+A
A-

بلدية المنامة: مزايدة عامة لاستثمار “عين قصاري”

طرحت بلدية المنامة على الشركات البحرينية أمس مزايدة عامة للمستثمرين الراغبين في استثمار موقع حديقة عين قصاري التاريخية في منطقة طشان، في خطوة تهدف إلى إحياء هذه العين التي كانت مقصداً ترفيهياً فيما مضى، والتي لم تشهد أي تطوير منذ قرابة العقدين من الزمان.

وبحسب وثائق المزايدة، فإن المشروع يتكون من مسطحات خضراء، ومضمار للمشي، وبحيرة مائية كبيرة، ونافورة، ومساحات مخصصة للعب الأطفال، وبرج سياحي.

كما سيتم من خلال مشروع تطوير موقع “عين قصاري” بناء مقاهي يتم تخصيصها للاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص مقابل بدل انتفاع شهري.

وتتوزع المساحات في أنحاء مختلفة من المشروع 30 % تتمثل بالمساحات الإجمالية للبناء شاملة المرافق والخدمات المساندة بإرتفاع دورين فقط، مع الحفاظ على 70 % من المساحة الإجمالية كرقعة خضراء تشمل مسطحات زراعية تجميلية ومساحات مائية.

وكانت لجنة الخدمات والمرافق العامة، ناقشت في العام الماضي مرئيات أمانة العاصمة حول مقترح تصميم إعادة إحياء منتزه عين قصاري مجمع 357 وتحويلها إلى معلم سياحي حيث إن المشروع سيقام على مساحة قدرها 6191 متراً مربعاً.

ولم تحدد الوثائق مدة الاستثمار المطلوبة، لكن عادة في مثل هذه العقود لا تقل مدة الاستثمار عن 20 عاماً.

وعلى الراغبين في المشاركة في هذه المزايدة، ممن تتوافر فيهم الكفاءة اللازمة، شراء وثائق المناقصة إلكترونياً من خلال نظام المناقصات الإلكتروني التابع لمجلس المناقصات والمزايدات وذلك اعتباراً من أمس الأحد الموافق 16 سبتمبر 2018. وسيتم غلق باب التقديم للمزايدة في يوم 24 سبتمبر 2018، قبل أن يتم فتح العطاءات المتقدمة للمنافسة بعد يوم من هذا التاريخ.

وحدد الضمان المبدئي للتقدم إلى المزاد بمبلغ 5 آلاف دينار على أن يكون مدة مبلغ الضمان 6 أشهر، وتنص التشريعات في عملية المزادات أن يكون هناك ضمان مبدئي من أجل التحقق من جدية المزايدين. ويهدف المشروع الى إعادة الحياة لمنبع عين قصاري وذلك من خلال جعلها مسبحاً لعامة الناس وتوفير مكان ترفيهي للعوائل يمكنهم الاسترخاء فيه والاستمتاع بالمسطحات الخضراء، وتخصيص مكان آمن مناسب للعب الأطفال مع توفير حيز تعليمي ترفيهي لهم، بحسب مسئولي المجلس. وهذه المزايدة العامة التي تطرح من أجل تطوير مواقع العيون والتي كانت تعد أماكن ترفيهية للعائلات البحرينية قبل عقدين، هي الثانية خلال 13 عاماً، إذ كان تطوير موقع “عين عذاري”، أول المشروعات التي تتم وفق طريقة BOT إذ تم تطوير موقع منتزه عذاري والذي ظل لفترة طويلة يشكوا من الإهمال، بعد أن رست المزايدة على شركة كويتية، والتي قامت ببناء مرافق ترفيهية بالحديقة وافتتاحها في العام 2008، في حين تم بناء حوض مائي كبير مكان الحديقة وفتحه للزوار لاحقاً برسوم رمزية كمشروع حكومي تكميلي.