+A
A-

جرحى فلسطينيون عشية “مليونية العودة”

فتح الجيش الإسرائيلي، أمس الجمعة، نيران أسلحته على فلسطينيين خرجوا عند السياج الأمني شرقي قطاع غزة، مما أسفر عن إصابة 8 منهم. ويأتي هذا التطور بعد قيام عناصر في حماس بإبعادم خيام ومنصات “مسيرات العودة” إلى مسافة 700 متر من السياج الأمني، بعدما كانت على بعد 350 مترا في السابق.

ويبدو أن هذه الخطوة تأتي استجابة لجهود الوفد الأمني المصري، الذي يتوسط بين إسرائيل والحركة، في محاولة للتوصل إلى تفاهمات تتيح إجراء مسيرات مع أقل احتكاك أو تصعيد عسكري ممكن. ويترقب الفلسطينيون “مسيرة مليونية” يتوقع أن تخرج اليوم السبت، بالتزامن مع الذكرى الأولى لمسيرات العودة التي انطلقت في 30 مارس 2018، بالتزامن مع يوم الأرض. ويسعى الوفد المصري لتلافي وقوع احتجاجات قد تخرج عن السيطرة في غزة، خلال هذه المسيرات. من جانبها، حشدت إسرائيل مزيدا من القوات على حدود قطاع غزة، وأعطت قيادة جيشها “تعليمات مشددة للقيام بكل ما هو ضروري لمنع اجتياز الحدود”، في ظل توقعات باجتياج عدد كبير من الفلسطينيين للحدود والدخول إلى الدولة العبرية في مسيرة السبت.

أما رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، فقال في بيان، إن حركته “ترهن الفعالية المقررة اليوم، بما تسفر عنه المفاوضات الجارية مع إسرائيل من خلال الوسيط المصري”.