+A
A-

“زين”: النهج الجماعي يعالج القصور بالعمل

أطلقت مجموعة زين تقريرها السنوي الثامن حول الاستدامة تحت عنوان “وقت العمل..”، والذي يُعدّ بمثابة دعوة إلى العمل؛ لمواجهة التحديات الإقليمية الرئيسة. وذكرت المجموعة أنها ستواصل بنشاط معالجة ورفع مستوى الوعي حول “أهداف التنمية المستدامة”، وتطوير الطريقة التي تدير بها أعمالها باعتبارها من القادة الإقليميين في مجالات الاستدامة، وفي هذا الإطار استحدثت مفهوم “الحدود الكوكبية والعتبات الاجتماعية”، حيث يوفر ذلك المفهوم توجها واضحا لعملياتها؛ كي تحدد محطات رئيسة مناسبة ومؤثرة ذات صلة بالاستدامة.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي “هذا التقرير بمثابة (نداء من أجل العمل) نوجهه إلى جميع أطرافنا ذات الصلة على أمل إطلاق موجة في منطقتنا، ندفع من خلالها فكرة أن النهج الجماعي وحده هو الذي سيمكننا من أن نعالج جوانب القصور”.

وأوضح الخرافي “تقارير الاستدامة لا تقدم نظرات متعمقة حول تأثيرنا الاجتماعي والاقتصادي والبيئي فقط، فهي تبرز جانبا مهما آخر بتسلطيها الضوء على استدامة نشاط الأعمال، وفي وقتنا الراهن، وفي ظل منظومات بيئية تتغير سريعا مدفوعة بتسارع وتيرة الثورة الصناعية الرابعة، فإن امتلاكنا إستراتيجية شاملة ومتكاملة ومرتكزة على قيمة مشتركة هو أمر أساسي لنمو مؤسستنا”.

وتطرق التقرير إلى المساواة بين الجنسين، حيث أشار إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مازالت تشكل تحديا كبيرا في مسألة المساواة بين الجنسين، وهذا بدوره يضيف مزيدا من الضغط إلى ارتفاع نسبة البطالة، وبطء النمو الاقتصادي والتنمية، ونقص الاشتمال في السياسات العامة وصنع القرار، فالنساء يشكّلن 50 % من السكان، لكنهن يمثلن 28 % فقط من قوة العمل، كما أن هناك 22 مليون طفل إما لا يذهبون إلى المدارس أو هم عرضة لخطر التسرب.

ومن خلال “مبادرة تمكين المرأة” – والتي يقودها نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة ورئيسها التنفيذي – حددت زين مستهدفات إستراتيجية؛ من أجل رفع نسبة القيادات النسائية من 14.5 % إلى 25 % بحلول العام 2020.