية خاصة بشهر رمضان المبارك 2016، بينها: رمضانيات شعرية يقدمها مجموعة من الشعراء وهي عبارة عن فواصل شعرية ترحب بالشهر الفضيل.
وكذلك فواصل خاصة بالعطاء هذا وتقدم كذلك مجموعة من الحلقات بعنوان رمضان أخلاق، يقدمها الشيخ عيسى السادة، ويتناول في كل حلقة خلق من أخلاق الرسول (ص)
وعلى صعيد متصل، يقدم البرنامج العام لإذاعة البحرين 102.3 إف إم تشكيلة من السهرات الرمضانية الأسبوعية، والتي تبدأ منذ العاشرة مساءاً وحتى الثانية عشرة صباحاً.
وهي سهرات متنوعة بطابع حواري وترفيهي.
ففي يوم الأحد سيكون المستمعون على موعد مع سهرة بعنوان ملهمون، من إعداد وتقديم محمد الحمري ولطيفة البوعينين، وهي سهرة اجتماعية تقدم تجارب الناجحين والمبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة.
أما يوم الاثنين فإن السهرة ستكون بعنوان مجلس الشباب وهي من إعداد سبيكة الشحي ويجتمع فيها مجموعة من الشباب ويتم محاورتهم حول بعض القضايا والمواضيع الشبابية.
وفي سهرة الثلاثاء، المذيع علي دعيج يسلط الضوء على أبرز المحطات في حياة نخبة من رجالات المملكة من مختلف القطاعات وتلقي الضوء على مشوار حياتهم وأثرهم في المجتمع، فيما تتميز سهرة الأربعاء بأنها أنثوية، حيث يقدم المذيع فايز السادة سهرة بعنوان بحرينيات، يتم خلالها استضافة الرائدات البحرينيات وتحاورهن عن تجاربهن ومسيرتهن العملية.
وفي يوم الخميس فإن السهرة مع المستمعين ستكون بعنوان برفقة الأحبة، والتي يقدمها كل من نورة أبو الشوك وسالم العثمان، وهي سهرة حوارية تستضيف مجموعة من الفنانين والممثلين البحرينيين المعروفين وتحاورهم في أعمالهم وعاداتهم الرمضانية.
فيما تأتي سهرة الجمعة بعنوان رمضان نكهة الأزمان والتي يقدمها يوسف الحمدان لتكون سهرة تراثية ثقافية تتناول العادات والتقاليد الرمضانية في مملكة البحرين ويختتم الأسبوع بسهرة رياضية بعنوان سوالف الرياضة يقدمها محمد درويش ويوسف خيري وتقدم ثلاثة مسلسلات درامية: جزر الأمادوس في جزئها الثاني، وسوق عكاظ وهو برنامج نصف درامي، يقدم في كل حلقة رحلة افتراضية لسوق عكاظ، إضافة إلى المسلسل الذي حصد جوائز سابقة وهو أم سحنون في جزئه الرابع، وهو عبارة عن مسلسل كوميدي شعبي مكون من 15 حلقة يناقش القضايا المحلية التي تهم المواطن في قالب كوميدي من تأليف الزميل أسامة الماجد و تمثيل مجموعة من الفنانين البحرينيين.