+A
A-

“الخدمة”: لا أطباء بحرينيين بعقود مؤقتة بـ “الصحة”

أفاد رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد بأنه لا يوجد موظفون أطباء بحرينيون يعملون بنظام التوظيف المؤقت بوزارة الصحة، وذلك وفقا لقاعدة بيانات نظام المعلومات الإدارية للموارد البشرية بالديوان.

جاء ذلك تعليقا على اقتراح برغبة نيابي بشأن تثبيت الأطباء البحرينيين الذين يعملون بعقود مؤقتة في وزارة الصحة.

أما جمعية الأطباء فالتقطت جوهر الاقتراح برغبة بأن المقصود منه الأطباء الموظفين بالوزارة بعقود تدريبية دون اشتراط توظيفهم.

وقالت الجمعية بأن هذا البرنامج يمتد لخمس سنوات ويتيح لحديثي التخرج فرصة الالتحاق ببرامج تدريبية تخصصية بالبحرين ودول المنطقة.

وسجلت الجمعية مخاوفها من تثبيت الأطباء الملتحقين بالبرنامج التدريبي مباشرة فور التحاقه به لأنه لا بد من التأكد من إتمام الخريج للبرنامج بنجاح وحصوله على المؤهل المطلوب قبل تثبيته بالوظيفة.

وبررت الجمعية موقفها “لئلا يؤثر ذلك سلبا على عدد الشواغر الوظيفية المتاحة لتوظيف الأطباء عند إتمامهم البرنامج بنجاح في السنوات التالية وخصوصا بعد أن يتحول مستشفى السلمانية والمراكز الصحية لنظام التشغيل الذاتي بالمستقبل القريب”. ولفتت وزارة الصحة بأنه لا يوجد لديها من يعمل بعقد مؤقت، ولا يوجد أطباء يعملون بعقود مؤقتة، لأنها توظف الأطباء بالنظام الدائم وفق أحكام قانون الخدمة المدنية بجانب الأطباء المتقاعدين وفق حاجة الوزارة بنظام العقود الجزئية.

وأوضحت أن الوزارة تدرب الأطباء حديثي التخرج على نفقتها دون الالتزام بتوظيفهم بعد التدريب إلا من اجتاز البرنامج التدريبي وامتحانات القبول بنجاح بناء على حاجة الوزارة الفعالية ومدى توافر الكفاءات المطلوبة.