+A
A-

نقابة “بابكو” تذهب لانتخابات تكميلية... ومستقيلون يحتكمون للقضاء

أعلن مجلس إدارة نقابة شركة نفط البحرين (بابكو) عن انتخابات تكميلية لاقتراع 5 مقاعد بمجلس الإدارة الذي عانى من استقالة أكثر من نصف عدد أعضائه. وفتح باب الترشح لعضوية مجلس الإدارة في 3 دوائر، وهي: دائرة المصفاة (مقعدين)، ودائرة سترة (مقعدين)، ودائرة العوالي (مقعد واحد). وتقرر إغلاق باب إيداع الترشيحات في 29 يونيو 2020.

اعتذار

وتواصلت “البلاد” مع لجنة الإشراف على الانتخابات؛ للوقوف على عدد المترشحين ومسار جولة الاقتراع، ولكن اعتذرت اللجنة عن الانفتاح مع الصحافة.

وأبلغ مندوب الصحيفة اللجنة بتحفظه عن ذلك.

الذهاب للقضاء

وقال الإداري المستقيل من مجلس ادارة نقابة “بابكو” علي غنام للصحيفة بأن دعوة مجلس الإدارة غير صحيحة وغير قانونية.

وذكر أن استشارة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بشأن وضع مجلس الادارة، والتي نشرتها صحيفة البلاد، واضحة فيما ذهبت إليه بعدم قانونية وضع مجلس الادارة الحالي.

وأعلن عن مشاورات جدية فيما بين عدد من الأعضاء لرفع الموضوع؛ للقضاء من أجل حسم ذلك.

غير قانونية

وعلق الأمين العام المساعد الأسبق بالاتحاد العام لنقابات عمال البحرين النقابي سيد هاشم الموسوي على دعوة مجلس إدارة نقابة “بابكو” لانتخابات تكميلية بأنها “مخالفة صريحة لكل القوانين والأعراف النقابية”.

وقال للصحيفة إن النصاب القانوني لمجلس إدارة النقابة هو (النصف زائد واحد)، وطالما أصبح عدد أعضاء مجلس الإدارة 7 أشخاص من أصل 15 عضوا، فإن المجلس افتقد نصابه القانوني.

وأضاف: كل قرارات مجلس الإدارة تعتبر باطلة، ولأنه في حكم المنحل، ويجب الدعوة لعقد جمعية عمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد، وليس الذهاب لانتخابات تكميلية.

ملخص المشكلة

تعتبر نقابة “بابكو” ثاني أكبر نقابة عمالية بالبحرين، وأكبر نقابة منضوية تحت مظلة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

وتعاني النقابة من صداع بسبب استقالة أكثر من نصف عدد أعضاء مجلس الادارة.

ويدور خلاف قانوني بين فريقين بالنقابة. الفريق الأول يقول إن مجلس الادارة سقط لافتقاده النصاب القانوني (مغادرة 8 من المجلس من أصل 15 أي بنسبة 53 % غير موجودين).

أما الفريق الآخر، فيعتصم باستشارة قانونية تسلمها من قيادة الاتحاد العام تفيد بأن نصابه يُحتسب من 13 عضوا بمجلس الادارة، وليس 15، وبالتالي فإن الحد الأدنى لعقد اجتماع صحيح يجب ألا يقل عن 7 أشخاص، وهو نفس العدد الحالي لأعضاء مجلس الإدارة.

دوائر النقابة

انتخب مجلس الادارة الحالي في 24 أبريل 2018، وتنتهي ولايته في 24 أبريل 2021. والنظام الانتخابي للنقابة يقيد وجود 5 دوائر، وهي:

- دائرة المصفاة: 8 مقاعد.

- دائرة العوالي: 3 مقاعد.

- دائرة سترة: عضوان.

- دائرة الجبل: عضو.

- دائرة المرفأ: عضو.

وأعلن مجلس الادارة عن شغور 5 مقاعد. وألغيت دائرة الجبل بعد انتقالها لشركة “تطوير للبترول”، ولكن لم يعدل النظام الأساسي لإلغاء الدائرة ومندوبها بمجلس الإدارة.