+A
A-

تجربة قيادة.. نيسان باترول المتجددة 2020

اكتسبت سيارة العائلات في الخليج “نيسان باترول” سمعتها المميزة على مرّ سنوات عدة، وقد صمّمت لتواجه أصعب ظروف القيادة سواء في الطرق الرملية والصحراوية، وبالطبع مع كل الرفاهية في المدن، فهي قادرة على توفير مستوى الراحة المذهل ذاته في جميع المسارات متسلّحًا بما يقارب 70 عامًا من التطور ضمن حكاية بدأت فصولها الأولى خلال العام 1951، مع البدايات الأولى لاستخدام السيارات الدفع بالعجلات الأربع لأغراض غير عسكرية، وتم بيع قرابة 1.9 مليون نسخة منها منذ طرحها.

وبدعوة خاصة من شركة يوسف خليل المؤيد وأولاده، الوكيل الحصري لسيارات نيسان في مملكة البحرين قمنا بتجربة بطل الدروب لمدة أيام للتقرب إلى هذه السيارة المتجددة في جيلها الجديد، فبعد مرور حوالي خمس سنوات على التعديلات التي طالت جيله السادس، تطل علينا نيسان باترول 2020 حاملة معها جملة من التعديلات والتحسينات التي تساهم بتعزيز الموقع المتقدّم الذي تحتلها في فئة مركبات الاستخدام المتعدد الكبيرة الحجم.

من أبرز وأهم مواصفات سيارة نيسان باترول الجديدة خصوصًا مع موديل “تياتنيوم” V8 الكبيرة، نرى أن التغيرات التي طرأت على مقدمتها بشبك V-motion الأمامي الذي أصبح يتخذ تصميمًا جديدًا خاصًّا بالسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، وأيضًا في جميع موديلات نيسان الجديدة، أما في الباترول فقد قدمت نيسان واجهة ممتازة التصميم وتساهم مصابيح LED الأمامية الجديدة السهمية الشكل والشبك المعاد تصميمه في إبراز واجهة “باترول” الأمامية وزواياها الجذابة، وأعطتها شخصية جديدة جميلة جدًّا، بتصميم رياضي معاصر تساهم في زيادة قدرات تبريد المحرك والمكابح الأمامية، وتفتخر باترول الجديدة بتصميمها الخارجي الكلي الذي خضع لتعديلات كثيرة واجهته الأمامية والخلفية، وتتخذ المصابيح الخلفية شكلاً سهميًّا وتندمج بلوحة كرومية كبيرة، في وقت تبرز مصابيح الانعطاف الخلفية المتسلسلة التي أضيفت للمرة الأولى إلى باترول.

وفي الدخول إليها نجد الداخلية المتجددة قد أصبحت أكثر فخامة من الموديلات السابقة، وتشمل التجديدات لوحة القيادة الجديدة مع شاشتي عرض صغيرة بالأعلى وكبيرة بالأسفل لتسهيل الوصول إلى كل ما تقدمه السيارة من الاتصال بالهاتف والخرائط والملتيميديا والمكيف والإعدادات وغيرها، كذلك من اللافت أيضًا حركة مرآة الرجوع التي تستطيع الاختيار بين المرآة العادية أو الكاميرا التي تعكس لك ما يحدث بالخارج بصورة ذكية جدًّا، وتتغيّر إعداداتها بسهولة منها من خلال الاختيار ما بين النمط النهاري أو الليلي.

هذا، وأصبحت المقصورة الداخلية أكثر سكونًا مع الحدّ من الضجيج والارتجاجات. أما نظام التبريد وتوزيع الهواء المعزّز فيساهم في تبريد المقصورة الداخلية بسرعة أكبر ولا سيما في المناطق الحارة.

وتوفر المقاعد الجلدية المبطّنة الجديدة والمزودة بحشوات إضافية، طابعًا مترفًا ومعززًا بمقود جديد ومطرز يدويًّا. ويتوفر نظام التحكم بدرجات الحرارة ودعم المنطقة القطنية في المقاعد الأمامية اختياريًّا. كذلك عملت نيسان على تحسين مستويات العزل الصوتي في المقصورة التي باتت أكثر هدوءًا وأكثر بعدًا عن الضجيج والارتجاجات، إضافةً إلى حصولها على المزيد من مزايا الترف المعززة وأحدث تقنيات نيسان للتنقل الذكي، وذلك مع العلم أن باترول حافظ على قدراته الاستثنائية في الانتقال إلى أي مكان على الدروب الوعرة والطرقات المعبدة وعلى قوته الرائدة في فئته.

وأيضًا استفادت باترول الجديدة من مجموعة كبيرة من تقنيات السلامة والأمان المتطورة إضافة إلى تقنيات نيسان للتنقل الذكي المتوفرة فيها ومنها نظام الكبح الطارئ المزود باستشعار للمشاة ونظام التحذير الذكي قبل الاصطدام الأمامي.

من خلال القيادة لمدة ثلاثة أيام متواصلة، اكتشفنا بصورة ملفتة سلاسة قيادة الباترول الجديدة 2020 من خلال نظام التحكم الهيدروليكي بحركة الهيكل الذي يعمل عبر أسطوانات هيدروليكية تتصل بأنابيب هيدروليكية متعاكسة وبجهاز تعليق مستقل على العجلات الأربع، حيث تمتص هذه الأسطوانات تعرجات الطريق، فيما تتحرك كل عجلة أفقيًّا بشكلٍ مستقل عن الأخرى وتبعًا لحالة السطح الذي تعبرها، ومن التطبيقات التي يوفّرها النظام هو أنه يساعد على مقاومة ميلان السيارة خلال اجتياز المنعطفات.

وتعتمد باترول على محركين أحدهما من ست أسطوانات بشكل V سعة 4 ليترات بقوة 275 حصانًا وعزم دوران يصل إلى 394 نيوتن متر والآخر من ثماني اسطوانات بشكل V سعة 5.6 ليتر بقوة 400 حصان وعزم دوران بمعدل 560 نيوتن متر على حسب الموديلات. ويتيح نظام الدفع الرباعي الذكي للسائق التنقل بين أنماط قيادة مختلفة تتلاءم مع الطرقات المعبدة والوعرة. ويوفر نظام التحكم الهيدروليكي بحركة الهيكل (يتوفر لفئات الأسطوانات الثماني فقط) تجربة قيادة أكثر راحة بفضل نظام التعليق المعزز للحد من الارتجاجات.