+A
A-

تكريم الشيخة مي بجائزة شخصية التراث العربي

كرّم المركز العربي للإعلام السياحي أمس رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بجائزة “شخصية التراث العربي”، وذلك خلال افتتاح “منتدى السياحة والتراث العربي” الذي ينظمه المركز ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي بسلطة عُمان ما بين 21 و25 من الشهر الجاري برعاية محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار.

وتوجّهت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بالشكر للمركز العربي للإعلام السياحي، مشيرة إلى أهمية وجود هذا المركز الذي يساهم في الترويج عبر السلطة الرابعة لغنى المواقع الثقافية السياحية للعالم العربي. كما وأشادت بتنظيم المركز لمنتدى السياحة والتراث العربي المنعقد في صلالة التي وضعت نفسها على خارطة السياحة في المنطقة.

وقالت إن الإعلام يلعب دورًا مهمًّا في الترويج للمكتسبات التاريخية والحضارية لدول الوطن العربي، موضحة أن الحراك الثقافي والإرث التاريخي يشكلان الهوية الوطنية والعامل الأول في جذب سياحية ثقافية نوعية. وأضافت أن مملكة البحرين تسعى إلى تجسيد هذا الأمر عبر تعزيز البنية التحتية الثقافية والاهتمام بالمواقع الأثرية ووضعها على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، وقد نجحت البحرين حتى الآن في تسجيل ثلاثة مواقع على القائمة كان آخرها موقع تلال مدافن دلمون الذي أدرج خلال اجتماع لجنة التراث العالمي هذا العام.

وأعربت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة عن أملها في أن يتمكن منتدى السياحة والتراث العربي من تحقيق أهدافه وتعزيز مكانة التراث في استراتيجيات السياحة العربية، متمنيّة للمركز العربي للإعلام السياحي التوفيق والتقدّم في كافة مشاريعه وبرامجه المستقبلية.  وقبيل تكريمها بالجائزة، استعرض المركز العربي للإعلام السياحي منجزات الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، حيث تمت الإشارة إلى دورها الكبير في تعزيز العلاقة التكاملية بين قطاعي الثقافة والسياحة وتأسيس بنى تحتية للثقافة من أجل التنمية المستدامة، ولحضورها الدولي الذي يسهم في تعزيز الدور الثقافي البحريني على خارطة الثقافة الدولية، بالإضافة إلى دورها البارز في حماية وإبراز التراث الثقافي والإنساني واستثماره كعنصر جذب سياحي يعكس الهوية الوطنية. ومن خلال فيلم خاص عرضه المركز، تم إلقاء الضوء على الشيخة مي بنت محمد آل خليفة كشخصيةً رائدة في المشهد الثقافي والفني العربي.