+A
A-

“البحرين والكويت”: 86 مليون دينار إجمالي سندات رأس المال المكتتبة

المنامة - سيسكو : أعلن بنك البحرين والكويت، نتائج الاكتتاب في إصدار بنك البحرين والكويت لسندات رأس المال المستديمة من الفئة (1) القابلة للتحويل بقيمة 100 مليون دينار (265.3 مليون دولار) والمطروحة على أساس حق الأولوية للمساهمين. وتولت شركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) مسؤولية إدارة الاكتتاب.
وبلغ إجمالي سندات رأس المال المكتتب فيها 86.098 مليون دينار، بما يمثل 86.1 % من إجمالي الاكتتاب. وعليه، سيتم تخصيص سندات رأس المال المكتتب فيها على المساهمين بالكامل.
وصرح الرئيس التنفيذي رياض ساتر “نتوجه بخالص الشكر والتقدير إلى مساهمي البنك لاستجابتهم وتفاعلهم الايجابي مع هذا الطرح والذي تجاوز الحد الأدنى المحدد بنحو 60 مليون دينار بهامش ملموس. إننا ننظر إلى هذه النتيجة بمثابة تصويت بالثقة على خطط البنك الهادفة إلى تحقيق النمو والتطور المستدام. كما نثمن كثيرا الدعم المتواصل من قبل مساهمينا والذي يفوق عددهم 2000 مساهم من المؤسسات والأفراد”.
وتابع ساتر “سيكون لإصدار سندات رأس المال هذا تأثير مباشر على تعزيز قاعدة رأس مال البنك وفق المتطلبات الرقابية ودعم معدل ملاءة رأس المال. بالإضافة الى ذلك، فإن هذه الزيادة سوف تستخدم أيضاً لتمويل مبادرات البنك الطموحة والرامية إلى تنمية وتنويع انشطته الاستراتيجية. وفي ظل زيادة متطلبات رأس المال من قبل لجنة بازل، فإن البنوك بحاجة إلى إيجاد طرق مبتكرة لاستثمار رأسمالها بطريقة من شأنها أن تقلل من تكاليف رأس المال و تعزيز العائد المتحقق لمساهميها في الوقت ذاته. وهذا هو الهدف الذي يسعى البنك إلى تحقيقه من خلال استراتيجيته الطموحة خلال الفترة القادمة. ولاشك أن قاعدتنا المالية الراسخة، واستراتيجيتنا الواضحة سوف تعززان قدرة البنك على مواجهة كل التحديات بثقة وتفاؤل، بما في ذلك التقلبات المتزايدة السائدة في الأسواق، فضلا عن الظروف الاقتصادية الصعبة”.
وبلغ معدل ملاءة رأس مال البنك 14.87 بالمائة كما في 31 ديسمبر 2015، وسوف يعزز الإصدار هذه النسبة بشكل كبير، بما يتماشى مع متطلبات مصرف البحرين المركزي واتفاقية بازل3. وبعد أن تمكن مساهمو البنك من ممارسة حقوق الأولوية في هذا الاكتتاب، قد ينظر البنك في سبل اكتتاب بديلة في المبلغ المتبقي ، كما هو موضح في نشرة الاكتتاب، شريطة الحصول على موافقة مسبقة من مصرف البحرين المركزي.”
من جانبها قالت الرئيس التنفيذي لشركة سيكو نجلاء الشيراوي “نتوجه بالتهنئة إلى بنك البحرين والكويت على نجاح عملية الاكتتاب والتي جاءت نتائجها مشجعة على الرغم من ظروف السوق الصعبة. و يعتبر هذا الأصدار الأول من نوعه في المنطقة لسندات رأس مال مستديمة”.
وأضافت “نعمل حالياً مع بنك البحرين والكويت لإتمام المتطلبات الرسمية لإدراج سندات رأس المال في بورصة البحرين، والتي من المزمع بدء التداول بها في 3 مايو 2016.”