+A
A-

آبي يدعو لانتقال “ديمقراطي سريع” في السودان

دعا رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، الذي يزور الخرطوم للوساطة بين المجلس العسكري الانتقالي وقادة الحركة الاحتجاجية، أمس الجمعة، إلى انتقال “ديمقراطي سريع” في السودان، لافتا إلى أن المحادثات اتسمت بـ ”المسؤولية العالية والوعي بخطورة المرحلة”.

وقال آبي أحمد في بيان “يجب أن يتحلى الجيش والشعب والقوى السياسية بالشجاعة والمسؤولية، باتخاذ خطوات سريعة نحو فترة انتقالية ديمقراطية وتوافقية في البلد”.

وطالب أحمد “جميع الأطراف في السودان بالسير سريعا نحو اتفاق يؤسس لمرحلة انتقالية ديمقراطية”، مضيفا أنه “على الجيش السوداني والقوى السياسية الابتعاد عن الاتهامات”. كما شدد على أن “وحدة واستقرار وسيادة السودان يجب أن تبقى هدفا مقدسا لا مساومة فيه على الإطلاق”.

من جانبها، أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، أمس، ترحيبها بوساطة آبي أحمد “وفقا لشروط معينة”. واشترطت المعارضة “أن يتحمل المجلس العسكري الانتقالي مسؤولية فض اعتصام القيادة” الاثنين الماضي، الذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، إضافة إلى “إجراء تحقيق دولي في الواقعة، وإطلاق سراح السجناء السياسيين”. وطالبت “الحرية والتغيير” أيضا بـ ”إتاحة الحريات العامة وحرية الإعلام، ورفع الحصار المفروض على الشعب السوداني بسحب المظاهر العسكرية من الشوارع، ورفع الحظر عن خدمة الإنترنت، قبل الحديث عن أي آفاق للعملية السياسية”.