+A
A-

45 مليون دولار لإنشاء 5 صناديق استثمارية

كشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي عن تخصيص 45 مليون دولار من إجمالي المبالغ المخصصة لصندوق الصناديق الاستثماري “الواحة” البالغ حجمه 100 مليون دولار؛ لإنشاء 5 صناديق استثمارية على أن يتم استثمار هذه المبالغ خلال 4 إلى 5 أعوام.

وأوضح الرميحي - للصحافيين على هامش ملتقى تحت شعار “العالم العربي في الثورة الصناعية الرابعة” أمس الأول - أن هذه الصناديق الخمسة سيكون لها مقر في البحرين، واثنان منها سيران النور قبل نهاية العام الجاري، وهاتان الشركتان إما بحرينيتان أو لهما تواجد في البحرين. أما الصناديق الثلاثة الأخرى، فهي في طور التسجيل وتوظيف الكوادر ثم سيتم إطلاقها.

وأشار إلى أن أحد هذه الصناديق الاستثمارية هو صندوق استثماري أوروبي للتقنية المالية، له تواجد في عدة دول أوروبية وآسيا، بينما الصندوق الذي سيطلق في البحرين بداية العام المقبل سيكون أول تواجد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

وذكر الرميحي أن البحرين تركز على الشركات التي لها دور في الثورة الصناعية والاقتصاد الرقمي، فعلى سبيل المثال في الصين أصبحت المدفوعات عبر الموبايل بديلة عن الدفع النقدي، مشيرًا إلى توقيع مذكرة تفاهم مع شركة “جولي شيك” المعروفة ببيع الملابس على منصة التجارة الإلكترونية، لتتخذ البحرين مقرا لها، مما يساهم في إيصال الملابس خلال ساعات، وليس أياما.

وأكد الرميحي نجاح الزيارة التي قام بها الوفد البحريني إلى الصين مؤخرا، حيث تم توقيع 15 مذكرة تفاهم منها 6 إلى 7 اتفاقات مع مدينة هانغتشو الصينية التي تحتضن شركتي “علي بابا” و”جولي شيك” اللتان تركزان على التجارة الإلكترونية؛ من أجل تشجيع بعض الشركات في المدينة ليصبح لها تواجد في البحرين.