+A
A-

“باس” تستثمر 10 ملايين دينار لشراء معدات حديثة

قال رئيس مجلس إدارة شركة خدمات مطار البحرين (باس) جلال محمد جلال، إنه تم توقيع اتفاقية المبادئ الأساسية بين شركة مطار البحرين وشركة خدمات مطار البحرين “باس” لتعمل بموجبها الأخيرة كوكيل لخدمات المناولة الأرضية لمرافق مطار البحرين الدولي الأرضية المختلفة، ومن بينها خدمات المناولة للمسافرين والأمتعة والطائرات وخدمات التموين لمدة 15 عاما حتى العام 2034.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تدخل حيز التنفيذ تزامنًا مع برنامج تحديث مطار البحرين الدولي المزمع الانتهاء منه بالربع الثالث 2019، إلى تطوير مستوى الخدمات عموما، إضافة إلى تحديد معايير واضحة لعمليات المناولة الأرضية المقدمة حسب المعايير الدولية، الأمر الذي ينعكس على مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين ومشغلي خطوط الطيران.

بدوره، قال عضو مجلس إدارة “باس” نبيل كانو، إن تقديم خدمات الشركة للمطار الجديد نقلة نوعية للشركة، موضحًا أن الاتفاقية تنص على البدء في العام 2022 وحتى العام 2034.

وعن تملك مجموعة طيران الخليج في الشركة، قال الرئيس التنفيذي لـ “باس” سلمان المحميد، إن 30 % انتقلت للمجموعة من أسهم شركة طيران الخليج التي كانت تملك أساسا في الشركة إضافة إلى 14 %.

وأوضح كانو أن بقية المساهمين تنازلوا عن بعض الأسهم لمجموعة طيران الخليج للوصول للاتفاقية، لافتًا إلى أن الأمر تضحية لمصلحة الجميع.

ووقع وزير المواصلات والاتصالات رئيس مجلس إدارة مجموعة طيران الخليج القابضة كمال أحمد، ورئيس مجلس إدارة شركة خدمات مطار البحرين “باس” جلال محمد، مذكرة تفاهم بين مجموعة طيران الخليج القابضة وشركة خدمات مطار البحرين تنص على زيادة أسهم المجموعة في الشركة إلى 44 %.

وقال الوزير “إن الاتفاق الذي تم التوصّل إليه مع شركة خدمات مطار البحرين لتساهم من خلال خبرتها العريقة في مجال الطيران في تدعيم أهدافنا وخططنا المستقبلية الرامية إلى إحداث تغيير إيجابي في الخدمات التي تقدم من خلال مطار البحرين الدولي”.

وأضاف “نحن على ثقة بالدور الكبير الذي ستؤديه شركة خدمات مطار البحرين على صعيد تحسين مستويات الخدمة لتساهم في تيسير إجراءات المسافرين ولتحقق بذلك أهم الأهداف الإستراتيجية للمجموعة”.

من جانبه، أبدى جلال سعادته ببدء التعاون المشترك مع مجموعة طيران الخليج القابضة وشركة مطار البحرين داعيًا إلى تعزيز هذا التعاون وتطويره بما يحقق المصلحة العامة لمملكة البحرين خصوصًا في قطاع الطيران.

وأضاف “تطمح شركة (باس) إلى توسعة أعمالها المستقبلية، وتحسين جودة الإنتاجية والأداء وفقًا للمعايير الدولية في مجال الطيران، وهذا ما سيتحقق وفقًا لاستراتيجية الشركة الرامية إلى تنويع الاستثمارات”.

وعن الخطة التشغيلية في المطار الجديد، قال رئيس مجلس الإدارة إن الشركة وقعت اتفاقية مع شركة TLD لشراء مجموعة من المعدات الحديثة اللازمة لعمليات المناولة الأرضية، بالتزامن مع مشروع توسعة المطار وزيادة الأعمال التجارية المرتبطة به، إذ تحرص “باس” على تزويد أسطولها بأحدث المعدات بشكل مستمر؛ وذلك لرفع مستويات الكفاءة والجودة.

وقال المحميد “أقر مجلس إدارة (باس) صرف 10 ملايين دينار خلال السنوات المقبلة لشراء المعدات الحديثة لمواكبة التكنولوجيا”.

وعن تأجير المحلات التجارية في المطار، أكد كانو أنه حسب الاتفاقية الجديدة تركز “باس” فقط على الخدمات الأرضية، فيما ترجع الأمور الداخلية للمطار لشركة مطار البحرين، مبينًا أن ذلك خسارة لشركة خدمات مطار البحرين، وأنه تم التنازل عن صالات الانتظار جميعها لشركة مطار البحرين للوصول لاتفاقية تقديم الخدمات الأرضية، مشيرا إلى استمرار الشركة في تقديم خدمات الشحن والتموين الغذائي للطائرات وبعض الخدمات في المطار، مبينًا أنه تم التوقيع يوم أمس مع “هلا بحرين” لتزويد بالطعام لقاعاتها.

فيما لفت رئيس مجلس الإدارة عن الإعلان عن تقديم الشركة لخدمات أرضية في مناطق خارج البحرين ومنطقة الخليج.