+A
A-

إيران.. تقليصات “نووية” اليوم

ذكرت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية، أن عباس عراقجي، كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، سيعلن مزيداً من تقليص التزامات إيران بالاتفاق النووي المبرم العام 2015، اليوم الأحد.

يأتي ذلك في الوقت الذي تقول فيه طهران إن الشركاء الأوروبيين تقاعسوا عن حمايتها من العقوبات الأميركية.

وقالت “فارس” إن مسؤولين آخرين سينضمون إلى عراقجي في هذا الإعلان خلال مؤتمر صحافي في الساعة 10.30 صباحاً (0600 بتوقيت غرينتش).

ورفعت إيران مخزون الماء الثقيل أكثر من الحد المسموح به وفق الاتفاق النووي، بعد أن أعلنت في وقت سابق أنها سترفع تخصيب اليورانيوم بدءاً من نسبة 5 %.

وتنتهي اليوم الأحد، المهلة التي حددتها إيران للأوروبيين لتدخل إيران في المرحلة الثانية من تقليص التزاماتها الدولية.

كما يستعد مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة للاجتماع بشأن البرنامج النووي الإيراني، يوم الأربعاء المقبل، عقب إعلان إيران أنها سترفع تخصيب اليورانيوم بدءاً من نسبة 5 % ما يعد انتهاكاً للاتفاق النووي وقرار مجلس الأمن 2231.

وتصاعدت التوترات بشدة بين طهران وواشنطن في الأسابيع القليلة الماضية، بعد عام على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الموقع في العام 2015 بين إيران والقوى الكبرى لكبح البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية المالية عنها.

ودعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى محادثات مع النظام الحاكم بإيران “دون شروط مسبقة”. واستبعدت طهران ذلك قائلة إن على ترامب العودة إلى الاتفاق إذا كان يريد التفاوض معها.

وفرض ترامب عقوبات على المرشد الإيراني علي خامنئي ومسؤولين إيرانيين بارزين، في خطوة غير مسبوقة لتكثيف الضغط على إيران بعد إسقاطها طائرة أميركية مسيرة الشهر الماضي.

 

تقرير أميركي يحذر من تعاون جديد بين القاعدة وإيران

قرع طبول الحرب في الخليج حتى وإن لم تندلع تلك المواجهة بين الأميركيين والإيرانيين إلا أنها ستدفع بالعلاقة بين القاعدة والنظام في طهران لمستوى جديد.

وبحسب تقرير لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن، فإن تصاعد التوتر في الخليج قد يؤدي إلى اتخاذ طهران خطوات في إعادة التعاون مع الجماعات المتطرفة المستعدة دوماً لتوظيف أي صراع لصالحها.

وقد يدفع تبادل المصالح، بحسب التقرير الأميركي، تنظيم القاعدة أيضاً للاستفادة من التوتر الحاصل، دون استبعاد أن يقوم “داعش” بمحاكاة القاعدة في ذلك.

وتستند احتمالية التعاون إلى تاريخ العلاقة بين إيران والقاعدة التي تعود إلى تسعينيات القرن الماضي.

 

استنفار إيراني في دير الزور بعد تسريب خارطة للميليشيات

ما إن نشرت شبكة عين الفرات خارطة لمواقع الميليشيات الإيرانية في دير الزور حتى استنفرت تلك القوات وفقاً لمصادر محلية. وقد شمل هذا الاستنفار نقل مجموعة من الأسلحة خوفاً من استهدافها.

ووفق ما نشرته الشبكة، فإن الميليشيات الإيرانية تأخذ من مدينة البوكمال مركزاً رئيسياً لها.

الموقع الأول الذي كشف عنه، بحسب التسريبات، هو مقر ميليشيات حزب الله بحي الجمعيات في مدينة البوكمال، التي تضم كذلك موقعاً لحركة النجباء الإيرانية تستخدمه كمركز للذخائر.

أما الحرس الثوري الإيراني، فيأخذ من شرق الباغوز مقراً رئيسياً له، حيث ينتشر 150 جندياً إيرانياً. ووفقاً للتسريبات، فإن الموقع يضم عتاداً ثقيلا وصواريخ متوسطة المدى.