+A
A-

البحرين الخامسة عالميًّا في أحدث أجهزة علاج الأورام

كشف قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة عن أن البحرين ستكون خامس دولة عالميًّا لديها أحدث جهازين في منظومتها الطبية والعلاجية لعلاج الأورام السرطانية، يتم استخدامهما حاليًّا في المستشفى وتقدم وخدماتها مجانا للمرضى.

وقال عطية الله في تصريحات لـ “البلاد” إن الجهاز الأول مصنع حديثًا من قبل شركة كورية ويمتاز بدقته المتناهية في كشف الأورام ذات الأحجام الصغيرة جدًّا حديثة التكوين، موضحًا أن هذا الجهاز يعمل على الأعضاء التي تتحرك في جسم الإنسان ويصعب رصد الأورام فيها مبكرًا كسرطان الصدر والبنكرياس والكبد والبروستاتا ويقوم بعلاجها بالإشعاع بمنتهى الدقة دون تعرض بقية الأعضاء للمضاعفات، وأن كلفته بلغت مليوني دينار.

وذكر عطية الله، أن مركز الأورام اتفق مع الشركة المصنعة لتصنيع جهاز خاص لمملكة البحرين، أصبح جاهزًا وسيتم تركيبه قريبًا جدًّا.

وأوضح قائد مستشفى حمد، أن صفقة شراء الأجهزة الطبية تشمل أيضًا جهازًا نوعيًّا ثانيًا وهو موجود في ثلاث دول فقط، وسيدشن في مركز الأورام بعد 6 شهور. وتبلغ كلفة شرائه مليونين و600 ألف دينار بحريني، ويعد من أحدث الأجهزة الطبية في مجال علاج وتشخيص الأورام السرطانية عالميًّا خاصة وأن تلك الأجهزة تكشف الورم وتقضي عليه بالإشعاع حتى ولو كان لحجم مليمتر واحد، مؤكدًا أن الجهاز يمتاز بدقته ووضوح صوره.

وقال عطية الله إن الأورام السرطانية ووفق الإحصاءات الطبية الحديثة تشير إلى ارتفاع معدلات الإصابة، مردفًا أن مركز الملك حمد للأورام، يستقبل أكثر من 50 إلى 60 مريضًا يوميًّا، ويتم اكتشاف 700 إلى 800 حالة سنويًّا بعكس السنوات الماضية وأن أغلب هي الحالات سرطان الثدي.

وأعلن قائد مستشفى حمد الجامعي، أن هناك مشروعًا قادمًا وهو الآن قيد الدراسة للكشف المبكر عن السرطان عبر توفير جهاز أشعة في أحد المجمعات التجارية الكبرى في البحرين يقدم خدمة مجانية للجميع وتكشف الأورام في بدايتها، مؤكدًا أن البحرين لديها جميع أدوية السرطان ولا تعاني نقصًا في أي نوع منها.