+A
A-

حلبة البحرين... لؤلؤة تشع وسط الصحراء

استضافت حلبة البحرين الدولية ابتدأ من أمس الخميس سباق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا 1 التي تقام تحت الأضواء الكاشفة ليلاً، بعد مسيرة طويلة من التميز والنجاح في استضافة سباق الفورمولا 1 طوال السنوات الماضية والتي كسبت خلالها مملكة البحرين سمعة طيبة في الأوساط الرياضية العالمية بفضل هذا المشروع الذي حول أنظار العالم إلى البحرين وجعلها بؤرة للاهتمام.

وما حلبة البحرين إلا وجهة سياحية فريدة من نوعها، فالمضمار الصحراوي أول مضمار يستضيف سباقات الجائزة الكبرى (الفورمولا 1) في منطقة الشرق الأوسط بشكل سنوي بالإضافة إلى سباقات عالمية أخرى مثل سباقات الV8 الأسترالية وسباقات السرعة العالمية وسباق الـ 24 ساعة متواصلة بالإضافة للسباقات والبطولات الأخرى المحلية والإقليمية ويقع في منطقة الصخير.  كما تحتضن حلبة البحرين الدولية أكثر من 450 فعالية على امتداد العام بين فعالية رياضية واجتماعية واقتصادية وخيرية وغيرها، وذلك لتحولها لمركز حيوي مهم يمكن إقامة جميع أنواع الفعاليات فيه من خلال استخدام المرافق الراقية والرفيعة المستوى.

صممت الحلبة بطريقة مبتكرة وتجمع على أرضها ستة أنواع مختلفة من الحلبات، الأمر الذي يسمح لها باستضافة عدة أنواع من الفعاليات الرياضية المتنوعة طوال العام، بالإضافة للمضمار الوعر وحلبة ‘الكارت زون’. وتتسع الحلبة لـ 60 ألف مشاهد.

وبدأ إنشاء الحلبة عن طريق صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة والرئيس الفخري للاتحاد البحريني للسيارات بعد الاتفاق مع بيرني إيكلستون مدير الفورمولا 1 السابق لاستضافة السباقات ابتداء من عام 2004. استمر بناء المشروع لمدة 485 يومًا من 8 نوفمبر 2002 حتى 7 مارس 2004 بكلفة 150 مليون دولار أميركي.

وتولت شركتي تيلكي العالمية وسيباركو البحرين بناء المشروع بالتعاون مع دبليو سي تي الماليزية للهندسة، وهي الشركة التي أنشأت حلبة الفورمولا 1 في كوالالمبور بماليزيا. مساحة الحلبة هي 1.7 مليون متر مربع وقام بتصميم الحلبة الألماني هيرمن تيلكي.

وفي عام 2014 احتفلت حلبة البحرين بالذكرى العاشرة على تأسيسها حيث تم إدخال عنصر الإنارة لسباق الجائزة الكبرى وعلى ذلك تم إقامة أول سباق ليلي للفورمولا 1 في مملكة البحرين تحت الأنوار الكاشفة معلنة عهدا جديدا لموطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط. لعبت الأنوار الكاشفة دورًا رئيسيًّا في حلبة البحرين الدولية لتفتح المجال لتقديم عنصر جديد لعشاق رياضة السيارات، حيث تم إقامة العديد من السباقات في الفترة المسائية مثل سباق تحدي الحلبة 2000 سي سي، وبطولة البحرين للدراجات النارية BMR.

وساهم التألق الكبير للحلبة والقائمين عليها في نيلها العديد من الجوائز، ففي عام 2004 فازت حلبة البحرين الدولية بجائزة أفضل تنظيم لسباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1، وفي عام 2006 فازت حلبة البحرين الدولية بجائزة دولية لأفضل إعلان ترويجي لسباق الفورمولا 1، وفي عام 2007 فازت حلبة البحرين الدولية بجائزة الاتحاد الدولي لمركز الامتياز، وهو إنجاز لم يمنح سابقا لأي حلبة في العالم تستضيف سباقات الفورمولا 1، كما منحت حلبة البحرين الدولية جائزة أفضل تنظيم لسباق الـV8 الأسترالي في عام 2007 في ثاني استضافة لها لهذه السباقات العالمية، وغيرها من الجوائز الدولية التي تؤكد المكانة الكبيرة لهذه التحفة المعمارية والرياضية.