+A
A-

أول مصنع بحريني لإنتاج مصابيح LED للشوارع

كشفت شركة صناعية بحرينية عن عزمها تشييد أول مصنع من نوعه في المملكة؛ من أجل صناعة مصابيح إنارة الشوارع بتقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء (LED) في خطوة تنسجم مع مساعي البلاد نحو تخفيض استهلاك الكهرباء ونشر أنظمة الإنارة والطاقة الصديقة بالبيئة.

وأبلغ الرئيس التنفيذي لمجموعة أميري للصناعات عادل أميري “البلاد” أن الشركة لديها خطة لتدشين مشروع صناعي جديد عبارة عن مصنع لإنتاج مصابيح إنارة LED وذلك بأحجام وقدرات كبيرة؛ من أجل إنارة الشوارع والمشاريع الصناعية والمخازن وغيرها، في الوقت الذي توفر فيه الشركة أعمدة الإنارة بكميات كبيرة للسوق منذ سنوات.

وقال إن المصنع حاليا في مرحلة الدراسات والتخطيط، وأنه سيتم تشييد خط إنتاج جديد ضمن مصنع الشركة في منطقة الحد الصناعية، والذي ينتج مفاتيح الطاقة الكهربائية، إذ يعتبر خط الإنتاج الجديد أحدث خطة لتوسعة إنتاج الشركة وذلك بعد افتتاح مصنعها الجديد في الحد.

وبين أن قسم الإنارة بدأ خطط التوسع وأنه يجري النقاش مع البنوك للحصول على التمويل، (...) المشروع سيكون باستثمارات كبيرة ونتفاوض مع البنوك بشأن الحصول على قرض، الموقع مجهز للمشروع”.

وتوقع أميري أن المصنع سيحتاج معدات بقرابة 1.5 مليون دينار، إلى جانب معدات اختبار، موضحا أن مرحلة الاختبارات تعد ضرورية في مثل هذا النوع من المنتجات، إلى جانب مختبر خاص متوافق مع المعايير الدولية.

وأشار إلى أن أعمال البناء قد تبدأ في العام المقبل تقريبا بعد استكمال الخطط والحصول على التمويل اللازم للمشروع.

وبخصوص ما إذا كان سيتم الدخول في شراكة مع مصانع عالمية؛ من أجل المساعدة في التصنيع المحلي أو توريد المكونات، قال أميري “ممكن ندخل كشراكة وكمزودين”. وبين أن المصنع سيركز بشكل أساسي على توفير منتجات ذات سعات وبجودة عالية، وليس على المصابيح الصغيرة التي تتوافر بالسوق بكثافة. وينتج المصنع قرابة 10 آلاف عمود إنارة سنويا وقرابة 250 كيلومترا من حواجز الطرق وحماية المركبات من الحوادث، إذ يركز إنتاج المصنع للسوق البحرينية وينوي التوسع للسوق السعودية. ويغطي مصنع المعدات 90 % من احتياجات السوق المحلية من حواجز الطرق، في حين ينتج خط إنتاج أعمدة الإنارة قرابة 50 % من احتياجات البحرين. وبدأت “أميري” التوسع من التجارة إلى الصناعة في العام 1991 حين افتتحت أول مصنع لها لصناعة وتجميع لوحات المفاتيح الكهربائية (أميتاك) في منطقة سترة، إذ يتم صنع وتصميم الإطار لوحات المفاتيح الكهربائية التي تستخدم كلوحة تحكم رئيسة في المنازل والشركات والقطاع التجاري، إذ كانت يتم صناعة الإطار في البحرين، ويتم جلب المفاتيح من شركات عالمية مثل شنايدر وABB.