+A
A-

البحرينيون يغردون على وقع المطر وحبات البرد

- فرص لهطول الأمطار صباح اليوم الأحد

تداول مواطنون عبر حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي صباح يوم أمس السبت صورا وفيديوهات توثق لحظة دخول السحابة الرعدية القوية التي نجم عنها هطول أمطار غزيرة مصحوبة بحبات البرد والرياح شديدة السرعة.
وشهدت المناطق الشمالية الغربية ذروة نشاط السحابة الرعدية، حيث سجلت تساقط حبات البرد، في حين اقتصرت بقية المناطق على الأمطار الرعدية الغزيرة.
يأتي ذلك في وقت سجلت فيه عدد من المناطق في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة موجة أمطار مماثلة مع تساقط حبات البرد.
ووفقا لحساب “بحرين ويذر” المتخصص في رصد حالة الطقس، فإن نزول خطوط الضغط للمنخفض الجوي والتقائها كتلا رطبة ورياحا تصعيدية أدت إلى تشكل سحابة رعدية بردية وغزيرة المطر.
ولفت إلى أن هذه الكتلة الرطبة ارتقت بالطبقات البنائية والحمل الحراري للشمال أكثر، لتدخل المنطقة الشرقية والبحرين ضمن نطاق التأثير، مما يشكل فرصة لتشكل سحبا حملية رعدية متقطعة، خصوصا في الفترة الممتدة من فجر يوم السبت وحتى الغروب.
وأكد أن فرص غزارة الأمطار التي تعتمد على مدى تطور السحب واردة، مع التنبيه من رياح هابطة أثناء تأثير السحب الرعدية.
ولفت إلى أن ذلك يتبعه نشاط رياح شمالية قوية السرعة قد تتجاوز أكثر من 50 كم في الساعة نهار يوم الأحد.
وتوقع موقع “طقس العرب” أن يشهد صباح اليوم الأحد هطول أمطار رعدية خفيفة، مع فرص تشكل ضباب خفيف فجرا، ونشاط للرياح في فترة الظهيرة والعصر.
وكانت إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات قد توقعت تأثر أجواء المملكة يوم أمس السبت بأمطار قد تكون رعدية أحيانا، ومصحوبة بهبات شديدة السرعة وأمواج عالية.
وفي نشرتها لطقس اليوم الأحد توقعت الأرصاد طقساً غائماً في الغالب مع فرص لتساقط الأمطار.