+A
A-

هل يكسر منتخبنا اليد القطرية اليوم؟

على مدار أكثر من 8 سنوات لم يتمكن منتخبنا الوطني لكرة اليد من إلحاق الهزيمة بنظيره القطري في لقاءات عدة رغم ما يقدمه “أحمر اليد” من مستوى قوي وأداء رجولي يجبر الجميع على احترامه والإشادة بما يظهره من روح قتالية.

وعندما يلتقي منتخبنا اليوم الخميس أمام قطر في الدور نصف النهائي من التصفيات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020 والمقامة في الدوحة، فإنه يتطلع للإطاحة بخصمه “بطل آسيا” وفك عقدة طال انتظارها، رغم أن الأخير يتسلح بعاملي الأرض والجمهور، إذ إن آخر انتصار حققه الأحمر على حساب قطر كان في نهائي دورة الألعاب الخليجية الأولى (البحرين 11) العام 2011، إذ كسب الأحمر المركز الأول والميدالية الذهبية بقيادة اللاعب الدولي السابق سعيد جوهر، ومنذ ذلك الوقت لم يتمكن منتخبنا من الفوز على قطر.

وكان منتخب كرة اليد قد تأهل لنصف النهائي بعد أن حل وصيفا في المجموعة بـ 4 نقاط إثر تغلبه على الكويت 26/21 ثم إيران 29/26 قبل أن يخسر من كوريا الجنوبية 31/30.

وبالنظر إلى مواجهات الفريقين منذ العام 2014، فاز القطريون في نهائي النسخة السادسة عشرة من البطولة الآسيوية 2014 التي أقيمت على ارض المملكة، والمؤهلة لنهائيات كأس العالم بالدوحة 2015 بنتيجة 27/26؛ ليحصدوا اللقب الآسيوي للمرة الأولى، وفي العام ذاته تلقى منتخبنا خسارة ثقيلة بنتيجة 28/19 ضمن منافسات دور الثمانية لمسابقة كرة اليد بدورة الألعاب الآسيوية السابعة عشرة التي أقيمت منافساتها بمدينة إنشيون الكورية الجنوبية بشهر أكتوبر.

وفي العام 2016 فاز المنتخب القطري على منتخبنا في نهائي البطولة الآسيوية السابعة عشرة المؤهلة لبطولة العالم بفرنسا 2017 التي أقيمت في البحرين حين فاز بنتيجة 27/22 ليتوج بلقب البطولة للمرة الثانية على التوالي، كما نجح في الإطاحة بمنتخبنا في نهائي النسخة الأخيرة من ذات البطولة التي أقيمت في كوريا الجنوبية بشهر يناير 2018 والمؤهلة لبطولة العالم بألمانيا والدنمارك 2019 حين فاز 33/31 ليحصد القطريون اللقب الآسيوي للمرة الثالثة على التوالي.

وكان آخر لقاء جميع الفريقين في نهائي مسابقة كرة اليد بدورة الألعاب الآسيوية لكرة اليد التي أقيمت في إندونيسيا “آسياد جاكرتا 2018”، وتغلب خلاله القطريون بنتيجة 32-27 في مباراة جاءت مثيرة من جانب لاعبي الفريقين.

وفي مواجهة اليوم بالتصفيات المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020 يسعى منتخبنا لتأكيد حضوره القوي في آسيا من خلال إلحاق أول خسارة بمنتخب قطر منذ 8 سنوات والصعود للنهائي بانتظار ملاقاة الفائز من مواجهة الكويت والسعودية وصولا لتحقيق هدف الصعود لدورة الألعاب الأولمبية لأول مرة في تاريخه، وكتابة إنجاز جديد ينتظره الشارع الرياضي في المملكة بفارغ الصبر بعدما نجح المنتخب في بلوغ بطولة العالم 4 مرات، علما بأن البطل يتأهل مباشرة للأولمبياد والثاني يخوض منافسات الملحق.. فهل يكسر منتخبنا اليد القطرية ويحقق انتصاره الأول بعد 8 سنوات تجرع فيها مرارة الخسارة؟

يشار إلى أن منتخب كرة اليد حقق المركز الثالث في التصفيات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد ريو 2016 وخاض مباريات الملحق مع كل من منتخبات الدنمارك والنرويج وكرواتيا وخسرها جميعا.