+A
A-

“بنايات” يفتح المجال لاستقطاب مزيد من المشاريع

أكدت مجموعة من المكاتب الهندسية التي بدأت تطبيق نظام “بنايات” لإصدار رخص البناء، أن النظام شكل نقلة نوعية في سرعة إصدار الرخص بما يدعم الرؤية الاقتصادية للمملكة البحرين 2030 بجعل القطاع الخاص شريكًا أساسيًّا في الدفع بعجلة التنمية والتطوير ودعم الاقتصاد الوطني.

وأضافت أن النظام سيفتح المجال لاستقطاب المشاريع الاستثمارية وسيسهل من عملية إصدار التراخيص في فترة قياسية مما يجعل البحرين على خارطة الدول المتقدمة في تسهيل إجراءات إصدار التراخيص وتحقيق النمو العمراني.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الرؤيا للاستشارات العمرانية فائق المنديل: إن “بنايات” يعتبر ترجمة لإمكانات تكنولوجيا المعلومات لتحقيق الطموحات الاقتصادية والعمرانية والاستثمارية. وأضاف “النظام يواصل العمل على تسريع عملية النمو العمراني باستقطاب الاستثمارات العمرانية وتيسير الإجراءات في تحقيق الطموحات التنمية”. وتابع “نظام بنايات يعد فريدًا من نوعه على المستوى الإقليمي والمتوقع أن يكون له مردودٌ إيجابي في رفع معدلات النمو الاقتصادي في إطار الاستراتيجية الاقتصادية للمملكة 2030”.

وقالت مريم عامر من المكتب الهندسي “موت ماكدونالد” إن “بنايات” يعتبر خطوة ممتازة لتسهيل إصدار رخص البناء لمختلف المباني الصغيرة والكبيرة. وأضافت “من بداية انطلاق البرنامج بدأنا كمستخدمين نرى الفرق في مميزات النظام، من خلال السرعة في الحصول على رخص البناء لـ 173 وحدة سكنية وهو ما يعد إنجازًا على مستوى السهولة في الحصول على رخص البناء”.

وأوضحت أنه على الرغم من حداثة النظام فإن انطلاقته تعتبر ممتازة من حيث الاستخدام والتعاون الحثيث من قبل العاملين على تطوير النظام في الحكومة الإلكترونية من خلال ملاحظات المستخدمين للبرنامج.

وأضافت “أن الاستمرار بالاهتمام في تطوير البرنامج في مرحلته الأولى ليشمل إصدار الرخص الأخرى كشهادة إتمام البناء وتوصيل الكهرباء وإصدار العناوين سيسهم في تقدم عجلة إصدار الرخص ومواكبة التطور الإلكتروني لخدمات الحكومة”.

وقال مدير مكتب سكتج للهندسة جهاد بوحمد إن “مشروع نظام التراخيص الجديد بنايات يعتبر نقلة نوعية في تسهيل مراحل تراخيص البناء في البحرين “مؤكدًا أن النظام سيساهم في تطوير عجلة التقدم العمراني في المملكة بشكل منظم، منوهًا بأن هذا البرنامج يعتبر من البرامج الإلكترونية التي ستكون مثالاً يحتذى به.

وأضاف “استطاع نظام بنايات انهاء إجازات البناء في مدة أقصاها 5 أيام للمناطق المصنفة، وهذه مدة زمنية قياسية ويعدّ إنجازًا في مجال الخدمات الحكومية التي تقدمها البحرين للمواطنين والمستثمرين”.

أما مدير أول للعلاقات العامة في “مؤسسة محمد صلاح الدين الهندسية” حيدر النعيمي فرأى أن “بنايات” يتميز بواجهة حديثة وسهلة وسريعة بشكل ملحوظ في عملية إصدار رخص البناء”.

وأوضح أن البرنامج سهل من إجراءات إصدار التراخيص، بشكل ملموس، حيث تم الترخيص لـ 170 فيلا في ديار المحرق، وهذا يعتبر أكبر مشروع يتم تقديمه من خلال النظام الذي وضع البحرين في خارطة متقدمة في إصدار التراخيص ودعم التنمية العمرانية والاستثمارية”.

وأكد أن “النظام إيجابي ومميز ويعمل على تقليل وقت الإنجاز وسيساهم في تطوير القطاع الهندسي”.