+A
A-

تراجع الحجاب في إيران

قالت فرشته سرافراز، نائبة رئيس “المجلس الأعلى للثورة الثقافية في إيران”، الذي يعين أعضاءه المرشد الأعلى علي خامنئي، إن “الحجاب في البلاد يتراجع باضطراد”.

ووفقاً لوكالة “إيلنا” الإيرانية فقد أكدت سرافراز خلال مؤتمر “حجال النساء الإيرانيات بعد الثورة” الذي عقد أمس السبت في طهران، أن “الحجاب يتراجع باضطراد وستزداد هذه الظاهرة بشكل أكبر بالتأكيد”.

وأشارت عضو المجلس الأعلى للثورة الثقافية في إيران، إلى إحصائية نشرها مركز البحوث التابع للبرلمان الإيراني في يوليو الماضي، والذي أشار إلى أن 35 % من الإيرانيين يؤمنون بالحجاب فقط.

وأكد التقرير الذي يحتوي على 43 صفحة، الانخفاض الكبير في عدد المؤمنين بالحجاب، وزيادة المعارضة الشعبية لتدخل الحكومة في قضية الحجاب، وفشل الهيئات الدينية والحكومية والجهات الأمنية في التعامل مع ما يوصف بـ”السفور” أو “سوء التحجب” من قبل المتشددين، و انتشار ظاهرة “الحجاب الجزئي” في المجتمع الإيراني.

وأفاد التقرير بأن 70 % من النساء في إيران لا يؤمنن بالحجاب الإلزامي، وأن النظرة العادية للحجاب الجزئي أصبح أمرا شائعا، ولم تعد النساء تلتزم كثيرا بـ “الحجاب الديني” كما كان من قبل.

وذكر أيضا بأن أكثر من 85 % من النساء يرتدين الحجاب الجزئي، ولديهن موقف سلبي من مبدأ الحجاب_ لإجباري والتدخل الحكومي في مسألة الحجاب.