+A
A-

1146 إصابة بالسرطان سجلتها مملكة البحرين حتى 2022

قالت وزيرة الصحة جليلة السيد جواد إن مملكة البحرين سجلت 1146 حالة إصابة بالسرطان حتى عام 2022 بالإصابة بلغت إصابات الذكور منها 516 والإناث 630 حالة، مسجلة انخفاضاً طفيفاً مقارنة بالعام 2020 الذي بلغ فيه إجمالي الإصابات 1180 إصابة.

وأشارت إلى أن سرطان القولون والمستقيم كان لهما النصيب الأكبر لدى الذكور، يليلها سرطان البروستات والرئة في المرتبة الثالثة، فيما حظي سرطان الثدي بالنصيب الأكبر لدى الإناث يليه سرطان الرحم، ثم سرطان القولون والمستقيم.

جاء ذلك في ردها على سؤال النائب بدر التميمي حول عدد الإصابات بمرض السرطان منذ بداية الفصل التشريعي حتى تاريخه ولكل سنة على حدة.

وأشارت إلى أن الوزارة مستمرة في القيام بعدد من المبادرات التي تتمحور في ثلاث مرتكزات أساسية وهي الوقاية والكشف المبكر والعلاج.

ولفتت في إطار الكشف المبكر أنه تم توفير عدد من الأجهزة التشخيصية للكشف المبكر خصوصاً في مراكز الرعاية الصحية الأولية مثل الماموجرام للكشف عن سرطان الثدي، بالإضافة إلى الكشف عن سرطان القولون، وذلك بالشراكة مع المستشفيات المختلفة.

وقالت، في إطار العلاج إنه تم تخصيص مركز متخصص للأورام يخدم مملكة البحرين ويضم عدد من الخبراء ويتوفر فيه التشخيص والعلاج الإشعاعي والكيماوي والبايلوجي والمناعي وغيره من التخصصات التي تصب في إطار التشخيص والمتابعة في مكان واحد لهذه الفئة.