+A
A-

شركات التأمين الكبرى تستعد للمعيارين 17 و9 للتقارير المالية

بدأت شركات التأمين الكبيرة باتخاذ الخطوات اللازمة استعداداً للمعيارين الدوليين لإعداد التقارير المالية رقم (17) ورقم (9) المرتقبين، إلا أن المِثل لا يمكن أن يُقال عن شركات التأمين الصغيرة التي لم تتخذ بعد الاستعدادات الكافية، وذلك وفقاً لما ورد في تقرير” In it to win it” الصادر عن شركة كي بي إم جي الدولية.

وذكر التقرير أن 67 % من شركات التأمين الكبيرة (التي تتخطى فيها إيرادات أقساط التأمين قيمة 10 مليار دولار) التي شملها الاستطلاع، في مرحلة التصميم أو التطبيق للامتثال للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 17، و64 % منها في مراحل مماثلة في ما يتعلّق بالمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (9). أمّا في الناحية المقابلة، فيشير التقرير إلى أن 10 و25 % فقط من شركات التأمين الصغيرة (التي تحقق إيرادات تقل عن مليار دولار من أقساط التأمين) قد باشرت بمرحلتي التصميم أو التطبيق للمعيارين الدوليين لإعداد التقارير المالية 17 و9 على التوالي.

ولكن على الرغم من التقدّم الذي أحرزه العديد من شركات التأمين، ما زال معيارا إعداد التقارير المالية رقم (17) ورقم (9) يطرحان عراقيل كبيرة على المستوى التشغيلي. وأفاد 90 % من المسؤولين في شركات التأمين التي شملها التقرير أنهم يتوقعون صعوبات في العثور على العاملين المناسبين الذين يتحلّون بالمهارات اللازمة لأداء المهمة على أكمل وجه، كما أن 50 % منهم يساورهم القلق حول القدرة على تأمين الميزانية المطلوبة. وقال الشريك ورئيس قسم المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في شركة كي بي إم جي في البحرين، ماهيش بالاسوبرامانيان “تشرع الشركات حول العالم بتطبيق كافة التغييرات اللازمة في سعيٍ منها للامتثال لمعايير إعداد التقارير الجديدة، غير إن منطقتنا ما تزال في طور استيعاب الأثر الهائل لهذا التغيير المحاسبي. يمكن اعتبار المعيارين الدوليين لإعداد التقارير المالية رقم (17) ورقم (9) عاملاً محفزاً للابتكار، ما يتيح الفرصة لشركات التأمين بالنظر بنهج جديد إلى الاستراتيجيات والعمليات الاكتوارية التي تعتمدها. وعلى الرغم من التكلفة الكبيرة التي قد تنتج عن عملية التطبيق، إلا أن أبحاثنا تشير إلى أن قيمة الفرص التي ستنجم عن هذا التغيير أكبر بكثير”.

يفرض هذا التغيير المعقّد الحاجة إلى عدد كبير من المهنيين الذين يتمتعون بالقدر الكافي من المهارات، غير إن العثور على هؤلاء المهنيين بات يشكّل تحدياً يوماً بعد يوم. ينطوي نصف شركات التأمين الكبيرة تقريباً و45 % منها تحديداً، على فرق عمل مؤلفة من 50 موظف أو أكثر، ويصل هذا العدد حتى 25 موظفاً بالنسبة إلى شركات التأمين المتوسطة الحجم. كما يشكّل المستوى المتزايد من الدورات التدريبية الملائمة حاجةً ملحّة، غير إن غالبية شركات التأمين قد أجرت حتى الساعة دورات تدريبية لأعضاء من فرق العمل المعنية بعملية التطبيق لديها فقط.

ولكن على الرغم من التحديات المطروحة، ترى كافة شركات التأمين الكبيرة تقريباً و97 % منها تحديداً، في تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية الجديدة فرصةً هامّة لتحويل أعمالها، مع التركيز على تحسين إجراءات العمل (وفقاً لـ77 % من المشاركين)، وتعزيز العمليات الاكتوارية 65 %، وتحديث النظام المعتمد 58 %.