العدد 5682
الأحد 05 مايو 2024
banner
اقتصاد ريادة الأعمال من مشاهدات فردية إلى ظاهرة عالمية (2-6)
الأحد 05 مايو 2024

التطور التاريخي لمفهوم ريادة الأعمال

 

ريادة الأعمال هي مفهوم غني ومعقد يستمر في التطور، ويعكس التغيرات في المجتمع والتكنولوجيا والاقتصاد العالمي. وتكشف المحاولات المختلفة لتعريف ريادة الأعمال عن طبيعتها متعددة الأوجه، وغالبا ما ينظر إليها من خلال عدسات مختلفة مثل السياقات الأكاديمية والتجارية، بل وحتى الثقافية أو الحضارية بالمعنى الأشمل. ويسلط كل منظور منها الضوء على جوانب مختلفة من ريادة الأعمال، ويلبي فهما أوغرضا مختلفا، ويشكل الطريقة التي ينظر بها إلى رواد الأعمال ومشاريعهم والسبل التي يسلكونها داخل النظام البيئي الخاص بالمفهوم الذي ينشطون تحت مظلته.


السياق الأكاديمي
التعريف الأكاديمي: غالبا ما يتم تناول ريادة الأعمال كموضوع للدراسة في تخصصات مثل الاقتصاد، ودراسات الأعمال، وعلوم الاجتماع. ويركز هذا المنظور على تحديد الأنماط والمبادئ والنظريات التي تدعم أنشطة ريادة الأعمال. ويسعى هذا التعريف إلى استيعاب أدوار الابتكار، والمخاطرة، والاستباقية في إنشاء المشاريع واستدامتها.


الخصائص الرئيسية
•    النظرية والبحوث الموجهة: الدراسات الكامنة وراء آليات وعمليات ريادة الأعمال.
•    الابتكار والإبداع: يؤكد على العمليات المبتكرة وإنشاء منتجات أو خدمات أو نماذج أعمال جديدة.
•    الأثر الاقتصادي والاجتماعي: يدرس كيفية مساهمة ريادة الأعمال في النمو الاقتصادي والتغيرات الاجتماعية.

أمثلة:
1.    مفهوم جوزيف شومبيتر، الذي يسلط الضوء على مقاييس ما يعرف باسم "التدمير الخلاق" لفهم كيفية تعطيل الابتكارات الأعمال التقليدية التي عفا عليها الزمن، مما يدفع النمو الاقتصادي والتحول المجتمعي.
2.    وادي السيليكون، حيث ينشط البحث في كيفية دعم النظم البيئية لنتائج ريادة الأعمال، وتعزيز حضورها من خلال الشبكات والتعليم والترويج والموضعة.

سياق الأعمال
التعريف: في مجال الأعمال التجارية، تركز ريادة الأعمال في المقام الأول، على إنشاء ونمو كيانات الأعمال، التي تهدف إلى تحقيق الربح، وتسعى للاستحواذ على حصة في السوق. ويؤكد هذا النهج العملي على المهارات الفردية، والاستراتيجيات المهنية، والإجراءات اللازمة لبناء وتوسيع نطاق المؤسسة في بيئة تنافسية.


الخصائص الرئيسية
•    التطبيق العملي: يركز على تنفيذ الأفكار في مشاريع مربحة.
•    استراتيجيات السوق والمنافسة: تهتم باختراق السوق، واكتساب العملاء، وتحديد المواقع التنافسية.
•    النمو وقابلية التوسع: يبحث في طرق لتوسيع نطاق الأعمال، والحفاظ على النمو على المدى الطويل.

أمثلة:
•    رحلة ستيف جوبز في تأسيس وإدارة شركة أبل، مع التركيز على الابتكار في التكنولوجيا ونماذج الأعمال التي أعادت تشكيل الصناعات.
•    استراتيجية مطاعم الأكلات السريعة، والمقاهي الغربية الحديثة، والتي حولت مقهى محلي إلى عملاق عالمي من خلال التوسع الاستراتيجي في السوق والعلامات التجارية.

السياق الثقافي/ الحضاري
التعريف: تتعلق ريادة الأعمال ذات المنطلق الثقافي/الحضاري بتأثير العوامل الاجتماعية والثقافية على عملية تنظيم المشاريع. وهو ينطوي على فهم كيفية تأثير المعايير والقيم والممارسات الثقافية على بداية وتطوير ونجاح المشاريع الريادية. يمكن أن يتقاطع هذا المنظور في كثير من الأحيان مع ريادة الأعمال الاجتماعية، عندما يكون الوجه الرئيس للمشروع التركيز على الأعمال التي تعالج القضايا الاجتماعية، أو احتياجات المجتمع.


الخصائص الرئيسية
•    تأثير الأعراف الثقافية: يجري استكشاف كيف تشكل الخلفيات الثقافية دوافع واستراتيجيات ريادة الأعمال.
•    التأثير المجتمعي والاجتماعي: يركز على المشاريع التي تهدف إلى إفادة المجتمعات أو تطويرها من خلال مناهج مبتكرة.
•    الهوية والقيم: يبحث في كيفية تأثير الهويات الشخصية والمجتمعية على ممارسات وأهداف العمل.

أمثلة:
•    بنك غرامين الذي أسسه محمد يونس في بنغلاديش، والذي أعاد تعريف نشاط ريادة الأعمال للتركيز على القضايا الاجتماعية مثل الفقر، والتمكين، من خلال التمويل الأصغر.
•    الفنون والحرف التجارية للسكان الأصليين التي لا توفر سبل العيش فحسب، بل تساعد أيضا في مشروعات الحفاظ على التراث الثقافي.

القواسم المشتركة والاختلافات
1.    القواسم المشتركة
•    الابتكار: تدرك جميع وجهات النظر أهمية الابتكار - سواء كان ذلك في الفكر أو المنتج أو السياق الاجتماعي.
•    تحديد الفرص: تأخذ كل وجهة نظر في الاعتبار القدرة على رؤية الفرص واغتنامها كعنصر حاسم في ريادة الأعمال.
•    خلق القيمة: هناك تركيز عالمي على خلق القيمة المضافة، على الرغم من أن اختلاف نوع القيمة، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
2.    الفوارق والإختلافات:
•    التركيز والنطاق: تهتم ريادة الأعمال الأكاديمية بالنظرية والمبادئ، في حين تركز ريادة الأعمال التجارية على التطبيق العملي والربحية، وتحرص ريادة الأعمال الثقافية على إبراز التأثيرات الاجتماعية، والسلوك المجتمعي.
•    النتائج والأهداف: في حين أن وجهات النظر الأكاديمية قد تعطي الأولوية للمعرفة والفهم، فإن وجهات نظر الأعمال تركز على النجاح المالي، في حين تؤكد وجهات النظر الثقافية على تأثير المجتمع والحفاظ على الثقافة.


من خلال استكشاف هذه المنظورات ، يمكن للمرء أن يقدر الطبيعة الواسعة والديناميكية لريادة الأعمال. إذ تقدم كل عدسة منها رؤى قيمة، تؤكد من خلالها على العناصر المختلفة الأساسية لفهم النطاق الكامل لما يعنيه أن تكون رائد أعمال. سواء كان ذلك من خلال الدراسة الأكاديمية، أو ممارسة الأعمال، أو النشاط المُوَلِد للتأثير الثقافي ، لا يزال جوهر ريادة الأعمال يدور حول ريادة التغيير وصياغة مسارات جديدة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .