+A
A-

فلامرزي: نزول الزبائن لسوق السمك معدوم وتراجع المبيعات 95%

أكد تاجر الاسماك محمد فلامرزي لـ "البلاد" تراجع مبيعات السمك بنسبة 90 إلى 95% وذلك بعد اعلان المجلس الأعلى للبيئة عن بدء سريان فترة حظر صيد أسماك الشعري والصافي والعندق، اعتبارًا من 1 مايو حتى 31 مايو 2024، بموجب القرار رقم (2) لسنة 2024 بشأن حظر صيد أسماك الشعري والصافي والعندق والذي أصدره سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لجلالة الملك المعظم رئيس المجلس الأعلى للبيئة.

ويأتي القرار في إطار الإجراءات التي تتخذها مملكة البحرين لحماية الثروة البحرية والحفاظ على المخزون لتعزيز التوازن البيئي وإعادة تأهيل النظام الإيكولوجي.

وأرجع فلامرزي تراجع المبيعات بعد  حظر صيد أسماك الشعري والصافي والعندق   لتفضيل شريحة واسعة من البحرينيين  شراء  السمك الصافي وتناوله وإن تعددت الخيارات البديلة  لأنه الطعام المفضل والمعروف لأهل البحرين فحظر صيد الصافي  على وجه الخصوص أثر وبشكل كبير على حركة البيع  عموماً وحجم العرض والطلب  فباتت السوق خاوية ونزول  الزبائن  الميداني للسوق  أصبح معدوماً  وحال نزل عدد منهم فيشتروا نوع بديل  بكمية بسيطة جداً جداً.

ولفت إلى أن موسم الصيد  منذ أن بدأ ولغاية اليوم   يعتبر ضعيفاً بوجه عام لعوامل عدة وأبرزها حالة الطقس.

وأوضح أن تتوفر في السوق خيارات بديلة  للصافي وغيره بتوافر كل من  الجفدار والسكن  والعماد والجيد، اللحلاح والقرقفان  حيث أن سعر الكيلو لتلك الأنواع يتراوح من دينار ونصف الدينار إلى 4 دنانير الا ان الاقبال على شرائهم  بسيط جداً 

وأشار إلى أن سمك الهامور يتوفر في السوق وبنسبة بسيطة جداً وبسعر 7 دنانير للكيلو الواحد إلا أن الاقبال يعد معدوماً.

ولفت إلى أن يتوفر الروبيان العماني والباكستاني بأحجامه في السوق وسط اقبال بسيط حيث أن 3 دينار سعر كيلو من الروبيان الجامبو في حين يتراوح سعر الروبيان بحجمه الوسط من دينارين ودينارين ونصف الدينار .

واستبشر فلامرزي بالخير بعودة وتيرة النشاط للسوق البحرينية بعد انتهاء فترة الحظر لأن الصافي يعد الصنف المحبب لدى البحرينيين