+A
A-

الهند تخفض مشترياتها من النفط الإيراني

ستخفض المصافي الهندية شحناتها الشهرية من الخام الإيراني لشهري سبتمبر وأكتوبر بنحو النصف مقارنة مع المستويات المسجلة في وقت سابق من العام الجاري. يأتي هذا في الوقت الذي تعمل فيه نيودلهي على الحصول على استثناءات من العقوبات التي تخطط واشنطن لإعادة فرضها على صادرات طهران من النفط في نوفمبر.

وستنخفض حمولات الهند من النفط الإيراني هذا الشهر والشهر المقبل إلى أقل من 12 مليون برميل في كل من الشهرين بعدما تلقت المشتريات في الفترة من أبريل إلى أغسطس دعمًا من التوقعات بالخفض.

وأبلغت وزارة النفط الهندية في يونيو شركات التكرير بالاستعداد لخفض كبير للواردات من إيران أو وقفها تمامًا اعتبارًا من نوفمبر. وقالت رئيسة تحليلات النفط لدى إنرجي أسبكتس، أمريتا سين، لرويترز “بعض شركات التكرير إما استنفدت بالفعل عقودها محددة الأجل بدرجة كبيرة أو نفذت القدر الأكبر في وقت مبكر، مما يسمح لها بالمرونة ببلوغ الواردات الصفر إذا اقتضت الضرورة، أو إلى أن تتضح الأمور بشأن الإعفاءات”.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قال الأسبوع الماضي في نيودلهي بعد اجتماع مع مسؤولين كبار إن واشنطن تدرس إعفاءات لمشتري النفط الإيراني مثل الهند لكن يتعين على المشترين وقف واردات الخام من طهران في نهاية المطاف.