+A
A-

إرجاء اجتماع بين نتنياهو وبوتين

افاد مسؤول اسرائيلي أمس الاربعاء ان اجتماعا كان مقررا اليوم الخميس في موسكو بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين تم ارجاؤه. وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه “ان الزعيمين سيتحدثان هاتفيا الخميس بدلا من ذلك”.

واضاف “سيتم تحديد موعد جديد للاجتماع في اقرب وقت ممكن”، مشيرا الى ان التأجيل سيكون لأيام عدة من دون ان يعطي اي سبب له. لكن وسائل الإعلام الإسرائيلية قالت إن التاجيل مرتبط باستراتيجية نتنياهو لاقامة تحالف بين احزاب اليمين استعدادا للانتخابات التشريعية في التاسع من ابريل، وخصوصا أن الموعد الأخير لتقديم القوائم هو مساء الخميس. من جهته، قال يوري اوشاكوف المسؤول في الكرملين لوكالة الأنباء الرسمية الروسية ريا نوفوستي إن “الاجتماع تأجل لأسباب سياسية داخلية إسرائيلية”. والاجتماع كان سيكون او لقاء مباشر بين الزعيمين منذ نوفمبر، ويأتي عقب سلسلة من الغارات الجوية الاسرائيلية التي استهدفت في يناير ما تقول إسرائيل إنها منشآت في سوريا لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وفي 29 يناير أجرى نتنياهو محادثات في القدس مع مسؤولين روس حول تعزيز التعاون العسكري في سوريا لتجنب أي “احتكاكات” هناك، بحسب ما أعلن مكتبه في ذلك الوقت. وجاء ذلك عقب غارات اسرائيلية في 21 و22 يناير على مواقع لايران وحلفائها في سوريا.