+A
A-

ضبط شبكة بيع مخدرات وعقوباتهم 10 سنوات

أدانت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى، شبكة من المتاجرين والمتعاطين للمواد المخدرة، تم ضبطهم جميعا بعد ورود معلومات بشأن عدد منهم، وقضت بمعاقبة 6 منهم بالسجن 10 سنوات وبتغريم كل منهم مبلغ 5000 دينار، فيما حبست 9 متهمين سنة وغرمت كلا منهم مبلغ 1000 دينار، كما حبست متهمين آخرين لمدة 6 أشهر وغرمت كلا منهما مبلغ 100 دينار، وأمرت بإبعاد 7 متهمين أجانب عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة المقضي بها ومصادرة المضبوطات، فيما برأت 10 من أصل المتهمين البالغ عددهم 17 مما نسب إليهم من اتهامات تتعلق بحيازة مواد إباحية في هواتفهم.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى تلقي إدارة مكافحة المخدرات معلومات، تضمنت قيام شبكة من مروجي المواد المخدرة في مناطق مختلفة بمملكة البحرين، يترأسها كل من المتهمين الأول والثاني ويعاونهما كل من المتهمين من الثالث وحتى الثالث عشر، كما أسفرت التحريات أيضا عن أن المتهمين من الرابع عشر وحتى السابع عشر هم ممن يقومون بطلب المواد المخدرة من المتهمين بالبيع المذكورين أعلاه. وعلى إثر تلك المعلومات تم استصدار إذن من النيابة العامة لضبط وتفتيش المتهمين جميعا، وبالفعل تم القبض على أفراد عصابة بيع المواد المخدرة جميعا، بينهم بحرينيين وأجانب، حيث تم العثور بحوزتهم على مبالغ مالية وقطع من المواد المخدرة الجاهز للبيع وأدوات خاصة بالبيع والتعاطي، كما عثر بحوزتهم كذلك على عدد من الأقراص المخدرة والمؤثرات العقلية. هذا وقد ثبت للمحكمة أن المتهمين السبعة عشر في غضون العام 2019، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهم الأول: حاز بقصد البيع والاتجار مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

ثانيا: المتهمون من الثاني وحتى السادس: باعوا وتوسطوا لصالح المتهم الأول بقصد الاتجار مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثالثا: المتهمين الأول والثالث والسابع والتاسع والعاشر والسادس عشر والثالث عشر والسادس عشر: حازوا وأحرزوا بقصد التعاطي ذات المادة المخدرة.

رابعا: المتهمون الرابع والثامن والرابع عشر والخامس عشر: حازوا وأحرزوا مادة المورفين المخدرة بقصد التعاطي.

خامسا: المتهمون الثاني ومن الخامس وحتى الثامن والحادي عشر ومن الثالث عشر وحتى السادس عشر: حازوا مواد إباحية في وسيلة تقنية المعلومات “هواتفهم النقالة”.

فلهذه الأسباب قضت المحكمة بمعاقبة المتهمين من الأول وحتى السادس بالسجن لمدة 10 سنوات وتغريم كل منهم مبلغ 5000 دينار، وبمعاقبة المتهمين 8 و9 ومن 11 وحتى 17 بالحبس سنة وتغريم كل منهم مبلغ 1000 دينار، إضافة لحبس المتهمين السابع والعاشر 6 أشهر وتغريم كل منهما مبلغ 100 دينار، وأمرت بإبعاد المتهمين من الرابع للسادس والعاشر والحادي عشر والخامس عشر نهائيا عن المملكة بعد تنفيذ العقوبة، ومصادرة المضبوطات. كما قضت المحكمة ببراءة المتهمين الثاني ومن الخامس وحتى الثامن والحادي عشر ومن الثالث عشر وحتى السادس عشر مما نسب إليهم من اتهام في البند خامسا بشأن حيازة المواد الإباحية.