العدد 5682
الأحد 05 مايو 2024
banner
الرسالة السامية لجلالة الملك في اليوم العالمي للصحافة
الأحد 05 مايو 2024

جاءت الكلمة السامية لجلالة الملك المعظم حمد بن عيسى آل خليفة في اليوم العالمي للصحافة معبرة عن التزام البحرين الدائم بأداء دورها المتميز تجاه كل القضايا العالمية، خصوصا القضايا الإنسانية والبيئية التي تنعكس آثارها سلبا أو إيجابا على الإنسان نفسه بعيدا عن أية تحيزات.

ويأتي الاحتفال العالمي بيوم الصحافة هذا العام تحت شعار "صحافة من أجل الكوكب"، وهو شعار غاية في الأهمية لأنه يتعلق بقضية تهم العالم كله وهي قضية البيئة والمناخ وما يرتبط بها من مخاطر، بل ويتفق مع الانحياز البحريني الدائم لكل ما هو إنساني في هذا العالم. ومن الصدف الطيبة أنه تم اختيار المنامة عاصمة للإعلام العربي لعام ٢٠٢٤، وهو ما يخلق حالة من الزخم بالإعلام البحريني تجاه هذه القضية المهمة التي توليها مملكتنا أهمية كبيرة.


ولأن قضية المناخ تعد من أخطر القضايا على مستقبل الأرض أو مستقبل البشرية، فقد وضعتها البحرين في موضعها المستحق ضمن استراتيجيتها للتنمية المستدامة، ووضعت الخطط للتصدي لهذه القضية وتنفيذ ما يتفق عليه العالم حول قضايا مثل الانبعاثات الضارة وعلاقتها باحترار الأرض ووقوع الكوارث الطبيعية. وقد التزمت مملكة البحرين باتفاقية باريس للمناخ وبمقررات مؤتمر غلاسكو حول الانبعاثات الضارة، حيث أطلقت الحكومة البحرينية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الخطة الوطنية لتحقيق الحياد الحياد الكربوني بحلول عام ٢٠٦٠ إلى جانب الاستراتيجية الوطنية للطاقة وصندوق تكنولوجيا المناخ.

كاتبة وأكاديمية بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية