+A
A-

أبل: لا زيادة بضريبة القيمة المضافة حاليا

أكد نائب رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى  عبد العزيز أبل أنه لا زيادة لضريبة القيمة المضافة حاليا، وأن الأولوية في توجه الحكومة لصحة المواطن دون إضافة أعباء مالية عليه.

جاء ذلك في حديثه خلال ندوة لجمعية المنبر الإسلامي حول مستقبل الاقتصاد الوطني في ظل جائحة كورونا عبر حساب الجمعية في منصة انستقرام.

وقال أبل إن وباء كورونا سريع جدا وانتشاره أكبر مما هو متوقع وضرب في عصب الاقتصاد، وضرب طرفي الاقتصاد الإنتاجي والاستهلاكي والمتمثل في المورد البشري.

وأوضح أن كل القطاعات تأثرت بالوباء أبرزها الخدمية والإنتاجية، إذ فتأثر قطاع الطيران بنسبة 50 % كما تأثر قطاع النقل بسبب غلق المعابر الحدودية وبرزت التداعيات خصوصا على القطاع الطبي؛ لأن الطواقم تعمل فوق طاقتها الاستيعابية.

وذكر أن الحكومة رصدت ما يفوق 4 مليارات للحزمة المالية لدعم الاقتصاد، وهو مبلغ كبير بالنسبة لاقتصاد البحرين لدعم القطاع الإنتاجي والاستهلاكي، إلا أن التطبيق تفاوت لأن هناك فئات متضررة لم يصلها الدعم المطلوب لخلل في الممارسة العملية والإجراءات، وليس لقصور الهدف أو التوجه.

وبيَّن أن الحكومة تبحث مع السلطة التشريعية كافة الملاحظات حول الدعم الذي قدم وتم نقل الهواجس من تضرر قطاعات التي لم يصلها الدعم خاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، منوها بأن الضرر لم يطل كافة الشركات، فالبنوك ومؤسسات التمويل لم تتأثر ولم يتوقف عملها.

ونوه أبل إلى أن برنامج التوازن يجب أن يستهدف صحة المواطنين أولا وهو توجه القيادة.