+A
A-

32 مليون دولار قيمة “صادرات البحرين” ل 32 سوقًا

أكد سفير الولايات المتحدة لدى البحرين، جاستين سيبريل، أن اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين والولايات المتحدة الأميركية منذ دخولها حيز التنفيذ في العام 2006 ساهمت في مضاعفة معدلات التبادل التجاري بينهما، وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وفتح آفاق جديدة للشركات في البلدين.

وأشار إلى أن التبادل التجاري بين البلدين ارتفع من 782 مليون دولار في 2005 ليتجاوز 3 مليارات دولار في 2019، يضاف إليه 1.3 مليار دولار عبارة عن قيمة خدمات التبادل التجاري وفقًا لإحصائيات العام 2018.

وذكر أن الاتفاقية توفر فرصا استثمارية للشركات ومنها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البلدين للاستفادة من أسواق البحرين وأميركا، كما أن هنالك فرصا أمام السيدات للاستفادة من الاتفاقية. وأطلقت السفارة الأميركية في البحرين بالشراكة مع غرفة التجارة الأميركية وجمعية سيدات الأعمال البحرينيات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أمس سلسلة ندوات بعنوان “توفير الفرص للارتقاء الاقتصادي للمرأة” عبر الإنترنت، التي تهدف إلى تمكين الشركات التي تقودها سيدات الأعمال عبر الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة.

وتحدثت مديرة التصدير البحريني في صادرات البحرين، صفاء عبدالخالق، عن مبادرة صادرات البحرين ومساهمتها في تمكين الشركات البحرينية من النمو وتصدير منتجاتها وخدماتها إلى الأسواق العالمية عبر عقد شراكات مع عملائها، وتعزيز وتحديث حلولها لتنمية الصادرات الوطنية واكتشاف فرص جديدة والمساعدة في فتح أبواب المزيد من الأسواق العالمية للشركات البحرينية.

وأشارت إلى أن مركز صادرات البحرين منذ افتتاحه وحتى أمس (31 مايو)، وعلى مدى 18 شهرًا تمكن من دعم تصدير منتجات وخدمات لشركات بحرينية بأكثر من 32 مليون دولار في أكثر من 32 سوقًا حول العالم، كما تم دعم 45 منتجا وخدمة في هذه الفترة، موضحة أن أكثر من 70 % من الشركات البحرينية المصدرة تعمل في مجالات مختلفة، وأكثر من 27 % من الشركات البحرينية المصدرة نجحت في دخول أسواق جديدة، وأكثر من 30 % من الشركات تمكنت من التصدير لأول مرة، وأكثر من 20 % من المصدرين هن سيدات أعمال، وأكثر من 18 % من موفري خدمات التصدير. إلى ذلك، استعرض خبير الجمارك الأميركية جاز ديفدس مميزات اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، التي سمحت بالتجارة ذات الاتجاهين في المنتجات الصناعية والاستهلاكية دون التدفق الجمركي. وذكر أن إجمالي صادرات البحرين إلى الولايات المتحدة للسنة المالية 2018 – 2019، ارتفع من نحو 967.079 مليون دولار في العام 2018 لتصل إلى 985.94 مليون دولار تقريبًا في العام 2019.

وأشار إلى أن صادرات البحرين من المنسوجات تشمل الملابس والوسادات والمناشف الجراحية والقطنية، وبلغت قيمة صادراتها في السنة المالية 2018 نحو 82.38 مليون دولار، و71.65 مليون دولار في السنة المالية 2019، ويشكل 3 مستوردين أميركيين حوالي 99 % من صادرات المنسوجات البحرينية بقيمة بلغت 81 مليون دولار.