+A
A-

“الأحمر” يلاقي عُمان في الجولة الأولى

منتخبنا يأمل تحقيق بداية إيجابية

سوزا: هدفنا الفوز في كل المباريات

حرم: إعدادنا طبيعي والمنافس منظم ومتطور

كومان يؤكد الحاجة للحظ في البطولة

 

يخوض منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، عند 5.30 من مساء اليوم (الأربعاء)، اللقاء الأول في خليجي 24 المقام حاليًّا بالدوحة، وذلك أمام منتخب عمان على استاد عبدالله بن خليفة، ضمن افتتاح مباريات الجولة الثانية للمسابقة التي تستمر حتى 8 ديسمبر المقبل.

وضمن ذات المجموعة، يلتقي منتخبا السعودية والكويت عند 8 مساء.

وينص نظام التأهل عن المجموعتين على ترشح صاحبي المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي.

وتضم قائمة المدرب البرتغالي لمنتخبنا الوطني هيليو سوزا، 23 لاعبًا هم: سيد محمد جعفر، وليد الحيام، محمد الحردان وتياغو أوقستو (المحرق)، سيد شبر علوي، سيد رضا عيسى، علي حرم، سيد مهدي باقر، محمد مرهون وكميل الأسود (الرفاع)، علي مدن (النجمة)، أحمد نبيل ومحمد عادل (المنامة)، عبدالله الهزاع ومحمد الرميحي (الرفاع الشرقي)، أحمد بوغمار، راشد الحوطي، محمد عبدالوهاب وعبدالوهاب المالود (الحد)، جاسم الشيخ ومهدي حميدان (الأهلي)، حمد الدوسري (الحالة)، وسيد ضياء سعيد (النصر الكويتي).

البداية الإيجابية

وبالعودة إلى المباراة اليوم، فإن منتخبنا الوطني يأمل بتحقيق بداية إيجابية في انطلاقة مشواره بالبطولة الخليجية.

وكان آخر لقاء جمع المنتخبين في البطولة خلال “خليجي 23”، وبالتحديد في نصف النهائي، حيث تمكن عمان من الفوز بهدف دون مقابل والتأهل إلى المباراة النهائية ثم التتويج باللقب.

لقاء اليوم سيكون بلا شك مختلفًا تمامًا عن لقاء العام (2017)، خاصة أن المنتخبين يدخلان بقيادة فنية جديدة:البرتغالي سوزا مع منتخبنا، والهولندي كومان مع منتخب عمان.

تحقيق الفوز اليوم سيقرب “الأحمر” كثيرًا من بلوغ نصف النهائي، خصوصًا وأن كسب النقاط الثلاث سيشكل دفعة معنوية كبيرة للاعبي “الأحمر” لبلوغ أقصى المراحل.

التدريب الأخير

أجرى منتخبنا الوطني مرانه الأخير استعدادًا لمباراة عمان، وذلك بخوضه حصة تدريبية مساء أمس على ملاعب الاتحاد القطري لكرة القدم.

وقاد البرتغالي سوزا المران الأخير الذي استمر حوالي ساعة، واشتمل على عدد من الجوانب الفنية والبدنية.

وشهد المران تواجد جميع اللاعبين الـ 23 المتواجدين في القائمة.

وسيطرت الأجواء الحماسية والتفاؤلية على الحصة التدريبية الأخيرة.

“الأحمر” مستعد

أكد المدرب البرتغالي لمنتخبنا الوطني هيليو سوزا، الاستعداد للمباراة الأولى في المجموعة أمام منتخب عمان.

وقال هيليو سوزا في المؤتمر الصحافي الذي يسبق المباراة إن منتخب عمان لديه تاريخ كبير، وهو حامل اللقب في النسخة الماضية، وهو فريق جيد خلال السنوات الماضية.

ولفت إلى أن التركيز على منتخبنا فقط دون النظر إلى هوية المنافس، مشيرًا إلى الأمنيات بتقديم أفضل ما لدينا والظفر بالنقاط الثلاث.

وبين سوزا معرفته بهوية المنافسة في البطولة، مشيرًا إلى أن مملكة البحرين من المؤسسين للبطولة، لافتًا إلى أن “الأحمر” سبق له الوصول لنصف النهائي دون أن يحصل فرصة لعب المباراة النهائية.

وأضاف: “جئنا لتقديم أفضل ما لدينا. نملك معلومات مختلفة عن المنتخبات المشاركة، ونحن على استعداد للفوز في جميع المباريات التي سنلعبها، مع التأكيد على أهمية المباراة الأولى في المجموعة، كون هدفنا في الوقت الحالي الوصول إلى نصف النهائي”.

وبيّن أنه يملك لاعبين قادرين على تطبيق أسلوبه في الملعب، مشيرًا إلى أن البطولة تعد فرصة لمواصلة بناء المنتخب والهوية والأسلوب الذي نريده.

وأكد المدرب البرتغالي أن وقت البطولة ممتاز كونها ستساعد المنتخب على الاستمرار في طريقة العمل، مشيرًا إلى النظر إلى كل مباراة على حدة.

وذكر أن الجهاز الفني عمل على الجوانب المعنوية كثيرًا، مشيرًا إلى أهمية التأقلم مع جميع الظروف والأوضاع في الملعب.

وقال سوزا إن المباراة أمام عمان ستكون صعبة، خاصة أنه فريق يتقدم على مستوى التصنيف ولديه لاعبين بخبرة جيدة، مشيرًا إلى أهمية تقديم الأفضل والسعي نحو التأهل، بالإضافة إلى تهيئة للاعبين للبطولة، علاوة على كونها فرصة للتطوير واكتساب المزيد من الخبرات.

إعداد طبيعي

بدوره، قال لاعب منتخبنا الوطني علي حرم إن الإعداد للمباراة كان طبيعيا، مشيرًا إلى أننا نطمح كمنتخب في تحقيق بداية إيجابية بالبطولة وتقديم مستويات ترضي الجماهير البحرينية.

وأكد عدم وجود ضغوط على المنتخب البحريني، مشيرًا إلى أنه يلعب في مجموعة قوية.

وحول المنتخب العماني، أوضح لاعب خط الوسط أن عمان فريق منظم ومتطور، مشيرًا إلى الأمنيات بتقديم لقاء مميز على جميع الأصعدة وحصد النقاط الإيجابية.

تقديم الأفضل

من جهة أخرى، قال لاعب منتخب عمان أحمد كانو إن فريقه يسعى لتقديم الأفضل في البطولة، خاصة أنها تجميع المنتخبات المشاركة.

وأوضح أن التحضير لمباراة البحرين كان أفضل من التحضير لمباراة الهند في التصفيات المزدوجة.

وبين أن اللاعبين سيبذلون مجهودًا كبيرًا من أجل المقاتلة على الحفاظ على اللقب الذي أحرزته السلطنة في النسخة الماضية بالكويت العام (2017).

ولفت إلى أمنياته بالتوفيق لعمان في مباراة اليوم أمام البحرين، مشيرًا إلى أن فريقه فاز في آخر 4 مباريات، وأن الخسارة أمام قطر في التصفيات كان يمكن تجنبها أيضًا بالتعادل أو حتى الفوز.

وذكر وجود حسابات خاصة في بطولة الخليج، مؤكدًا أن المباراة لن تكون سهلة أمام منتخب البحرين القوي على حد وصفه.

وقال: “أمامنا مهمة صعبة. نسعى لإسعاد جماهيرنا التي تثق بنا”.

جلسة التصوير

أقيمت يوم أمس جلسة تصوير خاصة للاعبي منتخبنا بقميص المباريات الرسمي، كما أقيم الاجتماع الترحيبي الخاص بالبطولة، وذلك في مقر سكن المنتخب الوطني بفندق “كمبينسكي”.

 

لمحة تاريخية

تبرز سلسلة المواجهات التاريخية بين منتخبنا وعمان في الذاكرة، خصوصًا أن منتخبنا لم يحقق الفوز على عمان خلال السنوات الأخيرة، ويعود الفوز الأخير في بطولة غرب آسيا عام 2010 بالأردن، حيث فاز “الأحمر” بهدفين دون رد حملا إمضاء اللاعب إسماعيل عبداللطيف الذي غيبته الإصابة عن البطولة.

وعن آخر لقاء جمع المنتخبين، فقد كان في مباراة ودية أقيمت خلال نوفمبر 2018 في مسقط، وفازت عمان يومها بنتيجة (2-1)، وسجل الهدف لمنتخبنا اللاعب محمد الرميحي الموجود في القائمة حاليا.

حامل اللقب

إلى ذلك، أكد مدرب منتخب عمان، الهولندي كومان أن فريقه حامل اللقب، والتوقعات للبطولة الحالية ستكون صعبة.

وأشار كومان في المؤتمر الصحافي إلى أن فريقه أعد جيدًا لمنافسات البطولة، مبيّنًا الحاجة للحظ في المباريات.

وقال: “البطولة تعد خاصة جدًّا. ننظر بعين الاعتبار إلى مباراة اليوم أمام منتخب البحرين، وبلا شك فقد أجرينا عددًا من التغييرات خلال المباريات الأخيرة بواقع 5 لاعبين، وهو أمر طبيعي، نظرًا لازدحام روزنامة المباريات، على غرار باقي المنتخبات أيضًا”.

وأوضح كومان أنهم هنا للفوز في كل المباريات، مشيرًا إلى تشارك الهدف مع جميع المنتخبات بما فيها البحرين التي سيواجهها اليوم. وأضاف: “نعلم نقاط القوة والضعف لدينا. أثق بمجموعة اللاعبين لدى، وننظر لكل مباراة على حدة. تركيزنا منصب على المباراة الأولى أمام البحرين، وهدفنا الوصول إلى المباراة النهائية والمحافظة على اللقب”.  وبين المدرب الهولندي أنه قضى 9 شهور مع منتخب عمان، وأن الأداء جيد حتى الآن.  وقال: “نحتاج للاستمرار في العمل الاحترافي على جميع الأصعدة، لزيادة التطوير، كما نحتاج لرفع مستوى اللياقة البدنية للاعبين”.

وبين أن منتخب عمان لم يصل لمستوى المنتخبات القوية، مشيرًا إلى أهمية الاستمرار لتحسين المستوى، ومعربًا عن سعادته بما يقدمه اللاعبون من أداء وانضباط.

 

محفوظ رابعًا

شارك حكمنا الدولي عمار محفوظ في إدارة مباراة منتخبي الإمارات واليمن، والتي أقيمت أمس على استاد عبدالله بن خليفة، ضمن الجولة الأولى للمجموعة الأولى.

وشارك محفوظ بصفته حكمًا رابعًا، كما كان البحريني سعد العيسى مراقبًا للمباراة.

يشار إلى أن الاتحاد البحريني لكرة القدم رشّح 4 حكام للبطولة، وهم: الحكم الدولي علي السماهيجي، الحكم الدولي عمار محفوظ، الحكم المساعد الدولي ياسر تلفت، الحكم المساعد الدولي صلاح جناحي.