+A
A-

أفضل مواقع التمويل الجماعي في 2020

يشير مصطلح “التمويل الجماعي” إلى جمع الأموال لمشروع أو لأي سبب من خلال مجموعة من الأشخاص عبر الإنترنت، ويمكن للأفراد أو الشركات الصغيرة الاستفادة من التمويل الجماعي للحصول على دعم لأفكارهم في المراحل المبكرة.

وعندما يبحث رواد الأعمال عن مواقع للتمويل الجماعي، فإنهم يرغبون في معرفة المواقع التي تناسب أعمالهم، وما إذا كانت تلك المواقع موثوقة أم لا.

وفي هذا السياق نشر موقع “ذا بالانس سمول بيزنس” تقريره لأفضل 7 مواقع للتمويل الجماعي في 2020، وذلك بعد فحص 20 موقعًا مختلفًا من مواقع التمويل الجماعي الشهيرة، وقراءة مراجعات المستخدمين سواء السلبية أو الإيجابية.

7 - ليندينج كلوب

يقدم موقع “ ليندينج كلوب” تمويلاً يصل إلى 4 آلاف دولار للقروض الشخصية، وآخر يصل إلى 300 ألف دولار للقروض التجارية، وعادة ما تكون عملية الحصول على القروض من الموقع أسرع من البنوك التقليدية.

يمكن لرواد الأعمال الحصول على قرض تتراوح مدته من سنة إلى 5 سنوات، ويمكن أن تكون معدلات الفائدة مرتفعة اعتمادًا على درجة الائتمان الخاصة برائد الأعمال، ويتراوح إجمالي الفائدة السنوية عادة بين 9.17 % و 35.71 %.

6 - سيركيل أب

يناسب هذا الموقع أولئك الذين يؤسسون علامة تجارية للمستهلكين، إذ ساعد الموقع في جمع 260 مليون دولار لـ196 شركة ناشئة.

ويعد “سيركيل أب” وسيلة للتواصل مع الخبراء وتجار التجزئة ورواد الأعمال، ويمكن من خلاله التواصل مع المستثمرين المعتمدين الذين تبلغ ثروتهم مليون دولار على الأقل، ولا يقل دخلهم السنوي عن 200 ألف دولار، وتناسب هذه المنصة رواد الأعمال الذين يتطلعون إلى التوسع، إلا أنه يجب أن يكون لدى رائد الأعمال إيرادات لا تقل عن مليون دولار لإدراجه في الموقع.

5 - جو فاند مي

موقع أميركي يتيح للأشخاص جمع الأموال والتبرعات للمناسبات المختلفة بما في ذلك حفلات التخرج وحتى الحالات الطارئة مثل الحوادث والأمراض.

ويناسب هذا الموقع أولئك الذين يجمعون تبرعات للاحتياجات الطبية والإغاثات، وقد قام الموقع بالفعل بعدة حملات ناجحة بما في ذلك صندوق ضحايا لاس فيغاس (11.8 مليون دولار)، لكن من ناحية أخرى قد لا تتمكن الشركات الناشئة التقليدية من جمع تمويل بهذا الحجم عبر “جو فاند مي”.

4 - باتريون

يحظى الموقع الأميركي “باتريون” بشعبية بين مبدعي المحتوى الرقمي مثل أصحاب المدونات ومنتجي الـ”بودكاست”، ويعتمد الموقع على نموذج اشتراك، حيث يدفع المستخدمون مبلغا شهريا محددا.

  ويتيح الموقع للفنانين والمبدعين إمكانية التواصل مع معجبيهم، ويمكن للفنانين تقديم محتوى حصري لمستخدمي الموقع لتحفيزهم على مواصلة التمويل، وبالتالي فإن هذا الموقع يناسب أولئك الذين يشاركون أعمالهم بانتظام على المنصة، وإلا فإن المستخدمين قد يلغون اشتراكهم في حالة عدم إنتاج محتوى جديد، ويضم “باتريون” مليوني مستخدم نشط وأكثر من 100 ألف مبدع نشط.

3 - كوزيز

تعد “كوزيز” أكبر منصة عبر الإنترنت في العالم للحملات التي تركز على القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية، وتشتهر كشبكة اجتماعية تساعد الأشخاص الذين يرغبون في إحداث تغيير أسرع وأكثر فاعلية، وتضم “كوزيز” 186 مليون مستخدم في 156 دولة حول العالم، وهي شبكة مجانية.

ويمكن للمستخدمين عبر “كوزيز” جمع التبرعات وزيادة الوعي، ونشر محتوى ذي صلة، فضلاً على أن “كوزيز” شبكة تواصل اجتماعي تتيح للمستخدمين العثور على أشخاص لديهم اهتمامات مشتركة مثل قضايا البيئة وحقوق الإنسان.

2 - إنديجوجو

يطلق مستخدمو الموقع الإلكتروني “إنديجوجو” الحملات للابتكارات التكنولوجية والأعمال الإبداعية والمشروعات الاجتماعية، وتعمل هذه المنصة على نحو مماثل لموقع “كيك ستارتر” فيما عدا أن مستخدميها ليس عليهم الانتهاء من الحملة بالكامل للحصول على التمويل.

وهناك خياران أمام مستخدمي “إنديجوجو” هما التمويل الثابت والمرن، وفي حين يناسب النوع الأول أولئك الذين تحتاج مشروعاتهم مبلغًا محددًا من المال، فإن التمويل المرن يناسب الحملات التي ستستفيد من أي تمويل.

وفي حين يمكن لرائد الأعمال في حالة التمويل المرن الحصول على التمويل سواء حقق الهدف أم لا، إلا أن في حالة التمويل الثابت يتم إرجاع جميع الأموال إلى الجهات المانحة إذا لم يحقق رائد الأعمال أهداف الحملة، والهدف الأدنى الذي يمكن تحقيقه لكلا النوعين من الحملات هو 500 دولار.

1- كيك ستارتر

أحد أشهر المواقع في مجال التمويل الجماعي، ويشتهر هذا الموقع الأميركي بمساعدة رواد الأعمال في قطاع التكنولوجيا والابتكار على تمويل مشروعاتهم قبل الحصول على قرض أو جمع الأموال عبر رأس المال الاستثماري.

تمكنت شركة “ كيك ستارتر” من جمع أكثر من 4 مليارات دولار من خلال تمويل أكثر من 155 ألف مشروع منذ تأسيسها عام 2009.

ويحتاج رائد الأعمال لكي يبدأ حملة تمويل جماعي عبر “كيك ستارتر” أن يحدد هدفًا وفترة زمنية لتحقيقه، ويجب أن يحصل على موافقة الموقع قبل إطلاق الحملة، كما أن رائد الأعمال لا يحصل على التمويل إلا عندما ينجز حملته بالكامل، وتتراوح رسوم معالجة الدفع بين 3 % إلى 5 % لكل معاملة، وبعد أن يجمع رائد الأعمال الأموال ستكون هناك فترة انتظار 14 يومًا للحصول على التمويل.

 

المصادر: ذا بالانس سمول بيزنس