+A
A-

نشاطات مركز الشيخ إبراهيم وبيت عبدالله الزايد

في إطار الموسم الثقافي “كل نور لا يزيل الظلمة لا يعول عليه”، لمركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، يقيم بيت التراث المعماري، المعرض الفردي الأول للمهندس المعماري الهولندي آن هولتروب بعنوان “معرض حركة مادية” وذلك اليوم الأحد، عند الساعة السابعة مساء، إذ سيستعرض مجموعة من أعماله التي طورها في الفترة ما بين 2016 و 2018 بناء على استكشافه وتطويره المستمر لــ “الحركة المادية”.

يشار إلى أن هولتروب هو مهندس معماري مستقل يزاول عمله في أمستردام، وتشمل أعماله صنع النماذج وتصميم المساحات والمباني المؤقّتة، والتي يتعاون فيها من حين لآخر مع الفنانين كرين دي كونينغ وباس بينسين، إضافة إلى تولّيه إدارة البرنامج الدراسي لاستوديو الفضاءات المباشرة في معهد ساندبيرغ بأمستردام. وقام بتصميم الجناح الوطني لمملكة البحرين، والذي جاء بتكليف من وزارة الثقافة في العام 2014، وجناح معرض إكسبو ميلانو 2015.

 

الأيادي الخفية في التاريخ

يستضيف بيت عبدالله الزايد لتراث البحرين الصحافي، رئيس تحرير صحيفة أخبار الخليج أنور عبدالرحمن في محاضرة بعنوان “الأيادي الخفية في التاريخ”، إذ سيقدم فيها تقييما تاريخيا لثلاثة من الرجال الذين لعبوا دورا كبيرا في مجال الأحداث السياسية في القرن العشرين، وهم: تي إي لورانس “لورانس العرب”، فوجي وارا أيواجي الياباني، وأرنستو تشي جيفارا، كما سيستعرض لمحة عامة عن مسيرته الصحافية في الصحافة البحرينية والخليجية على حد سواء، يكون ذلك، ضمن الموسم الثقافي الموسوم بــ “كل نور لا يزيل الظلمة لا يعول عليه” لمركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، وذلك يوم الإثنين 19 نوفمبر 2018، عند الساعة الثامنة مساء، في بيت عبدالله الزايد لتراث البحرين الصحافي. يذكر أن أنور عبدالرحمن قارئ شغوف واسع الاطلاع ومتحدث في التاريخ والسياسة، يجيد اللغة الفارسية والإنجليزية، تقلد رئاسة  تحرير صحيفة أخبار الخليج البحرينية منذ العام 2000.