+A
A-

شمس البحرين تنكسف جراء الانقلاب الصيفي

شهدت سماء البحرين صباح أمس الأحد كسوفا جزئيا للشمس بدأ الساعة 7:16 دقيقة وبلغت ذروته في الساعة 8:30، حيث حجب القمر ضوء الشمس بنسبة تصل إلى 75 % وانتهى الكسوف في تمام الساعة العاشرة.

وفي هذا الصدد، قال الباحث الفلكي علي الحجري، إن ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس لن تتكرر مجددا في هذا العقد سوى 3 مرات فقط كان اولها أمس بتاريخ 21 يونيو 2020، وسيكون الثاني بتاريخ (25 أكتوبر 2022) والثالث بتاريخ (2 أغسطس 2027).

وذكر أن سماء البحرين شهدت ولادة قمر شهر ذي القعدة أثناء مراحل الكسوف الجزئي صباح أمس وذلك في تمام الساعة (08:25) صباحا، وهو من الاقترانات المرئية للعين المزودة النظارات الخاصة بالكسوف.

وأوضح أن هلال ذو القعدة سهل للعين المجردة بشرط صفاء الجو مساء اليوم الاثنين 22 يونيو 2020، ليكون سيناريو غرة شهر ذو القعدة اليوم للتقاويم الفلكية، وغدا الثلاثاء 23 يونيو 2020 لمعتمدي الرؤية العينية. وأشار الحجري إلى أنها التجربة الأولى لبث كسوف الشمس الجزئي في البحرين بسبب جائحة كورونا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ولتحقيق أكبر عدد ممكن من المتابعين والمهتمين لهذه الظاهرة وعدم حرمانهم من رصد هذه الظاهرة المميزة رغم الأجواء الحارة.