+A
A-

“صادرات البحرين” يطرح برنامجا لمسرعات الأعمال

كشف مدير إدارة مركز صادرات البحرين محمد علي أحمدي بأن “صادرات البحرين” طرح مناقصة لبرنامج مسرعات الأعمال مؤخرًا؛ من أجل الاستثمار في قدرات المصدرين وكذلك للشركات غير المصدرة، وسيتم اختيار نحو 40 شركة للدخول بهذا البرنامج التدريبي، ومع نهايته، فإن هذه الشركات ستسهل عليها عملية التصدير، ويتم بناء هذه القدرات عن طريق برنامج تفاعلي مع شريك صاحب خبرة لبناء هذه القدرات مما يؤدي لتسهيل التصدير.

وأوضح أن المناقصة مفتوحة حاليًا، وتحتاج فترة لغلق باب الشراء، وبعد عملية إغلاق الشراء ستخضع لعملية التقييم لقرابة شهر، بعدها سيتم التوقيع مع الشريك، مشيرًا إلى أن التوقيع مع الشركات يعتمد على تلبيتها للاحتياجات واستيفاء الشروط في المناقصات.

وأوضح أحمدي أن التجربة والخبرات المطلوبة لهذه المناقصة تعتبر جديدة على المؤسسات المحلية، (...) طرحنا العديد من المناقصات ولم تنجح فيها أي مؤسسة عدة مرات في السابق، وفي حال لم نجد مؤسسات محلية تترجم هذه الأمور في نطاق البرنامج فسيتم طرح المناقصة على مستوى إقليمي أو دولي.

وذكر أن عدد المؤسسات التي تم دعمها من جانب صادرات البحرين 24 شركة.

وأشار إلى أن مركز صادرات البحرين لديه برامج منها، مسرعات الأعمال، وبرنامج مختص بالتسويق على حسب مواصفات واحتياجات الدول، إضافة لبرامج مختصة بشهادات الجودة المختلفة، وهي متطلب أساسي للتصدير.

وأضاف أحمدي أن هناك برنامجا لتمويل العلامات التجارية والإستراتيجي لجعلها جاذبة بالنسبة للتصدير في الخارج، وبرنامج لتمويل المشاركة بالمعارض الخارجية، وكذلك برنامج للأعمال التجارية الإلكترونية بحيث يتم بناء قدرات في المؤسسات البحرينية ليتم الاستفادة من المنصات الضخمة العالمية مثل “أمازون”، وغيرها.

وأكد “نركز حاليًا على الإستراتيجية لإكسبو البحرين، ونعمل على تفعيل الدور الحقيقي لمركز الصادرات لنوضح لمجتمع التجارة خصوصًا صغار التجار وما يستطاع أن يقدم لهم. وأضاف أن المركز لديه خدمة، وهي التوجيه والإرشاد لمن يريد التصدير والاستيراد بطريقة تفاعلية.

ولفت أحمدي إلى أن المملكة العربية السعودية تمثل الدولة الأولى بالنسبة لصادرات البحرين والمنتجات الأساسية التي تتصدر القائمة الألمنيوم والأسلاك وأسلاك الألمنيوم والحديد ومشتقاته وذلك وفقًا لإحصاءات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، مؤكدا أن التركيز على القطاع غير النفطي وتنميته.

وأشار إلى أن مركز صادرات البحرين سيدخل في شراكة مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لإثراء المعلومات وتوفيرها للمستثمرين والراغبين في الحصول عليها.

وذكر أن موقع (export.bh) خارطة التجارة هي بوابة لأي فرد أو مؤسسة تريد التعرف على موقع البحرين في تصدير منتج ما، ويتم تحديد الدول التي يتم التصدير إليها والكميات، وفي حال لم تكن تصدر يتم وضع قائمة الدول التي تستخدم هذا المنتج، مما يعطي البحرين هي المستضيفة للخارطة الدولية للتصدير.