+A
A-

“الخليجية السعودية” تشتري 20 طائرة “أيرباص”

أعلنت القحطاني للطيران، المالكة لشركة خطوط الطيران السعودية الخليجية، عن صفقة لشراء 20 طائرة ايرباص (ايه 320 نيو) و(ايه 321 نيو) بنحو 2.1 مليار دولار، 10 منها مؤكدة و10 اختيارية، حسب الأسعار المعتمدة لشركة ايرباص للعام 2018، وذلك على هامش فعاليات معرض البحرين الدولي للطيران. ووقعت القحطاني للطيران، المالكة لشركة خطوط الطيران السعودية الخليجية، اتفاقية شراء عشر طائرات من عائلة (ايه 320 نيو).

وقال رئيس مجلس إدارة القحطاني للطيران ورئيس مجلس إدارة شركة خطوط الطيران السعودية الخليجية، الشيخ طارق القحطاني، إن هذه الصفقة تأتي بعد قرار مجلس الإدارة بإدخال هذا النوع المتميز من الطائرات على أسطول “السعودية الخليجية” اعتبارًا من نهاية العام المقبل 2019، بواقع 6 إلى 8 طائرات سنويًّا عن طريق التعاقد مع شركات تأجير الطائرات التي ستزود الشركة بهذه الطائرات الجديدة من المصنع بمواصفات “السعودية الخليجية”.

وتوقع إدخال 20 طائرة بهذه الطريقة خلال فترة الثلاث سنوات القادمة قبيل الابتداء باستلام “السعودية الخليجية” للطائرات المتعاقد عليها مع شركة “ايرباص” مباشرة.

وتُشغل شركة خطوط الطيران السعودية الخليجية حاليًّا أسطولاً من 6 طائرات A320 من مركز عملياتها في الدمام. وقد أطلقت الناقلة عملياتها في عام 2016 لخدمة الرحلات الداخلية في السعودية قُبيل إطلاق وجهاتها الدولية الجديدة. وفي أكتوبر من العام الحالي باشرت السعودية الخليجية وجهتها الدولية الثانية التي شملت أربع مدن في باكستان.

 وأكد القحطاني “بصفتنا ناقلة تركز بالدرجة الأولى على الخدمات المتميزة، نحن سعداء لإضافة طائرة A320neo إلى أسطولنا. إن هذا التوسع يأتي ضمن التزامنا باستمرارية تطور ونمو قطاع الطيران السعودي، ضمن أهداف رؤية 2030”.  

 من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة، سامر مجالي “تمثل عائلة طائرات A320neo ارتقاءً طبيعيًّا لأسطولنا الحالي من طائرات A320، وسيسهم بشكل لافت في نمو شبكتنا في المنطقة وعالميًّا”.  ولفت مجالي إلى أن هذه الطلبية سيتم تعزيزها بطائرات A320neo إضافية، من خلال خيارات تأجير الطائرات المتاحة في السوق”.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للطائرات التجارية في شركة إيرباص، كريستيان شيرر “نحن فخورون لتعزيز شراكتنا مع السعودية الخليجية، عبر إضافة المزيد من طائرات A320 لزبوننا الذي يشغل طائرات إيرباص حصرًا”.

وأكد شيرر أن عائلة طائرات A320neo ستدعم بشكل كبير خطط نمو السعودية الخليجية الطموحة، بالاستناد إلى تكلفة التشغيل المنخفضة للطائرات التي تنتمي لهذه العائلة، وفاعلية استهلاك الوقود التي تتمتع بها، والراحة المُثلى في الأجواء.